إسلاميات

أجمل احاديث الرسول

احاديث الرسول

إن احاديث الرسول وسنته صلى الله عليه وسلم هي ثاني مصدر لتكوين الشخصية الإسلامية بعد القرآن الكريم، إذ أن احاديث الرسول وكلام الله في القرآن جزآن لا ينفصل كل منهما عن الآخر ويجب الأخذ بهما معًا للسير على طريق مستقيم والتطبيق الصحيح لما أراد الله من خلقه والامتثال لأوامره واجتناب ما نهى عنه.

احاديث الرسول

ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوًا

ومن احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ما يوضح فيه مكانة الصلاة وأهميتها فيلا حياة المسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوًا ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلًا يصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار ولو علم أحدكم أنه إذا وجد عرقًا من شاة سمينة أو مرماتين حسنتين لأتيتموهما أجمعين).

ومن أقبل على الله ماشيًا، أقبل الله إليه مهرولًا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من تقرب إلى الله شبرًا، تقرب إليه ذراعًا، ومن تقرب إلى الله ذراعًا، تقرب إليه باعًا، ومن أقبل على الله ماشيًا، أقبل الله إليه مهرولًا، والله أعلى وأجل، والله أعلى وأجل، والله أعلى وأجل).

رب أذنبت

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن عبدًا أصاب ذنبًا فقال: رب أذنبت، فاغفره، فقال ربه: أَعَلم عبدي أن له ربًا يغفر الذنب ويأخذ به؟ غفرت لعبدي، ثم مكث ما شاء الله، ثم أصاب ذنبًا، فقال: ربي أذنبت آخر، فاغفر لي قال: أعلم عبدي أن له ربًا يغفر الذنب. ويأخذ به؟ غفرت لعبدي، ثم أصاب ذنبًا، فقال: رب أذنبت آخر، فاغفر لي، قال: أعلم عبدي أن له ربًا يغفر الذنب ويأخذ به؟ قد غفرت لعبدي فليعمل ما شاء).

فضل البلاء من الله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما يصيب المسلم من نصب، ولا وصب، ولا هم، ولا حزن، ولا أذًى، ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه).

عواقب الظلم

وهناك أيضًا من احاديث الرسول ما يحذر من الظلم ويبين عواقبه في الدنيا والآخرة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كانت عنده مظلمة لأخيه في عرض، أو في مال، فليأته فليحلله منها، فإنه ليس ثم دينار ولا درهم، من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته، فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه فطرحت عليه).

سبعة يظلهم الله في ظله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سبعة يظلهم الله في ظله، يوم لا ظل إلا ظله: الإمام العادل، وشاب نشأ في عبادة ربه، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال، فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق، أخفى حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه).

دعاء تفريج الهم

وهناك من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ما يعلمنا فيه من أدعية وأذكار تنفع المسلم إذا أصابه هم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أصاب أحدًا قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجًا”

فقيل: يا رسول الله ألا نتعلمها؟، فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.

أشياء تعوذ منها النبي

عن زيد بم أرقم قال: (لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول.. كان يقول: اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب، القبر اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها).

ما الإيمان.. وما الإسلام؟

كما ورد في السنة من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ما يعلمنا فيه أركان الإسلام والإيمان.

عن أبي هريرة رضي الله عنه: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يومًا بارزًا للناس، إذ أتاه رجل يمشي، فقال: يا رسول الله ما الإيمان؟ قال: الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته، وكتبه، ورسله، ولقائه، وتؤمن بالبعث الآخر قال: يا رسول الله ما الإسلام؟ قال: الإسلام أن تعبد الله ولا تشرك به شيئًا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة المفروضة، وتصوم رمضان.

قال: يا رسول الله ما الإحسان؟ قال: الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك، قال: يا رسول الله متى الساعة؟ قال: ما المسئول عنها بأعلم من السائل، ولكن سأحدثك عن أشراطها: إذا ولدت المرأة ربتها، فذاك من أشراطها، وإذا كان الحفاة العراة رؤوس الناس، فذاك من أشراطها، في خمس لا يعلمهن إلا الله: (إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام)

ثم انصرف الرجل، فقال: ردوا علي فأخذوا ليردوا فلم يروا شيئًا، فقال: هذا جبريل جاء ليعلم الناس دينهم).

ما نقص مال عبد من صدقة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث أقسم عليهن وأحدثكم حديثًا فاحفظوه. قال: ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظلم عبد مظلمةً صبر عليها إلا زاده الله عزًا، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر – أو كلمةً نحوها – وأحدثكم حديثًا فاحفظوه.

فقال: إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالًا وعلمًا فهو يتقي ربه فيه ويصل به رحمه ويعلم لله فيه حقًا فهذا بأفضل المنازل.

وعبد رزقه الله علمًا ولم يرزقه مالًا فهو صادق النية يقول: لو أن لي مالًا لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء.

وعبد رزقه الله مالًا ولم يرزقه علمًا يخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقًا فهو بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالًا ولا علمًا فهو يقول: لو أن لي مالًا لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته فوزرهما سواء).

فليحلف بالله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت).

كافل اليتيم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا و كافل اليتيم في الجنة هكذا و قال بإصبعيه السبابة و الوسطى).

السابق
اجمل قصات الشعر للرجال
التالي
احاديث قدسية صحيحة