أسباب حدوث رائحة الفم وطرق التخلص منها

رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم

رائحة الفم ، تعد من المشاكل الصعبة والمزعجة التي يعاني منها بعض الأشخاص، وتحدث في بعض الأوقات بدون أي مقدمات، حيث يجهل الكثير أسباب حدوث رائحة الفم الكريهة والتي تسبب إزعاج لدى الكثير وتعرض إلى الإجراح، حيث نذكر لكم أهم الأسباب التي تسبب رائحة الفم والكريهة.

أسباب ظهور رائحة الفم

يوجد الكثير من الأسباب التي تسبب رائحة الفم الكريهة وهي:

  • الطعام:

من أهم الأسباب هو الطعام والذي يساعد في ظهور رائحة الفم، حيث يوجد الكثير من الأطعمة والتي تترك رائحة في الفم لمدة طويلة، مثل البصل والثوم، وعدد من البهارات مثل الكاري والأسماك وبعض أنواع الجبن، كما إن الأشربة الحمضية والقهوة تعمل على تغيير رائحة الفم.

  • منتجات التبغ “التدخين:

يعد التدخين واحد من الاسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة، كما إنه يسبب أمراض اللثة وسرطانات الفم، كما إن التدخين يترك مواد كيميائية في فم المدخن، والتي تتسبب في ظهور الرائحة.

  • عدم العناية بالفم:

أحياناً يوجد الكثير من الأشخاص يهملون الفم ولا يعتنون به نهائياً، حيث إن ترك الأسنان بدون تنظيف بفرشاة الأسنان يتسبب في تراكم بقايا الطعام داخل الفم، مما يسبب رائحة كريهة للفم، كما إن بقايا الطعام داخل الفم، تساعد في تكوين طبقة البلاك والتي تسبب رائحة الفم الكريهة.

  • المشاكل الصحية المختلفة:

توجد الكثير من المشاكل الصحية المختلفة التي تعمل على إظهار رائحة الفم، مثل التهاب الجيوب والالتهاب الرئوي والتهاب الحلق، والالتهابات الآخرى التي تصيب الإنسان والتي يكون لها علاقة بالحلق مثل الزكام والإنفلونزا وفطريات الفم والتهاب المجاري التنفيسية ومرض السكر والارتجاع المريئي، وبعض أمراض المعدة والكلي والكبد.

  • جفاف الفم:

يتسبب جفاف الفم في ظهور رائحة كريهة في الفم، حيث إن اللعاب يساعد على غسل الفم وترطيبه، وفي حالة عدم قدرة الجسم على إنتاج اللعاب، فإن ذلك يتسبب في صدور رائحة كريهة للفم، ويحدث جفاف الفم، بسبب وجود أمراض في الغدد اللعابية وأمراض النسيج الضام وبعض الأدوية.

  • الحمل:

الحمل لا يتسبب رائحة للفم في الكثير من الأوقات، ولكن مع حدوث الغثيان الصباحي الملازم للحمل، هو المتسبب الرئيسي لظهور رائحة الفم الكريهة، كما إن تغير الهرمونات في فترة الحمل وتغير أنواع الطعام يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

طرق التخلص من رائحة الفم

التخلص من راحئة الفم الكريهة، يتوقف في المقام الأول على معرفة السبب الكامن وراء حدوثها، حيث أحياناً يكون تنظيف الفم والأسنان من اهم الطرق التي تساعد على التخلص من الرائحة السيئة في الفم، ويكون ذلك من خلال تنظيف الفم الأسنان وتنظيف اللثة والتنظيف بين الأسنان من خلال الخيط مع تنظيف اللسان.

أسباب رائحة الفم والتخلص منها copy - أسباب حدوث رائحة الفم وطرق التخلص منها

كما يمكن تناول المضمضة بكافة أنواعها والتي تساعد على قتل البكتيريا وتنظيف رائحة الفم بشكل كبير، حيث إنها تعمل على علاج اللثة وقتل الفطريات.

طرق الحصول على رائحة فمٍ منعشةٍ

يمكن الحصول على رائحة فم منعشة من خلال اتباع بعض الأمور التالية:

  • يجب الامتناع نهائياً عن التدخين.
  • تناول الطعام الصحي.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة والأشربة السكرية.
  • الابتعاد عن تناول الكحول والقهوة.
  • شرب الماء بكميات كبيرة.

المراجع

  1.  John P. Cunha “Bad Breath (Halitosis)”،medicinenet, Retrieved 17-8-2017..
  2. “Bad breath (halitosis) – Treatment “.
  3. Pamela Babcock (82-8-2015), “Change Your Breath From Bad to Good”، webmd, Retrieved 17-8-2017.


اترك تعليقاً