أسباب صعوبة البلع

صعوبة البلع

صعوبة البلع ، من المشاكل المزعجة والتي تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، والتي تكون بسبب نقص في إفراز الغدد اللعابية بداخل الفم، وتوجد الكثير من الأعراض التي تدل على أن الشخص مصاب بصعوبة في البلع، مثل: جفاف الشفاة، جفاف المنطقة المحيطة بالشفاة، وجود تشققات صغيرة حول الفم، ظهور رائحة كريهة للفم والأسنان، صعوبة في تناول الطعام، وجود حرقة في الحلق.

وسوف نستعرض لكم في مقالتنا اليوم، أسباب صعوبة البلع بالتفصيل الكامل، والطرق السليمة التي تساعد في علاجها من خلال بعض الوصفات المنزلية التي يمكن الحصول عليها.

أسباب صعوبة البلع

كشف عدد من الأطباء حول العالم، عن بعض الأسباب التي تسبب صعوبة البلع ومنها:

  • إصابة الشخص ببعض الأمراض الخطيرة مثل الزهايمر والجلطة.
  • التعرض لعدد من الضغوطات النفسية مثل الخوف والقلق والتوتر والإنزعاج.
  • التدخين بشكل كبير خلال اليوم، والذي يتسبب في التقليل من إفراز اللعاب في الفم.
  • استخدام بعض العلاجات التي تسبب صعوبة في البلع.
  • عامل السن.
  • تعرض الشخص إلى الإصابة بنزلات البرد وخاصة التهاب اللوزتين.
  • خلل في الغدة الدرقية.
  • تناول الطعام بشكل سريع وعدم مضخه بطريقة سليمة.
  • الإصابة بسرطان الفم والمرئ.
  • ظهور حبوب صغيرة على طرف اللسان.

التخلص من صعوبة البلع بوصفات منزلية

الميرمية

الميرمية تمتلك مجموعة من المعادن والفيتامينات ومن أهمها فيتامين A،C،B، كما تحتوى على مواد مضادة للالتهابات والأكسدة، كما يتم الاستفادة منها من خلال وضع 6 ملاعق صغير منها بداخل كوب من الماء المعلي، مع ترك الكوب لمدة ربع ساعة ثم القيام بتصفية الشوائب الزائد، ثم القيام بالغرغرة لمدة 30 دقيقة، ويتم استخدامه لمدة 3 مرات يومياً.

عصير الليمون لعلاج صعوبة البلع

الليمون يمتلك خصائص طبيعية رائعة مضادة للأكسدة، والتي تساهم بشكل كبير في تنظيف الفم من الجراثيم والبكتيريا المتراكة بداخله، حيث يتم العمل على استخدام هذه الوصفة عن طريق وضع قطرات من عصير الليمون وملعقة عسل داخل كوب ماء، ثم القيام بخلط كافة المكونات مع بعضها حتى تصل إلى التماسك التام، وشرب الكوب على فترات طوال اليوم، حيث من الممكن أن يتم شرب كوب من عصير الليمون المحلى.

المراجع
  1.  سارة مينيس ، MS ، CCC-SLP (2017-11-02) ،  “ما الذي يسبب صعوبة في البلع (عسر البلع)؟” ،  www.medicalnewstoday.com ، تم استرجاعه في 2017-12-06. تحريرها.
  2.  “اضطرابات البلع” ،  www.medlineplus.gov ، Retrieved 2017/12/06. تحريرها.
  3.  ميليسا كونراد ستوبلر ، دكتوراه في الطب ، جاي دبليو ماركس ، دكتوراه في الطب ، “عسر البلع (صعوبة البلع)” ،  www.medicinenet.com ، تم استرجاعه في الفترة من 2017-12-06. تحريرها.
  4. “عسر البلع (مشاكل البلع)” ، www.emedicinehealth.com ، Retrieved 2017/12/06. تحريرها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد