أسباب وعلاج جفاف الحلق

جفاف الحلق

جفاف الحلق

جفاف الحلق ، من المشاكل التي تظهر لدى الكثير من الأشخاص حول العالم، حيث يكون ذلك بسبب نقص في إفراز اللعاب في الفم، ويلزم هذا اللعاب في ترطيب الفم والحلق، حيث إن اللعاب يلعب دور هام للغاية في عملية الهضم مع تطهير الفم ضد الميكروبات.

وفي حالة حدوث جفاف الحلق، يشعر المريض بصعوبة عند التكلم والأكل والهضم، ويكون تطور الأمر ويصاب الشخص بسوء التغذية، وفي حالة كان جفاف الحلق شديد فقد يتسبب ذلك في إصابة المريض بحالةمن القلق.

أسباب جفاف الحلق

أحياناً يعاني المريض من جفاف الحلق بسبب مسببات عديدة، ولكن يكون في الكثير من الحالات يكون المسبب هو حالة من الجفاف وذلك يكون بسبب أن جسم المريض لا يحتوي على كميات كافية من السوائل أو بسبب عدم تناول السوائل بالشكل المطلوب.

  • تناول الأدوية التي تسبب جفاف الفم:
  • مضادات الاكتئاب: والتي يكون من بينها فلوكسيتين، وسيتالوبرام، وفينلافاكسين، وميرتازابين، وكلومبيرامين.
  • مضادات الهيستامين مثل: أزيلاستين، وسيتريزين، وكلوفينرامين، ولوراتيدين، ودايفينهايدرامين.

ما سبب جفاف الحلق copy - أسباب وعلاج جفاف الحلق

  • الأدوية التي توسع القصبات الهوائية: حيث إنه في حالة استخدام هذه الأدوية لعلاج الربو ومن بينها  ألبيوتيرول، وبيربيوتيرول، وليفابيوتيرول، وسالميتيرول.
  • الأدوية المدرة للبول: والتي يتم استخدامها من أجل علاج أمراض عديدة مثل “مرض ارتفاع ضغط الدم، فشل القلب، أمراض الكلي، تليف الكبد” حيث من بين هذه الأدوية ألفا أو بيتا، وكذلك مُثبّطات قنوات الكالسيوم، ومُثبّطات الإنزيم المُحوّل للأنجيوتينسين.
  • الإصابة ببعض الامراض أو العدوى:

أحياناً يحدث جفاف الحلق بسبب الإصابة بعدة الحالات المرضية والتي تكون مثل “متلازمة سوجرين، الإصابة بعدوى فيروس العوز المناعي، مرض الزهايمر، الإصابة بمرض التليف الكيسي، ارتفاع ضغط الدم، داء السكري، مرض باركينسون، فقر الدم، الروماتيزم”.

  • حدث أي ضرر بالغدد اللعابية والتي قد تسبب جفاف الحلق، حيث يكون هذا الضرار واضح بسبب الخضوع إلى جلسات العلاج بالإشعاع أو العلاج الكيميائي.
  • إجراء عمليات جراحية في الغدد اللعابية.

علاج جفاف الحلق

يجب قبل البحث عن العلاج، تحديد السبب الكامن وراء المعاناة من جفاف الحلق، وذلك من أجل التمكن من علاجه بالشكل السليم، حيث يكون ذلك من خلال مراجعة الطبيب مع الحرص على إعطائه معلومات كافية حول الحالة الصحية للمريض مع الأدوية التي يجب تناولها.

  • يجب تناول المريض السوائل بجرعات صغيرة من الماء أو العصير طوال فترة اليوم.
  • يجب على المريض تجنب تناول المشروبات الكحولية، أن المشروبات التي تحتوى على الكافيين، كما يجب الامتناع عن التدخين، حيث تزيد هذه المنتجات من جفاف الحلق.
  • مضغ العلكة الخالية من السكر أو مص الحلوى، والتي تعمل على زيادة إنتاج الغدد اللعابية من اللعاب، حيث يساعد مص مكعبات الجليد التي قد تعمل عند ذوبانها على ترطيب الفم والحلق .
المراجع
  1. “Dry Mouth”medicinenet.com, Retrieved 13-9-2016. Edited.
  2.  “Dry Mouth”webmd.com, Retrieved 13-9-2016. Edited.
  3. “Medications That Cause Dry Mouth”healthgrades.com, Retrieved 13-9-2016. Edited.
  4. “Dry mouth”nhs.uk, Retrieved 13-9-2016. Edited.

yH5BAEAAAAALAAAAAABAAEAAAIBRAA7 - أسباب وعلاج جفاف الحلق


اترك تعليقاً