أهمية ريادة الأعمال

أهمية ريادة الأعمال

أهمية ريادة الأعمال كبيرة على صعيد العديد من النواحي سواء الاقتصادية أو تسير المال والأعمال، لذا فدائمًا ما نجد أن أي مجتمع ناجح وله شأنه الاقتصادي القوي محليًا وعالميًا لديه خطة منظمة لريادة أعماله، وإدارة قوية لديها وعي بكافة المتغيرات التي تشهدها الأسواق، وهذا في حالة الرغبة في تطوير الأعمال أو البداية في إنشاء عمل جديد.

أهم مزايا ريادة الأعمال

  •  تأخذ ريادة الأعمال على عاتقها بشكل كبير تحسين الموارد واستغلالها على أكمل وجه، سواء كانت موارد بشرية وموارد مالية، إستراتيجية أي عمل تعتمد بشكل أساسي على استغلال الموارد الخاصة به بشكل يخدم المؤسسة.
  •  أهمية ريادة الأعمال والتي تعد في نفس الوقت من أهم سماتها هي كيفية استخدام أساسيات الإدارة للتعامل بشكل جيد مع الأنماط الخاصة بالسلوك الريادي.
  • تحفيز العامل الإبداعي في جميع المؤسسات والمنظمات، حيث ترتكز ريادة الاعمال على البحث الجيد عن أفضل الكوادر المؤهلة للعمل، وتدريبها بشكل كبير لاستغلال جميع الموارد والتعامل مع كافة الظروف التي يتم التعرض إليها.
  • يعمل رواد الأعمال على اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحتياطية للتقليل من حجم الخسائر والمخاطر التي تحدث في أي عمل سواء من نقص الموارد أو المشاكل المالية.
  • تقوم بإحداث عملية من التناسق والربط المتواصل ما بين الجهد الذي يتم بذله في العمل والحصيلة الإنتاجية، ومدى توافقها مع الجهد المبذول.

أهمية ريادة الأعمال

  • تأتي أهمية ريادة الأعمال في المقام الأول إلى قدراتها الكبيرة في تحميل الفرد المسئولية المستقلة عن اختياره لفريق العمل التابع له، ونوع العمل الراغب بتأسيسه، كما يكون مسئول بشكل كامل عن تحديد عدد ساعات العمل، والأجور وعطلات العمل.
  • تكمن أهمية ريادة الأعمال على المستوى الشخصي في تمكين صاحبها من تحقيق أرباح مالية ضخمة تجعله يعيش في مستوى مادي مريح وحياة معيشية كريمة، وتوفر عليه العمل عند غيره.
  • تتيح لصاحبها إمكانية المشاركة في كافة التفاصيل الخاصة بالعمل بداية من تحديد نوع العمل واختيار الكفاءات إلى متابعة أعمال البيع والعمليات التنفيذية والعملاء.
  • أهمية ريادة الاعمال أيضًا في كونها تساعد صاحبها على خلق روح الابتكار بداخله حتى يتخلص من التفكير التقليدي النمطي، مما يؤهل المؤسسة إلى الخروج عن الاقتصاد المحلي والانطلاق إلى العالمية.
  • تزيد بشكل كبير من ثقة رائد الأعمال في ذاتها وطريقة إقناعه للآخرين بشكل كبير، كما تزيد من خبراته واحتكاكه بمن حوله، وهو الأمر الذي يجعله على دراية تامة بكيفية إقناع الآخرين بآرائه.
  • أهمية ريادة الاعمال تتمثل أيضًا في زيادة مرونة صاحبها على التحرك بشكل سريع والاستجابة لاحتياجات السوق المتغيرة والتعامل مع كافة التحديات دون توقف.
  •  تهتم ريادة الأعمال أيضًا بخلق مشروعات جديدة أو إنشاء وحدات إدارية جديد داخل المؤسسات بهدف التطوير ومواكبة سوق العمل وكل جديد يظهر به.

أبعاد ريادة الأعمال

عقب توضيح أهمية ريادة الاعمال هناك عدة أبعاد تهدف إلى قياس تحقيق ريادة الأعمال بشكل صحيح على المستوى الاقتصادي، من أبرزها:

زيادة حث المبادرة لدى رواد الأعمال من أجل روح العمل ورفع روح المخاطرة لديهم، بالإضافة إلى تمكنهم من استثمار جميع الفرص المتاحة لتحقيق المكاسب.

القدرة على جذب الفرص والاستفادة منها في جميع النواحي، حيث تساعد ريادة الأعمال على اكتشاف وتطوير الفرص، والاستفادة منها وفقًا للإستراتيجية الاقتصادية لمؤسسة العمل.

توجيه الموارد في الاتجاه الصحيح الذي يحقق مكاسب سواء للأفراد أو منظومة العمل حتى يتم تحقيق المنفعة الكاملة.

 

أهمية ريادة الأعمال فى المجتمع 

  • تهدف ريادة الأعمال ودورها فى محاربة البطالة بخلق فرص وظيفية جديدة وتحارب البطالة فهنا يبزر دور رواد الأعمال فى خلق فرص وظيفية 

        في المجتمع على سبيل المثال : الأأمير محمد بن سلمان الأن يعتبر رائد أعمال فرؤوية المملكة العربية السعودية 2030 تهدف الي خلق فرص 

        وظيفية للعاطلين .

 

دعم الأقتصاد ودور ريادة الأعمال 

  • مما لاشك فيها فى أي مجتمع لبد أن يكون هناك تناسق وتجانس فى طبقات المجتمع فلو لم تكن هناك رواد أعمال ناجحون فمن الطبيعي 

      أن تزيد الأحمال والتكليف على الدولة ويرتفع مستوى البطالة بين الشباب .

 

تم التحديث بتاريخ 23-05-2018 

 


اترك تعليقاً