ادارة الاعمال الالكترونية وأبرز أهدافها وفوائدها

ادارة الاعمال الالكترونية

 

ادارة الاعمال الالكترونية 

ادارة الاعمال الالكترونية هي منظومة متكاملة بذاتها تهدف إلى تحويل الأعمال الإدارية التي تعتمد على النظام اليدوي في إنجاز مهامها إلى إدارة الكترونية تعتمد على الحاسب الآلي والأنظمة التكنولوجية الحديثة في جميع أعمالها، فمع الطفرة التكنولوجية الهائلة التي غزت العالم على مدار السنوات الماضية أصبحت جميع المؤسسات ومنظومات العمل في حاجة ماسة إلى مواكبة تطورات العصر والاعتماد على أجهزة الحاسوب في تنظيم أعمالها.

وبطبيعة الحال تعد منظومة ادارة الاعمال الالكترونية أكثر شفافية وإتقانًا من إدارة الأعمال بشكل يدوي، فدائمًا ما تعد الأعمال اليدوية أقرب إلى زيادة الأخطاء، على عكس الإدارة الالكترونية التي تعمل وفقًا لنظام محدد هدفه الوحيد هو تحسين مهام العمل والدفع بالمنظومة بأكملها إلى النجاح وتحقيق الأهداف بصورة سليمة.

مراحل التحول من إدارة الأعمال التقليدية إلى ادارة الاعمال الالكترونية

تحتاج عملية التحويل من ادارة الاعمال التقليدية التي تعتمد بشكل كامل على المهام الشخصية والأوراق والأعمال الفردية إلى ادارة الاعمال الالكترونية التي يدخل في الحاسب الآلي بشكل رئيسي، إلى عدة خطوات هامة لضمان نجاح المهمة بشكل كامل ومن أهمها:

  •   تحويل جميع المعلومات الخاصة بالمنظومة أو مؤسسة العمل الورقية إلى إلكترونية عن طريق إنشاء قاعدة بيانات عريضة عبر أجهزة الحاسوب، والتأكد من شمول جميع التفاصيل.
  •   التأكد من سلامة البينة التحتية الضرورية من أجل ربط كافة المعلومات الخاصة بمؤسسات العمل بشبكة معلومات واحدة، لضمان سرعة وسهولة تبادل المعلومات بين جميع الجهات عند الحاجة إليها.
  •   تحويل جميع التعاملات التي تربط الموظفين والعملاء إلى ادارة الاعمال الالكترونية أيضًا لضمان سهولة التعامل.

أبرز أهداف ادارة الاعمال الالكترونية

  •   التطوير الأمثل في الإدارة العامة وذلك بالتخلي عن الأنماط التقليدية التي كانت تعوق إنجاز المهام، حيث أن نسبة الأخطاء تقل بشكل كبير في منظومة ادارة الاعمال الالكترونية عن غيرها التقليدية التي تعتمد على الأعمال الورقية بشكل كبير.
  •   التركيز على تحسين جميع الخدمات المقدمة والتي تربط بين العملاء والموظفين، بالإضافة إلى خدمات التواصل والتنقل وسرعة تبادل ووصول المعلومات بطريقة أسرع من النظام الورقي.
  •   ادارة الاعمال الالكترونية تهدف أيضًا إلى تحسين التنافس الاقتصادي، في استخدام الإنترنت في جميع الأنشطة الاقتصادية عبر أنحاء العالم أتاح الفرصة لعدد كبير من الشركات الصغيرة والمتوسطة لدخول المنافسة الاقتصادية.
  •   التقليل من حجم المصروفات التي يتم إهدارها على الصناعات الورقية، والاستفادة منها في تطوير النظم الداخلية والخارجية للمؤسسة.

أهم فوائد ادارة الاعمال الالكترونية

  •   إنجاز الأعمال بشكل أسرع كثيرًا عن الإدارة التقليدية التي كانت تعتمد على الكثير من الأفراد وينتج عنها تعطل المصالح بشكل كبير.
  •        الخفض من تكاليف ومصروفات العمل الإداري وتحسين كبير في المستوى والأداء.
  •   كما تساهم ادارة الاعمال الالكترونية في القضاء نهائيًا على ظاهرة الرشاوى والمحسوبية التي كانت تتم بشكل كبير في النظام الإداري القديم الذي كان يعتمد فيه الكثير من العملاء على دفع بعض المبالغ المادية لتسير الأعمال.
  •   هذا بالإضافة إلى دورها الكبير في تطوير آلية العمل ومواكبة التطورات العالمية في مجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، حيث أصبح الجميع يعتمد على الشبكة العنكبوتية بشكل أساسي في إنجاز المهام.

 

  •   تساهم ادارة الاعمال الالكترونية بشكل كبير في رفع كفاءة جميع العاملين التابعين لأي إدارة أو منظومة عمل، مع توفير كم هائل من المعلومات بشكل أسرع وطريقة أسهل.

المراجع

1 – ويكيبيديا

 


اترك تعليقاً