اسباب خمول الغدة الدرقية

خمول الغدة الدرقية

خمول الغدة الدرقية

خمول الغدة الدرقية ، واحدة من الأمراض الشائعة والتي تحدث بسبب أن الغدة الدرقية لا تعمل على إنتاج ما يكفي من الهرمونات في الجسم، حيث تتواجد الغدة الدرقية في الجزء الأمامي السفلي من الرقبة، ويتم نقل الهرمونات التي تطلقها الغدة الدرقية، عن طريق مجرى الدم، والتي تؤثر على جزء في جسمك بشكل تقريبي، حيث نستعرض لكم أسباب خمول الغدة الدرقية في مقالنا هذا.

كما إن الغدة الدرقية تتحكم في كيفية استخدام خلايا الجسم للطاقة من الطعام، وهو ما يسمى “الميتابوليزم”، أو معدل حرق الدهون في الجسم، حيث في حالة توفر هرمون الغدة الدرقية فإن عملية الأيض تصبح أكثر بطئاً.

أسباب خمول الغدة الدرقية

توجد الكثير من الأسباب التي تسبب خمول الغدة الدرقية، والتي تعمل على وجود خلل في الغدة، والتي سوف نستعرضها لكم في مقالتنا وهي:

  • التهاب الغدة الدرقية:

يعد التهاب الغدة الدرقية، من الأسباب الأكثر شيوعاً وراء قصور الغدة الدرقية، حيث إنه اضطراب في المناعة الذاتية في جسم الإنسان، حيث يعمل جسمك على إنتاج أجساماً مضادة والتي تعمل على مهاجمة وتدمر الغدة الدرقية، كما إن التهاب الغدة الدرقية قد يحدث بسبب عدوى فيروسية. 

  • العلاج الإشعاعي:

يعد استخدام العلاج الإشعاعي لمنطقة الرقبة، وذلك في حالة استخدامه في بعض أنواع السرطان مثل “سرطان الغدد الليمفاوية”، من مدمرات الخلايا في الغدة الدرقية، والتي تسبب الخمول، والتي تعمل على تقليل إنتاج الهرمون في الغدة.

20180526021802182 copy - اسباب خمول الغدة الدرقية

  • استخدام اليوم المشع:

استخدام اليود المشع لكافة الأشخاص، الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، والتي قد تسبب تدمير كامل في الخلايا بداخل الغدة الدرقية كما يؤدي ذلك في قصور الغدة الدرقية.

  • بعض الأدوية:

في بعض الأحيان تتسبب بعض الأدوية والتي يتم استخدامها لعلاج مشاكل القلب والحالات النفسية والسرطان في بعض الأحيان، على إنتاج هرمون الغدة الدرقية، والتي تسبب خلل وقصور في عملها بشكل كبير، ومن أهم الأمثلة التي تسبب المشاكل المواد الفعالة فى هذه الأدوية: الأميودارون، الأنترفيرون.

  • نقص اليود في الطعام:

يتسبب نقص اليود في الطعام على خمول الغدة الدرقية، حيث إن الغدة تحتاج من أجل إنتاج هرمون الغدة الدرقية الكثير من اليود، كما إن ملح الطعام المعالج باليود غني باليود، كما يمكن تناول الكثير من المصادر الغذائية الغنية باليود ومنها: المحار، أسماك المياه المالحة، البيض، منتجات الألبان، الأعشاب البحرية.

  • الحمل:

الحمل يعد واحد من أسباب خمول الغدة الدرقية، حيث يحدث التهاب الغدة الدرقية عقب الحمل والولادة لدى الكثير من النساء، حيث في العادة ما يكون المصابات بهذه الحالة في زيادة حادة في مستويات هرمون الغدة الدرقية والتي يتبعها انخفاض حاد في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، كما إن نسبة كبيرة من النساء اللاتى يعانين من التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة يستردن وظيفة الغدة العادية مرة أخرى.


اترك تعليقاً