التسويق الالكتروني والرقمي .. ملف شامل عن التسوق عبر الانترنت من الألف إلى الياء

التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني يتغير العالم لحظةً وراء لحظة، وفي كل يوم تزداد المجالات التي تدخل فيها التكنولوجيا ومجالات التقنية الحديثة، فلم يعد أكثر حدث مختلف في مجال التكنولوجيا هو ظهور الحواسيب والهواتف الذكية.

ولكننا الآن نجد الإنسان الآلي بشكل واضح حولنا، حتى أننا استخدمنا العلم في الصعود إلى الفضاء ومعرفة شكل الحياة على سطح الكواكب الأخرى.

كل هذه التقنيات الحديثة والتطور العلمي المذهل ذلك جعل شكل المجالات المعتادة نفسها من زراعة وتجارة وصناعة يختلف ويتطور بصورة سريعة وملحوظة.

فالأمر الآن تخطى الاعتماد على العمال والأعمال الورقية وأصبحت الآلات والحواسيب هي المسئولة عن كل هذه الأمور.

ويعتبر التسويق الشبكي شكل من أشكال التطور المتواجد على الساحة في الوقت الحالي.

فإذا كنت تقدم خدمةً معينة، أو لديك مشروع صغير تريد الترويج له أو حتى تمتلك شركة مهما كان حجمها، فإن أول ما تحتاجه هو تعريف الناس بالخدمات والمنتجات التي تمتلكها حتى تتمكن من تكوين قاعدة عملاء لك وتستطيع النجاح في بيع منتجاتك.

ويعتبر التسويق الشبكي في الوقت الحالي من أهم طرق تعريف الأشخاص بالخدمات التي تقدمها وزيادة قاعدة العملاء الخاصين لك، واستخدام الإنترنت في تحقيق الكثير من الأرباح بأقل تكلفة ومجهود ممكن.

التسويق عبر الانترنت

قديمًا كانت أشهر الطرق في هذا المجال تكمن في الاعتماد على منافذ بيع الخدمات والمنتجات التي تنشئها في أكثر من مكان ليسهل على جميع العملاء الإطلاع عليها ورؤيتها، وكذلك الاعتماد على الحملات الإعلانية والدعائية من أجل الترويج لخدماتك وسلعاتك.

لا يمكننا أن ننكر أن الحملات الإعلانية من أهم طرق التسويق للخدمات التي لا يمكن لأي شخص الاستغناء عنها إذا أراد أن يحقق ربح مادي ومعنوي مع العملاء، ومهما كان شكل تلك الحملات الإعلانية والتسويقية سواء من خلال الصحف والجرائد، المحطات التليفزيونية والإذاعية.

إلا أنها تتكلف الكثير من المبالغ الطائلة التي تعتبر عبءً على الكثير من أصحاب الشركات ومقدمي الخدمات البسيطة، وبالأخص بالنسبة للأشخاص الذين مازالوا في بداية الطريق للتجارة والاستثمار ولا يمتلكون رأس مال بالقدر الكافي الذي يؤهلهم للتسويق لمنتجاتهم وخدماتهم من خلال تلك الطرق.

ولكن مع تطور التكنولوجيا، وتحول شبكة الإنترنت من مجرد مواقع للتواصل الاجتماعي من أجل تبادل الرسائل والخبرات مع الآخرين إلى جزء لا يتجزء من يوم أي فرد في المجتمع، أغلبنا في الوقت الحالي إن لم يكن جميعنا يمتلك هاتف ذكي يتصفح من خلاله الإنترنت، وشبكات التواصل الاجتماعي.

وهذا الأمر الذي جعل الكثير من الأفراد يستغلون شبكة التواصل الإجتماعي تلك وصفحات الإنترنت في التسويق لمنتجاتهم.

وتعريف جميع الأفراد المحيطين بهم بما لديهم من خدمات وما يستطيعون أن يشاركوا معهم من سلع وما يرغبون فيه من تسويق منتجات يبيعونها.

ومن هنا ظهرت طريقة الحملات الدعائية والتسويقية المتمثلة في التسويق الالكتروني عبر الانترنت.

ما هو التسويق الالكتروني

كما وضحنا أن التسويق الإلكتروني في الوقت الحالي من أهم وأفضل طرق التسويق والترويج للمنتجات على الإطلاق، ولكن هل تساءلت يومًا عن معنى التسويق الإلكتروني؟ يتبادر على مسامعنا في الفترة الأخيرة مصطلحات مثل التسويق الإلكتروني، التسويق الرقمي، مواقع تسويق، وغيرها الكثير.

وفي الحقيقة أن كل هذه المصطلحات تعبر عن معنى واحد فقط وهو استخدام صفحات ومواقع الإنترنت في الإعلان عن مجموعة من المنتجات التي تبيعها شركةً ما، أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر وانستجرام في عمل حملات دعائية وتسويقية لخدمةٍ معينةٍ أو سعلةٍ ما.

تم تعريف التسويق الالكتروني من قبل رواد الانترنت وخبراء مجال التكنولوجيا على أنه مجموعة من الطرق والأساليب التي يتم القيام بها على شبكة الإنترنت من أجل تحسين عملية التجارة والاستثمار، ويندرج التسويق الالكتروني ضمن فروع التجارة الإلكترونية.

كذلك ويعتبر الكثير من أصحاب الشركات ومقدمي الخدمات المختلفة أن التسويق الإلكتروني هو أفضل استراتيجية وبروتوكول بمقدورهم اتباعه من أجل تعريف الأفراد بالخدمات التي يقدمونها، وأنه أفضل وسيلة تسويقية تعرف العملاء بالكثير من الخدمات والسلع التي لم يكونوا على علمٍ مسبقٍ بها.

من أهم الأمور التي تجعل التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الرقمي كما يطلق عليه الكثيرين هو أفضل طريقة للتسويق، ويحتل المكانة الأولى في عالم الحملات الدعائية والتسويقية في الوقت الحالي.

ويتغلب على الطرق التي استمرت في تأدية مهامها لسنوات طويلة، هو أنه يمكن عمله بتكلفة بسيطة، ولا يحتاج إلى الكثير من الأوراق.

ولكنه يعتمد بالأساس على الحواسيب والهواتف المحمولة والأجهزة الرقمية، وعمله الأساسي يتمركز حول الشبكة العنكبوتية مما لا يجعله يروج للخدمة أو السلعة في منطقة معينة أو داخل دولة واحدة فقط، ولكنه يساعد المستخدمين له على الترويج لخدماتهم في كل أنحاء العالم في نفس اللحظة وبسرعة كبيرة للغاية.

أنواع التسويق الالكتروني

بالنسبة لأنواع وطرق التسويق الإلكتروني، فإذا نظرنا حولنا نجد أن كل المواقع والصفحات المتواجدة على الشبكة العنكبوتية يمكن استخدامها في عملية التسويق الالكتروني.

حتى أن  الإعلان عن أي شيء ما على مواقع التواصل الإجتماعي يندرج تحت أنواع التسويق الإلكتروني، ومن أهم أنواع وطرق التسويق الإلكتروني التي تستخدم على نطاقٍ واسعٍ في الوقت الحالي:

1-  التسويق الإلكتروني من خلال صفحات الفيسبوك وعمل الإعلانات عليها سواء المجانية أو الممولة.

2- التسويق الإلكتروني من خلال تطبيق انستجرام.

3- التسويق الإلكتروني من خلال رسائل البريد الإلكتروني.

4- التسويق الإلكتروني باستخدام قنوات اليوتيوب.

5- التسويق الإلكتروني من خلال صفحات الإنترنت.

6- التسويق الإلكتروني من خلال عمل موقع للشركة أو الخدمة المراد الترويج بها.

7- التسويق الالكتروني من خلال موقع التواصل الإجتماعي تويتر.

8- التسويق الإلكتروني من خلال المنتديات العامة.

9- التسويق الرقمي من خلال المدونات.

10-        التسويق الإلكتروني من خلال الإعلانات التي تعمل بالنقر سواء في المواقع الإجتماعية أو محركات البحث.

11-        التسويق الالكتروني من خلال الاعتماد على البنرات التي يتم وضعها داخل محتويات مواقع الإعلانات المدفوعة.

وإذا كنت تريد أن تعرف أفضل أنواع التسويق الإلكتروني من أجل الاعتماد عليه في الترويج لمنتجاتك والوصول لعملائك، فإن هذا الاعتقاد خاطئًا تمامًا.

ولكن عليك أن تدرك أنه لا يمكن تفضيل أي نوع من هذه الأنواع على الآخر، وإنما يتم الحرص على التسويق للمنتج والتعريف عنه بإستخدام كل هذه الطرق معًا أو على الأقل أكبر قدر ممكن منها.

وإذا أردت أن تسوق الكترونيًا لمنتجك من خلال نوع واحد فقط، فعليك أن تختار النوع والطريقة الذي يستهدف العملاء المخصص لهم المنتج أو المهتمين به.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تبيع خدمة مثل تقديم دورات الربح من مواقع التواصل الاجتماعي فهنا عليك أن تختار طريقة من طرق التسويق الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك، وبهذا تصل إلى أكبر عدد ممكن من العملاء وتستطيع تحقيق الربح الذي ترغب فيه.

الأدوات التي يعتمد عليها التسويق الإلكتروني

مثل أي طريقة تسويق يعتمد التسويق الالكتروني على مجموعة من الأدوات عند القيام به، سواء من أجل الترويج لسلعة أو منتج، أو تعريف العملاء بخدمةٍ ما، ومن أهم تلك الأدوات التي لا يقوم التسويق الإلكتروني ولا ينجح بدونها:

1-  فيديوهات موقع يوتيوب التي تساعد في شرح السلع وتعريف المستخدم بها بشكل تفصيلي سواء من حيث الخامة المصنوع منها، الشركة المصنعة وسعر الشراء، وطريقة التواصل مع الشركة نفسها.

2-  محركات البحث الرقمية مثل جوجل وخلافه من أجل عرض المنتجات والسلع عليها عندما يبحث المستخدم عنها، أو عن أي شيءٍ متعلقٍ بها.

3- استخدام طرق ملفتة لعرض المنتج وعمل دعاية إلكترونية له.

4- استخدام مجموعة من برامج التسويق الشهيرة من أجل عرض صورة للمنتج وكل المواصفات التي يمتلكها.

5- معرفة البريد الإلكتروني للعميل للتواصل معه بخصوص عملية الشراء ومعاملات ما بعد البيع.

6- استخدام تقنيات تعرف باسم هكر النمو.

7- استخدام برامج التدوين والمدونات مثل تمبلر، وبرنامج وردبريس.

8-  استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة والغير مدفوعة التي يمكن نشرها عليها.

مميزات التسويق الالكتروني

والآن بعد بعرض مفهوم التسويق الالكتروني مازلنا في حاجة ماسة للتعرف على فوائد التسويق الالكتروني، والمميزات التي جعلته قادرًا على التغلب على الكثير من طرق التسويق الآخر، لكي يصبح الطريقة الأفضل والأهم بالنسبة للكثير من الأفراد سواء كانوا المستثمرين أصحاب الشركات أو حتى العملاء.

من أهم مميزات التسويق الالكتروني التي يدركها أي شخص يقوم بالتعامل به:

1-  تسهيل عملية الشراء والحصول على المنتجات، فبمقدور أي شخص التعرف على منتجات وخدمات جديدة عليه، وراء ما يريد بالمواصفات التي يرغب بها وفي الوقت المناسب لها، وكل هذا من منزله، ومن خلال مجموعات نقرات على موقع التسويق.

2-  من أسهل طرق التسويق المتعارف عليه، وبمقدوره توفير أكبر كم ممكن من الوقت والجهد للمستخدمين له.

3-  يمكن لأي شخص أو شركة استخدام التسويق الالكتروني، فهذا التسويق لا يقتصر على الشركات الكبيرة فقط، أو محدود بالترويج لنوع معين من الاستثمارات، ولكنه مناسب لجميع أنواع التجارة ومهما كان حجمها صغيرة أو كبيرة، بسيطة أو معقدة.

4-  يساعد صاحب الخدمة في زيادة قاعدة العملاء والمستهلكين لمنتجاته مما يساعده في تحقيق أرباح أكبر.

5-  من أكثر وسائل التسويق التي تزيد من ثقة العملاء في الشركة وتعرفهم على أجدد منتجاتها لحظة بلحظة وقت طرحها في الأسواق.

6- طرق وآليات التسويق الرقمي تكلفتها أقل بكثير من تكلفة آليات الوسائل الأخرى.

7-  يساعد الشركات والمؤسسات في التوصل إلى ما يميزهم وكذلك ما يمتلكون من نقاط ضعف في طرق ووسائل التسويق التي يعتمدون عليها.

8-  يساعد في وضع مجموعة من الشروط والقوانين الخاصة بحركة البيع والشراء على المواقع الإلكترونية، ويضمن الإلتزام بها.

9-  يساعد العميل في التواصل مع الشركة بشكل مستمر مما يوطد علاقة العميل بالشركة وينتمي إليها فلا يذهب إلى الشركات المنافسة.

10-        يستهدف التسويق الالكتروني كل العملاء المهتمين بالمنتج المروج له، دون التقيد بمنطقة معينة، فالتسويق الالكتروني لا يعوقه أية حدود جغرافية ويصل للعملاء في أي مكان.

11-        يقوم التسويق بتحليل نشاط العميل الإلكتروني، ويعرض المنتج للعملاء بعد التعرف على سلوكهم وميولهم، بحيث لا يتم توجيه اعلانات ورسائل للعميل إلا بعد التأكد من اهتمام العميل به.

كيف يختلف التسويق التقليدي عن التسويق الالكتروني؟

أما إذا كنت تتساءل عن الفرق بين التسويق التقليدي المتعارف عليه والتسويق الإلكتروني،  فهذا الأمر يمكن شرحه كالتالي، وهو أن:

1-  التسويق العادي يحتاج إلى مبالغ طائلة من أجل الترويج للمنتجات باستخدامه، فالإعلان عن منتج من خلال الصحف والتليفزيون تكاليفه باهظه، على عكس الإعلان عن المنتج من خلال صفحات الإنترنت والإعلانات الغير مدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

2-  التسويق العادي تنقطع فيها العلاقة بين العميل والبائع، فهو يقوم على مجرد تعريف المستخدم على السلعة وإغرائه لشرائها فقط بطريقة بصرية وصوتية، ولكن التسويق الالكتروني يكون فيه تواصل بين العميل والمشتري سواء أثناء عملية الشراء، أو حتى بعد انتهاء الصفقة فيمكن للعميل التواصل مع الشركة من خلال رسائل البريد، أو رسائل المحادثات إذا كان التسويق من خلال صفحات السوشيال ميديا.

3-  لا يستطيع العميل استعراض المنتجات والسلع التي تقدمها الشركة كلها في نفس الوقت والتعرف على مواصفات كل منتج وسعره في حالة التسويق العادي، بخلاف التسويق الرقمي يستطيع العميل القيام بهذا الأمر في أي وقتٍ يريده.

التحديات التي تواجه التسويق وقضى عليها التسويق الإلكتروني

الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي ممن يمتلكون مشاريع سواء صغيرة أو كبيرة، أو يريدون التواصل مع عدد أكبر من العملاء، يعتبرون التسويق الشبكي هو الوسيلة الأنسب والأهم بالنسبة إليهم؛ وذلك كون هذا التسويق يعتبر في حد هو الطريقة الأفضل في القضاء على الكثير من التحديات التي كانت تواجه سوق التسويق والعاملين فيه من قبل.

وقد ذلل التسويق الإلكتروني الكثير من الصعاب أمامهم مما جعلهم يعتمدون عليه بشكل كبير دونًا عن أي طريقة أخرى، وذلك كونه:

1-  ساعد في تحويل الشخص المسئول عن عملية التسويق وإعداد الحملات الدعائية من مجرد عامل تقليدي يحاول مقابلة أكبر كم ممكن من العملاء والتفاوض معهم يلقى الرفض في كثير من الأحيان إلى إنسان مميز يستخدم عقله، وتحليله للبيانات وطرق الاستماع والحواسيب الرقمية في التسويق للمنتج الذي يعمل عليه مما ساعد في تسهيل وظيفة المسوق بشكلٍ كبيرٍ للغاية لم يكن معهودًا من قبل.

2-  عمل على الاهتمام بالتكنولوجيا أكثر فأكثر والعمل على تطويرها بشكل واضح في هذا المجال، كما أنه ساعد على التخلص من البطالة من خلال توفير فرص عمل كثيرة، حتى أنه التسويق الإلكتروني من أكثر أنواع الأعمال التي تناسب أصحاب الإعاقات والاحتياجات الخاصة المتعلمين والذين يمتلكون قدر كافي من الخبرة والمعرفة لإستخدام التكنولوجيا في هذا النوع من العمل.

3-  كذلك ساعد التسويق الرقمي في القضاء على الكثير من العقبات التي كانت تتواجد بين العملاء والبائعين، فالآن أصبح بمقدور كل بائع أن يعرض السلع التي يمتلكها جميعها بكل سهولة ويسر ودون تكلفة كبيرة؛ بحيث يشاهدها ملايين الناس في نفس اللحظة، وفي الوقت نفسه يستطيع العميل أن يجد السلعة التي يرغب في شرائها بالمواصفات التي يرغب فيها وهو في منزله دون أن ينتقل من مكانه حتى.

4-  ساعد على توفير الجهد والمشقة على الأفراد العاملين في مجال التسويق، كما وفر على العميل التكلفة التي كانت تضاف على السلعة تحت مسمى القيمة المضافة.

عيوب التسويق الالكتروني

على الرغم من كل تلك المميزات التي يمتلكها التسويق الالكتروني، والفوائد التي تعود على كل المستخدمين له، إلا أنه في الوقت نفسه يوجد مجموعة من العيوب الخطيرة لهذا النوع من التسويق إذا لم يتم الإلتفات لها والعمل على التغلب عليها، من الممكن ألا تقلل من قاعدة العملاء والمستهلكين للمنتج المروج له فقط،ولكن بمقدورها أن تودي بالشركة والاستثمار الذي ترعاه كله، ومن أهم هذه العيوب:

  •   يمكن أن يقع المشترين والعملاء الذين تم تسويق المنتجات لهم بشكل إلكترونية ضحيةً لعمليات النصب والاحتيال، والتي بالفعل وقع فيها الكثير من الأفراد، فمن الممكن أن يتم الاحتيال عليهم بعرض منتجات بمواصفات ما، وعند شرائها واستلامها يجد العميل أنها منتجات رديئة للغاية، ولا تمت للمنتجات التي قام برؤيتها على موقع الشركة وطلبها بأي صلة.
  •   لا يوجد أي نوع من أنواع الرقابة الحكومية والدولية على التسويق الإلكتروني وشبكة الإنترنت، مما لا يضمن حقوق كلا من البائع والمشتري، وفي حال تعرض أحدهما للنصب والاحتيال يكون من الصعب أن يحصل على أمواله وحقوقه مرةً أخرى.
  •   الكثير من الأشخاص القائمين على عمليات التسويق الإلكتروني والرقمي هذا يتعرضون لاختراق حساباتهم من قبل قراصنة الانترنت.
  •        يفتقد التسويق الإلكتروني بشكل كبير للغاية للأمان، والخصوصية، والسرية التامة.

كيفية إنجاح عملية التسويق الالكتروني

إذا أردت أن تتعرف على أفضل طرق التسويق الالكترونى التي تضمن لك إنجاح حملاتك الترويجية لمنتجاتك وخدماتك على شبكة الإنترنت بواسطة التسويق الرقمي هذا، ولكي تحقق أرباح مادية حقيقية منه، عليك في البداية أن تعرف الخطوات وأهم الطرق التي يعتمد عليها التسويق الإلكتروني نفسه ولا يمكنه النجاح بدونها، ومن أهم هذه الطرق:

1-  أن يمتلك الشخص الذي يقوم بعملية التسويق الإلكتروني خبرة كبيرة في هذا المجال ةأن يمتلك القدرة الكافية على التطوير والتجديد من طرق وآليات التسويق الإلكتروني التي يستخدمها بشكل مستمر.

2-  استخدام أكثر من طريقة للتسويق الالكتروني مع الإلتزام بطريقة واحدة تكون هي الطريقة الأساسية ويتم الاعتماد عليها بشكل أكبر من باقي الطرق، مع الحرص على استخدام الطريقة الأنسب للترويج للمنتج والتي يمكنها أن تستهدف أكبر عدد ممكن من العملاء الذين يمكنوا أن يولوا اهتمامًا للسلعة والخدمة التي يتم التسويق لها.

3-  الحرص على وضع ميزانية محددة لعملية التسويق الإلكتروني يتم الإلتزام بها، والتحرك في نطاقها.

هل استطاعت أي شركة أن تحقق نتائج ملموسة في مجال التسويق الالكتروني؟

إذا كنت تعتقد أن نجاحات التسوق الإلكتروني أمورًا معنوية أو مبهمة، فعليك أن تغير نظرتك تلك، فيوجد الكثير من الشركات والتي ذاع صيتها في مختلف أنحاء العالم عملها الأساسي هو التسويق الالكتروني للمنتجات، وحقق أصحابها من خلال هذا النوع من التسويق أرباحًا ماديةً لا توصف، ومن ضمنها:

v  شركة Ebay: وهي شركة أمريكية مختصة بعرض للمنتجات على موقعها والتسويق الالكتروني لها، وتقدر الأرباح التي حققتها الشركة في هذا المجال بما يساوي 18 مليار دولار، وهذا وفقًا لأرباحها في عام 2014 فقط.

v  شركة أمازون الغنية عن التعريف، وهي أيضًا شركة أمريكية وصلت أرباحها من التسويق للمنتجات بمختلف أنواعها على الإنترنت إلى 89 مليار دولار في نفس العام.

v  أما شركة تريب ادفايزور ففي نفس العام أيضًا استطاعت من الترويج للسياحة والتسويق الالكتروني لها أن تحقق أرباحًا تقدر بنحو مليار ونصف دولار.

افضل طريقة للتسويق الالكتروني

إذا قمت بعملية بحث عن التسويق الالكتروني من أجل التعرف على ماهيته وطبيعته، فأول ما ستجده أمامك هو طريقة الوصول إلى  أفضل طرق التسويق الالكترونى، ويوجد مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها حتى تضمن أن ما تقوم به يعتبر تسويقًا الكترونيًا ناجحًا وفعالًا، وتتمثل هذه الخطوات في:

1-  الحرص على أن يكون المنتج المروج له جيدًا، ويتمتع بمواصفات ملائمة للمعايير المطلوبة، من المعروف أن المنتج الجيد يصل إلى المتري بكل سهولة ودون العناء في إيجاد طريقة من أجل إغراء المشتري به.

2-  توفير خدمة شراء وبيع ممتازة للعميل، يجب أن يتم اختيار أنواع تسويق إلكتروني يستطيع من خلالها العميل أن يجد ما يرغب في شرائه وأن ينعم في الوقت نفسه بقدر مناسب من المعاملة الجيدة والحسنة.

3-  استخدام رسائل البريد الإلكتروني ونشراته من أجل خلق تواصل قوي ومستمر بين العملاء والشركة، من أجل تعريفهم بأحدث المنتجات التي تم طرحها وأجدد الخدمات التي تقدمها، كما يجب استخدام رسائل البريد الإلكتروني كوسيلة لإغراء العملاء من خلال توفير العروض والهدايا المجانية لهم، وإرسالها على الربيد مرفقة بإعلان لجميع المنتجات التي تقدمها.

4-  من أهم خطوات التسويق الالكتروني التعامل مع واحدة من شركات التسويق والعلاقات العامة، أو على الأقل تعيين واحدًا من مسئولي التسويق والعاملين في مجال العلاقات العامة إذا لم تمتلك خبرة كافية ودراسة قوية تؤهلك للتسويق لمنتجاتك وحدك، بحيث يقوم الشركة أو المسئول بجميع الخدمات التي تتم عبر الإنترنت من أجل التسويق من حيث تبقي استفسارات العملاء والرد عليهم، مشاركة مقالات ترويجية للمنتج، ونشر أخبار عن المنتج والشركة بشكل دائم في مختلف مواقع التواصل الإجتماعي.

5-  استخدام محركات البحث في التسويق للمنتج إلكترونيًا، من خلال اختيار كلمات مفتاحية للموقع الإلكتروني تكون هي الأكثر بحثًا من قبل العملاء واستخدام تقنيات السيو حتى يكون موقعك من أوائل الصفحات على محركات البحث مما يضمن وصول العملاء إليك ويزيد من قاعدة المستهلكين لخدماتك، كما يمكنك الإعلان عن منتجاتك والتسويق لها إلكترونيًا من خلال محرك البحث PPC.

تعليم تسويق الكترونى

ولم يعد الربح من خلال التسويق الإلكتروني مقتصرًا فقط على استخدامه في الترويج للسلع والمنتجات، ولكن الآن الكثير من الأشخاص اتجهوا إلى العمل في مجال التسويق الإلكتروني وتعلمه.

ففي الوقت الحالي يوجد على شبكة الإنترنت الكثير من الدروس والدورات التي تساعد أي شخص في عملية تعليم التسويق الإلكتروني مهما كانت مؤهلاته، خبراته الدراسية، أو حتى معرفته بالتسويق الإلكتروني نفسه.

كل ما عليك فعله من أجل أن تتعلم هذا النوع من التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية، أن تمتلك الشغف للقيام بهذا الأمر، وأن تبذل قصارى جهدك من أجل تعلمه، ويمكنك بعد هذا أن تجني الكثير من الأرباح والأموال من خلال هذا النوع من التسويق في فترات كثيرة للغاية.

اقرأ أيضًا في تخطيط الموارد البشرية

دورات التسويق الالكتروني

بدأ الكثير من الأفراد في الوقت الحالي يدركون أهمية التسويق الالكتروني سواء في الترويج للمنتجات والربح منه، أو حتى استخدامه كوظيفة ومهنة لتحقيق دخل مادي جيد، وهو ما جعل الكثير من الأشخاص يتعاملون مع التسويق الإلكتروني باعتباره فن التسويق، وينظرون إليه على أنه وسيلة التسويق الأفضل.

ومؤخرًا بدأت تظهر الكثير من المؤسسات والشركات التي تعمل على إعطاء دورات التسويق الإلكتروني التي تؤهل أي شخص للعمل كمسوقًا إلكترونيًا، سواء بشكل منفرد أو العمل داخل احدى الشركات التي تهتم بمجال التسويق الالكتروني عامةً.

وتستعين مثل هذه المراكز بمجموعة من المحاضرين العالميين والمحليين المدربين على أعلى مستوى والحاصلين على دبلوم التسويق الالكتروني  من أكبر المراكز المعتمدة مما يضمن للدارس تلقي مفاهيم التسويق الإلكتروني على يد شخص قادرًا على توصيل المعلومة له وتعريفه بأهمية التسويق وكيفية التربح منه.

ولكن كل هذه الدورات التسويقية تحصل عليها بمقابل مادي يختلف حسب المركز الذي تتلقى الدورات فيه، ولكن في حال لم تكن تمتلك المال أو الوقت للحصول على هذه الدورات، فكما وضحنا مسبقًا يوجد الكثير من الدورات من هذا النوع على شبكة الإنترنت بأكثر من لغة لمحاضرين ذوي خبرة كبيرة في المجال يمكنك البحث عنها.

إذا كنت ترغب بالفعل أن تصبح مسوقًا إلكترونيًا، وفي الواقع أن الكثير من الأفراد في الوقت الحالي استطاعوا بعد دراسة هذه الدورات أن يتدرجوا في وظائف هذا المجال ويحققوا دخل مادي ثابت وكبير منه.

 

المراجع : وييكبيديا 


اترك تعليقاً