الموارد البشرية الحديثة

الموارد البشرية الحديثة

الموارد البشرية الحديثة لا أحد يستطيع أن يجحد الدور الهام التي تقوم به الموارد البشرية في وقتنا الحالي، وليس في وقتنا الحالي فقط، وإنما كذلك من بداية معرفة الموارد البشرية، والجدير بالذكر أن مراحل تطور الموارد البشرية مرت بالكثير من المراحل والأطوار.

تلك المراحل والأطوار كانت تواكب العصر الذي تنشأ به، ولكن نظرًا للتطور الهائل على جميع المستويات في عصرنا الحالي، كان لابد من تطوير الموارد البشرية لتواكب التطورات التي تحدث، فمن ثم نشأ ما يُعرف بالموارد البشرية الحديثة.

الموارد البشرية الحديثة

نظرًا لأهميته الموارد البشرية في رقي وتقدم المؤسسات الكبرى، كان لابد من تطوير الموارد البشرية، لكي يخرج لنا ما يُسمى الآن بالموارد البشرية الحديثة، ولعل مفهوم الموارد البشرية الحديثة شمل الكثير من العناصر والتي سنتحدث عنها من خلال هذا المقال:

إدراك أهمية العنصر البشري

تدارك متخصصو تخصص الموارد البشرية قيمة العنصر البشري، والذي يُعد هو المصدر الأساسي في توليد الأفكار، والنواة الأساسية التي تقوم بتحويل تلك الأفكار إلى شواهد ملموسة على أرض الواقع، فكان بذلك العنصر البشري هو العنصر الأساسي في الموارد البشرية الحديثة.

إدراك قيمة العقل البشري

يُدرك الجميع قيمة العقل البشري في النهوض بالمؤسسات وقطاع العمل بشكل عام، فاهتمت الموارد البشرية الحديثة بمشاركة العقل البشري، حيث أنها تُيقن بأن العقل هو أساس القدر على الابتكار والإنتاج.

وهناك نقطة هامة وجب التنويه عليها وهي أن العقل البشري لابد أن يكون متطورًا بتطور البيئة المحيطة به، فكم من عقول بشرية كثيرة تمتلك القدرة على التفكير في تطوير وتحسين الأداء، ولكن هذا التفكير لا يكون ملائمًا للواقع والعصر الذي نعيشه، فمن ثم يجب العمل على تطوير العقل البشري، ويتم هذا التطوير من خلال بعض الأمور السهلة والبسيطة والتي يستطيع الجميع العمل عليها، ألا وهي القراءة.

القراءة المستمرة في المجال الذي يعمل به هذا العقل البشري تعمل بدورها على مواكبة العصر، ومن ثم تحسين أساليب التفكير في كافة الأمور.

تنمية القدرات الفردية

لكل شخص مهارات مختلفة، وتختلف هذه المهارات والمواهب من شخص إلى آخر، فاهتمت الموارد البشرية الحديثة بضرورة معرفة قدرة الأفراد ومهاراتهم المختلفة، ومن ثم عملت على توحيد تلك القدرات من خلال عمل جماعي وكذلك عمل فردي، لكي تصل بذلك إلى النمو في الإنتاج، ومن ثم تحسين أداء الموظفين.

فلو تم بالفعل استخدام تلك الموارد البشرية الحديثة في خطة العمل المستقبلية والحالية سنجد تطورًا هائل في الإنتاج، وكذلك في تحسين قدرة العقل البشري، حيث أن هذا التطور في الموارد البشرية يعمل على خلق روح التنافس بين العقول البشرية، وهذا التنافس إنما يعمل على التطور في كافة الأمور المختلفة التي تُحسن من أداء وإنتاج الموارد البشرية.

ولكن هناك نقاط أساسية سنقف أمامها ونتكلم عنها في حال ما تم استخدام الموارد البشرية الحديثة، ولعلنا نذكر من هذه النقاط الأساسية ما يلي:

1-لو بالفعل تم استخدام الموارد البشرية الحديثة في خطة العمل ومنهجيته سيتم عمل رباط قوي بين عناصر الموارد البشرية وكافة العناصر الأخرى، وكذلك الربط بين الموارد البشرية وبين العوامل الخارجية.

2-خلق روح الجماعة أثناء العمل، حيث أن ترابط العقل البشري سيعمل حتمًا على توليد المزيد من الأفكار المختلفة، وكل هذا يصب في المصلحة العامة.

الجدير بالذكر أن مواكبة التطورات في كافة الأمور المختلفة يعمل على التقدم وتحسين الإنتاج، وهذا ما يحدث في حال ما لو تم استخدام الموارد البشرية الحديثة في الخُطط الممنهجة التي تسعى لتطوير أداء الشركات والمؤسسات.

 


اترك تعليقاً