باك لينك … أنواعه وعلاقته بالسيو وطريقة الحصول عليه بطريقة شرعية

باك لينك

هل سمعت قبل هذا عن كلمة باك لينك ؟ أو معنى الروابط الخلفية للموقع؟

هل تساءلت يومًا عن سبب ظهور بعض المواقع في نتائج البحث الأولى دونًا عن غيرها عندما تبحث عن كلمة معينة على محرك البحث جوجل؟

إذا حدث وتبادرت هذه الأسئلة إلى ذهنك، أو مرت تلك الكلمات على مسامعك، فعليك قراءة الأسطر التالية حتى تفهمها جيدًا وتدرك كيف يمكنك أن تزيد من قوة موقعك تعزز من البيج رنك الخاص به.

أصبح الإنترنت في الوقت الحالي أداة للربح والاستثمار بالنسبة للكثير من الأفراد، وبالأخص أصحاب الشركات، والأفراد ممن يقومون بيع خدمات أو سلع معينة عبر شبكة الإنترنت.

فمثل هؤلاء الأشخاص يحاولون بشتى الطرق أن تصل المنتجات التي يقدمونها إلى أكبر عدد ممكن من العملاء والمستهلكين.

وبالطبع لن يجدوا وسيلة أفضل من الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي والصفحات الإلكترونية التي يتصفحها الجميع طيلة الوقت.

وعليه فإذا كنت تقدم خدمة عبر الإنترنت أو تبيع سلعة معينة فأفضل وسيلة تجعلك تصل إلى العملاء الذين يهتمون بسلعتك هذا هو أن تجعل صفحتك، أو موقعك على الإنترنت يمتلك ترتيبًا جيدًا على محركات البحث.

بحيث يظهر موقعك هذا في النتائج الأولية عندما يبحثون عن اسم شركتك أو خدمتك، أو حتى يبحثون عن أي شيء متعلق بالخدمة التي تقدمها وهذا ما يعرف باسم السيو أو seo.

ما هو السيو وما علاقته بالباك لينك؟

إذا كنت ترغب في ظهور موقعك في النتائج الأولى لمحركات البحث مثل جوجل وغيرها، فمن الهام للغاية أن يكون موقعك مهيئًا لهذا بطريقة السيو أو المعروفة بالـSEO، وهي كلمة مشتقة من المصطلح الإنجليزي Search Engine Optimization.

والسيو تعني تجهيز الموقع من خلال اتباع مجموعة من الخطوات والاستراتيجيات بحيث تسهل عملية الوصول إليه بمجرد كتابة الباحث اسم الموقع، أو أي كلمة متعلقة بمحتواه واختصاصه في خانة البحث الموجودة في محركات البحث نفسها، وعلى رأسها محرك البحث الشهير جوجل.

ومن هنا يمكن القول أن السيو تساعد في زيادة قوة الموقع نفسه مما يساعدك على زيادة قاعدة العملاء الخاصين بك، والحصول على أرباح أكبر.

والوصول إلى العملاء المستهدفين بدلًا من إضاعة الوقت مع عملاء لا يرغبون في السلعة أو الخدمة التي تقدمها، ولا يهتمون بها من الأساس.

ولا تعتبر SEO هي الوسيلة الوحيدة لقياس مدى قوة الموقع، ولكن محرك البحث جوجل يستخدم مقياسًا آخرًا بجانب السيو يمكنك استخدامه من أجل فحص قوة الموقع، وهو البيج رانك.

البيج رانك مقياسًا من واحد إلى 10 يتم إعطائه للمواقع المتواجدة على محرك البحث جوجل.

وكلما زاد الرقم الذي حصل عليه الموقع كلما أصبح أكثر قوة، ونال الأولوية عن المواقع الأخرى للظهور في ترتيب متقدم في الصفحات الأولى.

إلا أن طريقة البيج رنك في الوقت الحالي لم تعد تستخدم بكثرة في هذا المجال وحلت السيو محلها، وأصبح البيج رنك يستخدم في تحديد أرشفة الصفحات الإلكترونية والمواقع فقط.

ولكن أيًا كانت الطريقة المتبعة من أجل تحديد وفحص قوة الموقع الخاص بك، فمن أهم الخطوات الواجب الحفاظ عليها هو الاهتمام باستخدام باك لينك.

من أجل موقع ونشره في مختلف الأماكن على شبكة الإنترنت، فهذا الأمر من شأنه أن يعزز من قوة وترتيب موقعك للغاية.

ما هو باك لينك ؟

كما وضحنا أن السيو مهم للغاية في جعل الموقع أو الصفحة الإلكترونية التي تريد أن تروج لها ومهما كان نشاطها، تظهر للعميل في نتائج البحث الاولى على محركات البحث المختلفة.

والباك لينك من أهم الشروط الواجب تحققها حتى تزيد من البيج رنك الخاص بموقعك، وتكون قادرًا على تهيئته مع محركات البحث، وبالاخص محرك البحث جوجل.

أما بالنسبة لتوضيح معنى الباك لينك، فيمكن القول أن باك لينك ما هو إلا مجموعة من الروابط الخاصة بموقعك أو صفحتك الإلكترونية تقوم بوضعها داخل مواقع، مدونات، صفحات إلكترونية أخرى.

بحيث عندما يزور أي شخص هذه المواقع الأخرى ويرى رابطك يتم تحويله بشكل تلقائي إلى موقعك مما يساعدك في زيادة البيج رانك الخاص بموقعك، ويجعل الموقع نفسه يظهر في نتائج البحث الأولى.

أي أنك إذا أردت عمل باك لينك لموقعك، كل ما عليك فعله هو الاستعانة بصفحات أو مواقع خارجية.

أي أنك تقوم بوضع روابط خارجية لموقعك في صفحات لا تنتمي للموقع ويفضل أن تكون هذه الصفحات المواقع ذات بيج رنك عالي، ومن المواقع التي تظهر بشكل سريع في النتائج الأولية للبحث.

توجد مواقع تجعلك قادرًا على وضع باك لينك مجاني، ومنها من يستوجب عليك دفع مقابل مادي من أجل عمل باك لينك لموقعك.

كما أن نوع الباك لينك نفسه يمكنك اختياره بنفسك، فيمكنك عمل باك لينك عربي، أو باك لينك إنجليزي بالكامل وكلاهما سوف يحققان نفس النتيجة التي ترغب بها.

علاقة الباك لينك والبيج رانك للموقع

أما إذا كنت تتساءل عن علاقة الباك لينك والبيج رانك للموقع، فعليك أن تدرك أن الشبكة العنكبوتية مليئة بملايين المواقع، والكثير منها يتحدث عن نفس الخدمة، أو يتخصص ببيع نفس المنتجات.

ومن هنا جاءت فكرة عمل البيج رنك بحيث يتم ترتيب وتحديد قوة المواقع وفقًا للمقياس الخاص بالبيج رنك.

وعندما تقوم محركات البحث باستعراض رابط الموقع والدخول إليه من قبل العملاء أكثر من مرة تقوم تلقائيًا بأرشفة الموقع وتعتبره من ضمن المواقع ذات البيج رنك العالي.

وتدرك بهذا أن الباحثين يستعرضونه كثيرًا فتجعله في ترتيب الصفحات الأولى.

وهذا لن يتحقق ولن دون أن تتواجد الروابط الخلفية الخارجية لموقعك في أكثر من مكان يقابل الباحثين في ينتقلون إليها عندما يدخلون الصفحة التي تحتوي على الباك لينك الخاص بصفحتك.

ومن هنا جاءت العلاقة الوطيدة بين الباك لينك، والبيج رانك، وترتيب الموقع في نتائج البحث الاولى على محركات البحث.

ملف شامل عن التسويق الإلكتروني شاهده الآن

أنواع الباك لينك Back links

بالنسبة للروابط الخلفية التي يمكنك وضعها من أجل موقعك فيوجد منها الكثير من الأنواع على النحو التالي:

1-    باك لينك أحادية “ONE-WAY-LINK”

تقوم الروابط الخلفية للموقع من هذا النوع على الخدمات التي يقدمها الموقع، والمصادر المعتمد عليها، وكذلك المحتوى الذي يتضمنه والذي من الواجب أن يكون محتوى آمن وجيد للمتصفحين.

ويعتبر من أفضل أنواع الروابط الخلفية التي يمكن عملها للموقع بشرط أن يكون موقعك كما ذكرنا جيدًا للغاية فحينها يمكنك إضافته إلى الدلائل المختصة التي تتواجد على الشبكة العنكبوتية.

على الرغم من المميزات الكثيرة التي يحتوي عليها هذا النوع من روابط باك لينك للموقع إلا أنه يعيبه البطء مقارنة بأنواع الروابط الخلفية الأخرى.

يمكنك الحصول على الكثير من روابط ONE- WAY من خلال الدلائل المتخصصة على شبكة الإنترنت مثل دلائل ديموز المفتوحة، أو دليل ياهو.

كما أن هذه الدلائل بمقدورها أن تساعدك في زيادة النمو الطبيعي لروابط موقعك، وسترسل الكثير من العملاء المستهدفين لموقعك من خلال روابط الاتجاه الموحد تلك، ويمكنك البحث عن المواقع التي تضع فيها روابط ال ONE WAY تلك من على محرك البحث وصفحة المصادر.

2-    روابط LINK BAIT

لا تصنف LINK BAIT ضمن روابط الباك لينك التي يسهل عملها للموقع، ولكن لكي تنجح في إعدادها للموقع يجب أن تمتلك قدرًا كبيرًا من الإبداع والإبتكار، ويعتبر LINK BAIT هو أشهر أنواع الروابط الخلفية على الإطلاق وأكثرها استخدامًا.

المراد من LINK BAIT هو جعل الباحث يشير إلى موقعك بشكل تلقائي على أنه يمتلك محتوى جيد ومتنوع مما يجعل الكثير من الباحثين الآخرين يحرصون على الدخول إلى موقعك هم أيضًا.

والمعنى الحرف لـ LINK BAIT هو رابط الطعم، بمعنى إغراء الزائر وإجباره على الدخول إلى الموقع.

والطعم هنا يمكن أن يكون رابط الموقع نفسه، صورة، أو حتى فيديو تجعل الزوار راغبين في معرفة المحتوى الذي يتواجد داخل موقعك.

أهم ما يميز طريقة LINK BAIT في عمل الروابط الخلفية أنها فعالة ومجانية في الوقت نفسه، وهذا الأمر لن يجعل موقعك يمتلك بيج رنك أعلى ولكنه سيزيد من ثقة الباحثين والزوار في موقعك مما يجعله يصل إلى ترتيب متقدم في نتائج البحث على المحركات.

ويمكنك جعل أهمية وقيمة LINK BAIT أكبر من خلال إضافة اسم أي شبكة اجتماعية إليها مثل تويتر، فيسبوك، انستجرام ….، والمميز فيه أنه حتى الآن لا يوجد بهذا النوع أية عيوب لأن جميع روابط LINK BAIT تظهر لروابط طبيعية للغاية للباحثين.

3-    الروابط الخلفية المدفوعة “PAID LINKS”

هذا النوع من روابط باك لينك للموقع لا يكون مجاني، ولن تحتاج إلى دفع مبالغ مالية للصفحات التي تريد أن تضع رابط موقعك فيها.

وعلى الرغم من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من خلال استخدام هذا النوع من الروابط، إلا أنها في الحقيقة تكون فوائد على المدى القصير فقط.

استخدام PAID LINKS يكون أفضل بالنسبة للمواقع التي تم إنشائها من سنوات طويلة، وتمتلك الكثير من الصفحات، وبها محتويات ضخمة للغاية، مما يجعلها تمتلك الكثير من الروابط الطبيعية التي تقود لها.

يتم تقييم روابط PAID LINKS على أساس المدة التي تواجد فيها الموقع نفسه على الشبكة العنكبوتية بمعنى عمره، فكلما كان الموقع متواجد فترة أكبر كلما كانت روابط جيدة.

من أهم عيوب PAID LINKS أن عدم الاستخدام الصحيح لها يحقق نتائج عكسية، وبدلًا من أن يساهم في تواجد الموقع في نتائج البحث الأولى، يجعله يختفي منها نهائيًا.

والسبب في هذا أن أغلب من يعتمدون عليها يصبون كل اهتمامهم على استخدام روابط مدفوعة دون التركيز على محتوى الموقع نفسه فيكون هدفهم الأول هو الظهور في نتائج البحث الأولى، وليس التركيز على المادة التي يبحث عنها الزوار.

وهذا الأمر يجعل محركات البحث مثل جوجل تكتشف أن هذه الروابط غير حقيقية بسهولة في يستبعدونها من نتائج البحث.

4-    روابط سيئة “BAD LINKS”:

لا تعتبر BAD LINKS روابط يجب أن تعرفها، أكثر من أنها طريقة يجب الابتعاد عنها عند عمل روابط لموقعك.

فهناك روابط باك لينك تصنف على أنها باد لينكس نتيجة لجهل من يقوم بعمل الروابط، أو لعدم إدراك للخطأ الذي يرتكبه.

فيتسبب في اختفاء الموقع من نتائج البحث بدلًا من ظهوره فيه، مثل وضع باك لينك للموقع داخل صفحات إباحية أو متطرفة.

الكثير من الأشخاص يسارعون إلى وضع روابطها في الصفحات الغير معروفة عندما تعرض عليهم وبالأخص عندما تعرض عليهم وضع باك لينك مجاني، ولكن عليك أن تتأكد أن هذا الأمر سوف يسبب لك الضرر أكثر من الفائدة.

أهمية عمل باك لينك قوي لموقعك 300x171 - باك لينك ... أنواعه وعلاقته بالسيو وطريقة الحصول عليه بطريقة شرعية

ومن هنا يمكن القول أنه تتواجد مجموعة من الأمور من الواجب مراعاتها عند عمل باك لينك خاص بموقعك أهمها:

–   الابتعاد عن وضع باك لينك في صفحات غير معروفة.

–   تجنب المدونات والمواقع التي تمتلك بيج رنك ضعيف، والبحث عن مواقع من المصادر تظهر في نتائج البحث الأولى وتمتلك بيج رنك كبير ويفضل أكبر من 7.

–   تجنب وضع روابط خلفية للموقع في مواقع إباحية، أو تجنب مزارع الروابط، وهي الصفحات التي يتواجد بها كم كبير من الروابط الخارجية لعدد ضخم من المواقع التي لا يتواجد بينها أي صلة.

–   تجنب وضع الروابط الخلفية أيضًا داخل المدونات والمواقع التي يسهل فيها وضع الروابط دون إعطاء المشرف الموافقة والتي تعرف بالمواقع الـ AUTO APPROVE.

ما هو باك لينك دوفلو ؟

يمكن تنصيف الروابط الخلفية للموقع بطريقة أخرى إلى نوعين من الروابط وهما:

أ‌- روابط دوفلو.

ب‌- روابط نو فلو.

الروابط النوفلو هي روابط خارجية يمكنك وضعها في مواقع ذات بيج رنك عالي من أجل تقوية موقعك، ولكنها تتميز بعدم سماحها للعناكب الخاصة بمحركات البحث من الوصول إلى موقعك، بمعنى أن هذا النوع من الروابط يحرم موقع من السماح لعناكب محركات البحث أرشفته في محرك البحث نفسه.

أما باك لينك دوفلو، فهي روابط خارجية أيضًا توضع في المواقع والصفحات الإلكترونية من أجل توجيه الزوار إلى موقعك، ولكنها في الوقت نفسه تسمح لعناكب محركات البحث من معرفة موضع موقعك، وبالتالي أرشفة عنوانه في محرك البحث فتكون قوته أكبر.

ويمكنك التفريق بين روابط دوفلو و النوفلو من خلال رؤية شكل الرابط نفسه، فمثلا الرابط العام يكون على هذا الشكل <a href=”http://tadwinpro.blogspot.com/” >مقال باك فولو</a>

أما رابط النوفلو يكون هكذا <a href=”http://tadwinpro.blogspot.com/” rel=”nofollow” >مقال باك فولو</a>

ورابط الدوفلو يكون <a href=”http://tadwinpro.blogspot.com/” rel=”dofollow” >مقال باك فولو</a>

الكشف عن الروابط الخلفية للموقع

إذا أردت أن تقوم بعملية فحص الروابط الخلفية للموقع سواء الموقع الخاص بك، والتعرف على المواقع والصفحات الخارجية التي يتواجد بها، أو حتى الكف عن روابط المنافسين التي ربما وضعوها  في موقعك من خلال ثغرة ما، فالآن يوجد الكثير من المواقع التي تعرف باسم موقع باك لينك، والتي تساعدك بسهولة في الكشف عن الروابط الخلفية للموقع، وفي الحقيقة أن هذه المواقع كثيرة ومتنوعة منها ما يساعدك على الفحص بطريقة مجانية، ومنها ما هو مدفوع، ومن ضمن أهم وأشهر هذه المواقع:

1- موقع MOZ:

يعتبر MOZ من المواقع الشهيرة المعروفة والمتخصصة في مجال فحص الروابط الخلفية للموقع، وليس هذا فقط ولكنه من أشهر المواقع في مجال السيو أيضًا، لا يضمن لك MOZ فحص باك لينك الخاص بموقعك فقط، ولكن باك لينك الخاص بمواقع المنافسين أيضًا، و الاستخدام برنامج MOZ  كل ما عليك فعله هو الدخول على هذا الرابط https://moz.com/researchtools/ose/

2- موقع MAJESTIC:

ماجيستيك أو MAJESTIC من أفضل المواقع المستخدمة في الكشف عن باك لينك المواقع الشخصية والمواقع الخاصة بالمنافسين، ويعتبر MAJESTIC متخصص أكثر في فحص باك لينك دوفلو، وباك لينك نوفولو، وبجانب هذا يمتلك ماجيستيك الكثير من الميزات الأخرى المتعلقة بالسيو للتعرف عليها قم بالدخول إلى موقع ماجيستيك نفسه من خلال هذا الرابط https://majestic.com/reports/site-explorer?q=example.com&IndexDataSource=F

3- موقع SEMRUSH:

من المواقع التي تقوم بأكثر من مهمة في الوقت نفسه، وذلك كون SEMRUSH يقوم بالكشف عن باك لينك للموقع وفي الوقت نفسه يحلل الكثير من جوانب الموقع، ويجعلك في غنى تام عن إيجاد الكلمات المفتاحية الخاصة بالموقع، ويمكنك التمتع بكل مميزات SEMRUSH هذه من خلال الدخول على هذا الرابط https://www.semrush.com/

الحصول على باك لينك بطريقة شرعية

بعد معرفة أهمية عمل باك لينك لموقعك بالطبع تتساءل الآن عن طريقة شريعة تحصل بها على باك لينك أو رابط خلفي للموقع، مع ضمان عدم حذفه من قبل المسئولين عن الصفحات والمواقع التي تضع بها رابط موقعك.

وإذا كنت تظن أن هذا الأمر صعبًا أو غير ممكن، فإنك مخطئًا للغاية، فبالفعل يوجد الكثير من الطرق المشروعة التي تمكنك من عمل باك لينك شرعي لموقعك يساعدك في تهيئته للسيو.

يوجد أكثر من طريقة تجعلك تحصل باك لينك مجانا، وفي الوقت نفسه يكون باك لينك قوي، وهذا إما من خلال طريقة يدوية، أو طريقة غير يدوية “إلكترونية”، ولكن قبل التعرف عليها عليك أن تضع مجموعة من الأمور ضمن حسبانك قبل القيام بعمل روابط باك لينك لموقعك ومن ضمنها:

1-  امتلاك الموقع التي تضع فيه رابط موقعك بيج رنك كبير، وأن يكون من ضمن المواقع التي تظهر في النتائج الأولى على محركات البحث.

2-    أن يكون نوع الرابط الذي تضعه للموقع من نوع دوفلو.

3-    أن يكون ترتيب اليكسا لموقعك ضعيف.

4-  عندما تعلق على صفحة أو مدونة لوضع الرابط فيها يجب أن يكون التعليق الذي تضعه من نوع ANCHOR TEXT.

5-  يجب أن تبحث عن مواقع بها روابط LOW OBL، بمعنى ألا تحتوي الصفحة نفسها على عدد كثير من الروابط الخارجية للمواقع المختلفة التي لا توجد بينها وبين بعضها صلة.

وفيما يلي سوف نستعرض طرق عمل الباك لينك:

أولًا: عمل باك لينك شرعي بطريقة يدوية

1- قم بتحديد الكلمة الافتتاحية للموقع، والتي يستخدمها أغلب الزوار في البحث عن الخدمات المشابهة لموقعك.

2-  ابحث عن المواقع والمدونات التي تمتلك بيج رنك عالي.

3-  واكتب بها تعليق يتضمن الرابط الخاص بموقعك.

للشرح بطريقة أكثر تفصيلاً:

في البداية في خانة البحث بمحرك البحث جوجل اكتب واحدة من الجمل التالية:

inurl: keyword “leave comment”

“YourName@YourKeywords” keyword

inurl: keyword “leave comment”-”comment closed”

بعد ذلك سوف تلاحظ ظهور مجموعة من النتائج، وكل ما عليك فعله هو اختيار المواقع والمدونات التي تمتلك بيج رنك كبير، ادخل المدونة الأعلى من حيث البيج رنك واترك بها تعليقًا، يتضمن الرابط الخاص بموقعك، أو الباك لينك، فمثلًا عند كتابة التعليق لا تكتب اسمك، ولكن اكتب الكلمة الافتتاحية التي حددتها مسبقًا، وبعدها بريد الإلكتروني، ومن ثم باك لينك الموقع.

ثانيًا: عمل باك لينك بطريقة شرعية أوتوماتيكية

يوجد الكثير من المواقع التي تساعدك في شراء باك لينك من أجل موقعك بطريقة سهلة، وفي الوقت نفسه تكون هذه الروابط الخلفية ذات جودة عالية للغاية وفي الوقت نفسه سريعة.

ويفضل الكثير من أصحاب الشركات والمواقع الكبيرة مثل هذه المواقع الخاصة بشراء الروابط الخلفية كونها توفر عليهم الكثير من الجهد والمحاولات من أجل وضع روابط باك لينك في الصفحات المختلفة، ولا يتكبدون في هذا سوى دفع المال.

ومن أكثر مواقع شراء الروابط الخلفية وأشهرها موقع باك لينكس والذي يمكنك زيارته من خلال الرابط الموضح في الأسفل:

https://www.backlinks.com/

كما يمكنك عمل باك لينك لموقعك أوتوماتيكي بطريقة مجانية من خلال أداة تسمى أدوات سيو كواك، وهذه الأداة متواجدة على جميع متصفحات الإنترنت سواء كروم، موزيلا، اوبرا وغيرها.

باك لينك لليوتيوب

يمكنك عمل باك لينك لموقعك من خلال اليوتيوب، وفي هذه الحالة يعرف الباك لينك باسم باك لينك لليوتيوب.

والمقصود به شيئان إما رابط خارجي تضعه داخل تعليق في إحدى فيديوهات اليوتيوب فيقود إلى موقعك، أو رابط لقناتك على اليوتيوب تضعه في الصفحات ذات البيج رانك العالي.

فيزيد من عدد الزوار وبالتالي المشاهدين لقناتك على اليوتيوب وفيديوهاتك المعروضة بها.

إذا أردت أن تضع رابط باك لينك لك على اليوتيوب، فمن المعروف أن موقع يوتيوب من أكثر المواقع ذات البيج رنك العالي والتي تظهر في النتائج الأولى للبحث ويمكنك استغلال هذا في زيادة قوة موقعك وتعزيز أرشفته في محركات البحث.

فقط ابحث في المصادر عن الفيديوهات الأكثر مشاهدةً ومن ثم قم بالدخول إليها، وكتابة رابط موقعك أكثر من مرة.

ويفضل القيام بهذا بعد اختصار رابط الموقع بواسطة أداة البحث الموجودة في محرك البحث جوجل goo.gl  والتي تحول رابط موقعك من عنوان كبير إلى رابط صغير فتزاد قوته .

أما إذا كنت تمتلك قناة على اليوتيوب وتريد عمل رابط خلفي لها، فيمكنك اتباع أي طريقة من الطريقة التي تم عرضها في الأعلى سواء طريقة يدوية، مجانية، مدفوعة، أو أوتوماتيكية.

وكل ما عليك فعله هو الحصول على رابط قناة اليوتيوب الخاصة بك، أو الفيديو الذي تزيد من نسبة مشاهديه ووضعه على هيئة رابط دوفلو داخل المواقع ذات البيج رانك العالي.

وفي النهاية عليك أن تدرك أن الروابط الخلفية للموقع مهمة للغاية بالنسبة لأي موقع يريد أن يظهر في ترتيب محركات البحث بشكل متقدم.

وهذا من شأنه أن يزيد من زوار الموقع، وبالتالي من عملائه والمستهلكين لخدماته فتزاد أرباحه.

ولكن يجب أن يتم مراعاة الشروط والخطوات الواجب إتباعها عند عمل مثل هذه الروابط لأن أي خطأ بها يتسبب في نتائج سلبية للموقع.


اترك تعليقاً