تخصصات إدارة الأعمال

إدارة الأعمال

محتويات

 تخصصات إدارة الأعمال ومزايا وأهمية كل تخصص

تخصصات إدارة الأعمال من أكثر المجالات التي أصبحت تشغل حيزًا كبيرًا في أم مؤسسة أو منظومة عمل، سواء من أجل وضع خطة العمل التي تسير بمقتضاها المؤسسة من أجل تحقيق الأهداف، أو دراسة المعوقات وطرق تفاديها، كما تهدف تخصصات ادارة الاعمال إلى عمل دراسة جيدة لتسهيل الأعمال وطرق التنفيذ، بالإضافة إلى وضع الميزانية المناسبة للتمويل وتخطي نقاط الضعف المحتملة.

مع التطور الاقتصادي والمالي وكثرة المشاريع والاستثمارات كان لابد من تطور مجالات إدارة الأعمال بشكل كبير كي يساع كل هذا التطور، ومنها ظهرت الحاجة إلى ضرورة وجود عدة تخصصات ادارة الاعمال سواء في القطاعات العامة أو الخاصة، لذا جاءت الحاجة الماسة لدراسة هذا المجال دراسة أكاديمية بتوسع أكثر.

أبرز تخصصات إدارة الأعمال وأهمية كل تخصص

  •        تخصص إدارة الأعمال:

والذي يعد من أولى التخصصات في مجال إدارة الأعمال التي تتمتع بقدر كبير من الأهمية، لكونه يهتم بدراسة المبادئ والأساسيات الأولى للإدارة، وأهم النظريات الإدارية التي ظهرت قديمًا وتطورت بشكل ملحوظ مع بدايات القرن العشرين.

كما يهدف هذا التخصص إلى الوعي الكامل بكافة المهام الإدارية في كل مؤسسة ومنظومة والطرق الأمثل لحل المشكلات المتعلقة بها و الموظفين، وتوفير الظروف المناسبة للعمل وتوزيع المهام بشكل جيد وفقًا للتخصصات للوصول إلى الأهداف المحددة.

  •        تخصص الإدارة العامة:

يختلف هذا التخصص عن تخصص إدارة الأعمال في كونه يهتم بشكل كبير بدراسة تأثير الكوادر البشرية والمجتمعية على مهام التكوينات الإدارية في أي مؤسسة ومنظومة، كما أنه يركز على دراسة المؤسسات العامة التي لها علاقة عمل مع الحكومات، بالإضافة إلى تدريس جميع المواد المختصة بتطبيق إدارة الأعمال في جميع القطاعات سواء العامة والخاصة.

  •        تخصص الإدارة المالية:

وهو القسم المختص بوضع دراسة جدوى جيدة تشمل جميع النفقات من حيث الصادرات وما سيتم استهلاكه وحساب الواردات والإيرادات التي ستحظى بها المؤسسة، بالإضافة إلى ضرورة وضع خطة جيدة لكافة المشروعات وآليات التنفيذ.

بالإضافة إلى إدارة تعاملات السوق المحلي والعالمي ومدى التطورات الواصل إليه والوصول بالكوادر البشرية لأعلى مستوى من الخبرة للتوافق مع متطلبات سوق العمل، وتحقيق الريادة في الأعمال.

  •        تخصص التسويق:

والذي يعد من أبرز تخصصات ادارة الأعمال التي لا غنى عنها في أي عمل من أجل سرعة الانتشار والمعرفة الجيدة بأهداف وأساليب المنظومات ومؤسسات العمل، ويهتم هذا التخصص بدراسة جميع الوسائل التي تؤدي إلى تحقيق الأرباح بطريقة فعالة، وذلك من خلال التركيز على المهارات التسويقية.

التسويق الجيد يحتاج لعدة مواصفات من أهمها الأشخاص الذين يمتلكون ملكة التحدث الجيد والإقناع السريع، فالفشل في التسويق وإيصال المنتجات إلى العملاء المهتمين بها من أبرز عوامل فشل أي مؤسسة، لذا يهتم هذا التخصص في إحداث عملية الربط الناجح بين إدارة الأعمال والتسويق، مع الاعتماد على فريق ناجح من خدمة العملاء.

الاهتمام بعملية الدعاية سواء من الناحية المرئية والسمعية أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة للإعلان عن خدمات ومميزات المؤسسات لجذب الانتباه إليها.

  •        إدارة المتابعة:

المتابعة هي أهم تخصصات إدارة الأعمال الناجحة، فلا يمكن لأي مؤسسة أن تستمر في النجاح دون وجود إدارة لمتابعة آخر تطورات السوق، وأوضاع العملاء وتقيمهم، وأمور التحصيل والمعاملات البنكية، بالإضافة إلى إحصائيات الأخطاء والعمل على تفاديها، ومتابعة التسويق بشكل جيد ومدى نجاحه في الوصول للفئات المستهدفة

المصدر : ويكيبيديا


اترك تعليقاً