تعرف على الفيتامينات التي تعمل على مكافحة الشيخوخة

5425aa2d3ce829611763d821ea3e51991 copy - تعرف على الفيتامينات التي تعمل على مكافحة الشيخوخة

مكافحة الشيخوخة

مكافحة الشيخوخة ، أمر مزعج يعاني منه الكثير من الأشخاص وقد يحدث بشكل مبكر بسبب نقص بعض الفيتامينات في الجسم، حيث نستعرض لكم أهم الفيتامينات التي من الممكن أن تكافح الشيخوخة سواء للرجال بشكل سريع ورائع، كما تعمل على تجديد البشرة.

أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة

يمكن العمل على حماية البشرة من الشيخوخة وعلامات التقدم في السن، من خلال بعض المعلومات والخطوات الهامة والتي تساعد الجسم في الحصول على نضارته، ومن أهمها عدم التعرض إلى أشعة الشمس لفترات طويلة، مع استخادم واقي الشمس من أجل منع تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية، مع عدم التعرض إلى الملوثات والسموم والتي تضر الجسم بشكل كبير، كما يجب تناول مضادات الأكسدت.

فيتامين ج

يعمل فيتامين ج كمضاد للأكسدة، حيث إها من أهم الوظائف التي يوفرها للجسم، كما إنه يساعد على تصنيع الكولاجين والذي يعد البروتين الأساسي في البشرة وغيرها من الأنسجة، حيث إنه يحارب الشيخوخة بالكامل وذلك عن طريق محاربة الجذور الحرة وما تسببه من أضرار خطيرة تساعد على تسريع عملية الشيخوخة.

أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة copy - تعرف على الفيتامينات التي تعمل على مكافحة الشيخوخة

حيث يعد فيتامين ج، من أكثر مضادات الأكسدة وفرة وانتشار في البشرة، حيث إن البشرة تتأثر من التعرض إلى الملوثات اليومية والتدخين وأشعة الشمس، حيث إن التعرض للأشعة فوق البنفسجية تعمل على تخفيض مستوى فيتامين ج بنسبة 30%.

فيتامين ھ

يعد فيتامين هـ، واحد من أهم مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهن بجسم الإنسان، حيث تشكل وظيفته كأهم ميكانيكيات الجسم الدفاعية ضد تاثيرات الجذور الحرة، حيث إن الأمر يعمل على حماية كافة مكونات وأغشية الخلايا الحساسة من الأكسدة والتلف، ويعمل على وقاية الجسم من الأحماض الدهنية غير المشبعة وغيرها من الدهون والمواد المتعلقة مثل فيتامين أ، حيث يساهم في حماية البشرة من تأثيرات التقدم في السن.

كما يعمل فيتامين هـ على محاربة كافة مشاكل التقدم في العمر والشيخوخة، حيث يخفض نسبة الإصابة بسرطان المثانة وخطر الإصابة بالخرف وخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

أغذية تساعد على محاربة الشيخوخة

تناول الفواكه والخضروات، تعد متعدد الألوان المليئة بمضادات الأكسدة، وذلك مثل الخضروات الورقية الخضراء، البندورة شديدة الاحمرار، التوت الأزرق، الجزر، العنب الأحمر، والتي تساعد على منح الجسم بما يحتاجه من أجل محاربة الشيخوخة، حيث يجب أن يتناول الشخص ما يتراوح بين 5 إلى 9 حصص من الفواكه والخضروات بشكل يومي، ويجب تناول 3 حصص يومياً من الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني والقمح الكامل والشوفان الكامل، والكينوا وغيرها من الحبوب الكاملة التي تساعد علاج الشيخوخة والتخلص من التجاعيد.

كما يجب الحفاظ على خفض تناول الدهون المشعبة واللحوم مرتفعة الدهن والحليب وكافة منتجاته كاملة الدسم والسكريات والملح من أجل الحصول على حمية صحية تساعد الجسم على خفض خطر الإصابة بالأمراض التي ترتفع نسبها في كبار السن.

المراجع

  1.  Ruta Ganceviciene, Aikaterini I. Liakou, Athanasios Theodoridis, et al. (2012), “Skin Anti-Aging Strategies”Dermatoendocrinol, Issue 3, Folder 4, Page 308–319. Edited.
  2.  Gary D. Vogin (2002), “Myth vs. Reality on Anti-Aging Vitamins”، WebMD, Retrieved 28-6-2016. Edited.
  3. Sharon Rady Rolfes, Kathryn Pinna, and Ellie Whitney (2006), Understanding Normal and Clinical Nutrition, The United States of America: Thomson Wadswoth, Page 88-354. Edited.
  4.  L. Kathleen Mahan and Sylvia Escott-Stump (2004),Krause’s Nutrition & Diet Therapy, The United States of America: Saunders, Page 110-113. Edited.
  5. “Vitamin C”Web MD,2009، Retrieved 28-6-2016. Edited.
  6.  Peter Jaret, Reviewed by Debra Jaliman (20-10-2014), “Best Foods for Your Anti-Aging Diet”، WebMD, Retrieved 28-6-2016. Edited.


اترك تعليقاً