تعريف الموارد البشرية

تعريف الموارد البشرية

 

تعريف الموارد البشرية من أهم المصطلحات التي يتم تداولها بشكل كبير في عصرنا هذا، نظرًا لكون الموارد البشرية تشكل النصيب الأكبر في عمالة أي مؤسسة ومنظومة عمل.

مما أدى لأهمية وجود إدارة لتولي شئون هذه الموارد البشرية سواء من ناحية التدريب، توزيع المهام، توفير الظروف المناسبة للعمل، مراعاة الحافز المادي والمعنوي، وكلها أهداف تصب في النهاية في مصلحة كلًا من الإدارة والعاملين بها.

ولم يظهر الاهتمام بالموارد البشرية في العصر الحديث فقط، إنما كان نتاج سنوات عديدة منذ بداية الثورة الصناعية وظهور الآلات والمصانع، فكان لابد من إحداث التوافق بين الإدارات المسئولة عن العمل والعاملين المسئولين عن زيادة الإنتاج وتحقيق الدخل.

تعريف الموارد البشرية

هناك الكثير من التعريفات التي تنطبق على مصطلح إدارة الموارد البشرية والإدارة الخاصة به.

جاء تعريف إدارة الموارد البشرية الاصطلاحي وفقًا كليات الإدارة والاقتصاد العالمية بأنهم: “الأشخاص العاملين في المنظمات والمؤسسات وتهتم إدارة الموارد البشرية بإدارة هذه الأشخاص من خلال أساليب واستراتيجيات معينة تعمل على رفع أداء الموظفين وحل مشاكل العمل وتحقيق المنظمة لأهدافها المنشودة، وتقع مسؤولية هذه الإدارة على عاتق استشاريين الموارد البشرية إلى جانب المديرين التنفيذيين العاملين بالمنظمة”.

أهم التعريفات لإدارة الموارد البشرية

  •        فرنش يرى أنها : “عملية اختيار واستخدام وتنمية وتعويض الموارد البشرية بالمنظمة”.
  •   تعريف الموارد البشرية من وجهة نظر سيكولا: “هي استخدام القوى العاملة بالمنشأة ويشتمل ذلك على:عمليات التعيين وتقيم الأداء والتنمية والتعويض والمرتبات وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين وبحوث الأفراد”.
  •   “الوظيفة في التنظيم التي تختص بإمداد الموارد البشرية اللازمة ويشمل ذلك تخطيط الاحتياجات من القوى العاملة والبحث عنها وتشغيلها والاستغناء عنها”، ذلك هو تعريف الموارد البشرية وإدارتها من وجهة نظر جلويك.
  •   بينما رأى سميث جي وجرانت جي: “أنها مسئولية كافة المديرين في المنشأة وتوصيف لما يقوم به الموارد البشرية المتخصصون في إدارة الأفراد”.
  •   وعن تعريف إدارة الموارد البشرية قال شرودنغر وشيرمان بإدارة الموارد البشرية تشتمل على عمليات أساسية يجب أداؤها وقواعد يجب إتباعها، والمهمة الرئيسية لمدير الأفراد هي مساعدة المديرين في المنشأة وتزويدهم بما يحتاجونه من رأى ومشورة تمكنهم من إدارة مرؤوسيهم بفعالية أكثر”.
  •   يقول بيتر دراكر أن إدارة الموارد البشرية هي : “هي المورد الحقيقي لأي منظمة، ويتمثل في الإنسان الذي يعد مصدر كل نجاح إذا تولى التوجيه المناسب”.

ومن هنا يمكن القول بأن تعريف الموارد البشرية يدور في نطاق مجموعات الأفراد العاملين في أي منظمة، يتم تقسيمهم وتحديد مهامهم من قبل إدارة الموارد البشرية حتى لا يحدث أي تخبط في المهام، ومن ثم يتم إنجاز المهام المحددة على أكمل وجه، لذا تعد الموارد البشرية هي الموارد الكامنة في أي منظومة.

المهام الرئيسية لـ إدارة الموارد البشرية

تقوم المهام الأساسية لأقسام إدارة الموارد البشرية في أي مؤسسة ومنظومة على اختيار الكوادر والكفاءات وتوزيعها على أقسام المنظومة المختلفة، مع تولي مسئولية تدريبهم بشكل جيد كي يتناسب مع طبيعة المهام المطلوبة منهم.

تعد قسم الموارد البشرية في أي منظومة هو حلقة الوصل ما بين الإدارة والقائمين على الشركة والعاملين بها، من أجل توصيل الفكرة العامة عن النظام وطبيعة الشغل ومتطلبات العمال الأساسية، فهي بمثابة المخطط والمنفذ والقائد الحقيقي في الشركة الذي يتولى مهمة إرضاء الموظفين وتوفير كافة احتياجاتهم من أجل تحقيق الهدف الأساسي وهو زيادة الإنتاج والدخل للشركة.

 

تعريف الموارد البشرية لا يقتصر فقط على كونهم جزء من إدارة المنشات، بل يجب تنمية عامل الإبداع والابتكار بداخلهم، وليس التعامل معهم على أنهم مجرد الآلات تؤدي وظائف محددة، وذلك لزيادة فرص المنافسة وعوامل التحفيز التي ينتج عنها تنمية هذه الموارد البشرية بشكل كبير.

 

المراجع : ويكبيديا 

 


اترك تعليقاً