دعاء المذاكرة أدعية للمذاكرة والاختبارات

دعاء المذاكرة

دعاء المذاكرة مع بداية أي عام دراسي جديد يبدأ القلق والتوتر في السيطرة على الحالة العامة لجميع أفراد الأسرة ليس فقط الطلاب ولكن الآباء أيضًا خشية الإخفاق أو عدم وصول الأبناء لما يسعون إليه ويتمنوه، والمذاكرة بلا شك تشكل عبئًا كبيرًا على جميع الطلاب ولكن ما يهونها بعض الشيء هو الاستعانة بالله والبداية بذكر دعاء المذاكرة.

فالدعاء بصفة عامة له مفعول السحر في تلين جميع الأمور وخاصة ما يستصعبه الإنسان.

والمذاكرة تعتبر أحد هذه الأعباء التي تثقل على النفس.

والبدء بقول دعاء المذاكرة بلا شك يجعل الأمر أكثر ليونة حتى أنه يطمئنك بأن كل ما تذاكره في حفظ الله ورعايته.

فالكثير من المنازل والعائلات تحظى بعدد ليس بقليل من الطلاب في مختلف المراحل التعليمية المختلفة وكل مرحلة يتم التعامل معها بشكل خاص.

فالأطفال في سن صغير دائمًا ما تتولى الأمهات ترتيب المواد الهامة لهم وعمل جدول خاص للمذاكرة والمتابعة الدورية معهم.

وعادة ما يستمر الأمر هكذا تحت إشراف الوالدين حتى المرحلة الجامعية.

والتي يكون الطالب قد وصل لمرحلة كافية من النضوج لتنظيم الأمر لنفسه، وعلى وعي تام بمصلحته وواجباته نحو نفسه ونحو عائلته.

وهو ما يجعله يتولى مسئولية الأمر بمفرده فيما يتعلق بتنظيم المذاكرة وتقسيم المواد.

ولا خلاف على أن أيام المذاكرة طوال العام تختلف بلا شك عن أيام الاختبارات.

حيث يكون القلق هو الشعار الرسمي السائد على الجميع ويبدأ التخبط الذي من الممكن أن يضيع تعب العام بأكمله.

فلابد من وضع خطة جيدة للمذاكرة منذ بداية العام الدراسي حتى لا يتم تراكم المواد لحين موعد الامتحانات.

فوائد دعاء المذاكرة

  • الاستعانة بالله قبل بدء المذاكرة هو أمر عظيم يجعل الأمر أكثر بركة وبساطة.
  • دعاء المذاكرة ينير العقل أمام استيعاب المعلومات وحفظها.
  • دعاء المذاكرة هو بمثابة تجديد النية في طلب العلم وله ثواب عظيم عند الله.
  • مع التزامك بترديد دعاء المذاكرة قبل البدء وبعد الانتهاء تكون على ثقة بأن المعلومات تم تخزينها بشكل سليم وسوف يذكرك الله بها عند الحاجة وفي وقت النسيان.
أدعية المذاكرة 300x148 - دعاء المذاكرة أدعية للمذاكرة والاختبارات
دعاء المذاكرة

أسس المذاكرة السليمة طوال العام الدراسي

لتجنب الكثير من المشاكل التي تحدث في نهاية أي عام دراسي وقبل الاختبارات من توتر ونسيان وضغط لابد من تطبيق أسس المذاكرة الجيدة من البداية.

فالأمر لا يعتمد فقط على حفظ بعض المواد ووضعها في الامتحانات وكفى بل أنت بحاجة لخطة جيدة تنظم على أساسها يومك، وهنا عليك تطبيق الآتي:

  • تنظيم اليوم من أهم أسس النجاح ليس فقط في الدراسة ولكن في الحياة بشكل عام، فعليك عزيزي الطالب تنظيم اليوم بشكل جيد ما بين الذهاب للمدرسة أو الجامعة وتخصيص ساعات للمذاكرة وأيضًا أوقات للترفيه وممارسة الحياة بشكل طبيعي.
  • التقرب إلى الله وتوطيد العلاقة معه باستمرار وليس فقط في أيام الامتحانات مع الالتزام بقول دعاء المذاكرة قبل البداية دائمًا والدعاء بشكل عام بالتوفيق والفلاح، فهذا يسهل عليك الأمر كثيرًا.
  • عمل جدول للمذاكرة مع ترتيب المواد والأجزاء الواجب مذاكراتها ومراجعة السابقة باستمرار لتجنب عدم النسيان، ويفضل تخصيص ساعات محددة في اليوم، وأخذ راحة بعد كل ساعة لتجنب الخمول وفقدان التركيز، ولا يرتبط الأمر بعدد الساعات بمقدار الكم الذي يتم استيعابه.
  • الاعتماد على عدة حواس أثناء المذاكرة ويتم ذلك من خلال الرؤية المبدئية للمنهج في البداية وبعدها تتم المذاكرة سواء شفهي أو عن طريق الكتابة والقيام بإعادة المعلومات والتسميع، فهذا يساعد على تثبيتها وسهولة تذكرها بعد ذلك.

نصائح للمذاكرة

  • التركيز على الغذاء الصحي وهنا دور الوالدين فبطبيعة الحال قد يضطر الطلاب وخاصة في المرحلة الثانوية والجامعية لقضاء معظم الأوقات خارج المنزل وهنا ينسى الكثيرين تناول غذائهم أو يتم اعتمادهم على الوجبات السريعة بشكل كبير وهو ما يسبب ضررًا كبيرًا على الصحة والجسم، لذا لابد من متابعة الأمر ومد الطلاب بالأطعمة المفيدة والإكثار من الخضروات والفواكه والأغذية الغنية بأوميجا 3.
  • النوم من أهم الأشياء التي يحتاجها الإنسان لاستكمال حياته بشكل سوي، ويعتقد الكثير من أولياء الأمور أن قلة عدد ساعات نوم الطلاب ومذاكرتهم ليلًا تساعدهم على تحقيق النتائج العالية، ولكن ما يحدث هو النقيض تمامًا فالنوم الكافي والذي يتراوح ما بين 6 إلى 8 ساعات يوميًا يرفع قدرة الطالب على التركيز والاستيعاب ويقيه من الإرهاق.
  • الرياضة من العوامل الإيجابية التي تفيد الطلاب كثيرًا في المذاكرة حيث أن ممارسة أي تمرين رياضي في اليوم لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة كاملة يخلص الجسم من الكسل والخمول وينشط العقل.
  • تهيئة الجو والمكان المناسب للمذاكرة وخاصةً أيام الامتحانات فاختار مكان مناسب ومريح لحالتك النفسية مع تغيره من آن لآخر لعدم الشعور بالرتابة والملل.
  • عند البدء في المذاكرة يفضل الانعزال بعض الشيء عن وسائل التكنولوجيا التي تشتت الانتباه مثل الهواتف المحمولة، والحواسيب وكذلك التلفاز، لضمان التركيز قدر المستطاع واستيعاب القدر المناسب من المعلومات.
  • هناك من يتعامل مع المذاكرة على كونها هم وعبئ مفروض على الشخص ولكن يمكنك تسهيل الكثير من الأمور على نفسك وجعل الأمر أكثر راحة مع استخدام أدوات دراسية رائعة تتميز بالحيوية ومحببة للنظر مثل الأقلام الملونة والدفاتر المزينة.
  • ممارسة بعض الأنشطة مثل القراءة ومشاهدة التلفاز واستخدام وسائل التكنولوجيا والهوايات من وقت لآخر وبشكل محدد لتجنب إهدار الوقت ومن باب الترفيه عن النفس وتجنب الضغط.

مشروبات تساعد على التركيز خلال المذاكرة

يمكنك عزيزي الطالب إلى جانب الحرص على ما سبق ذكره والالتزام بقول دعاء المذاكرة باستمرار الاستعانة ببعض المشروبات التي تزيد من التركيز وتنشط القدرات العقلية والتي من أبرزها:

  • البرتقال: من المشروبات الرائعة والغنية بفيتامين سي، وكذلك الكربوهيدرات، والكالسيوم، والحديد، وكلها عناصر غذائية تمد الجسم بالطاقة والنشاط الذي يحتاجه.
  • عصير الفراولة الطبيعي الذي يحتوي على أملاح معدنية مثل الكالسيوم، الحديد، الفوسفور، الفيتامينات مثل أ و ب و سى، وأيضًا الكربوهيدرات، وهي عناصر تزيد من التركيز وتنشط الدورة الدموية.
  • النعناع: من المشروبات الطبيعية التي تخلص الجسم من الخمول وتنعش الذاكرة وتزيد التركيز بسبب رائحته النفاذة، كما أنه مهدئ جيد للأعصاب خلال فترة الامتحانات.
  • الشاي الأخضر: وذلك لكونه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على نمو خلايا الدماغ، وتقوية الذاكرة وتساعد في زيادة التركيز والانتباه.
  • مشروب الزنجبيل: من المشروبات الرائعة التي يهملها الكثيرين على الرغم من فوائد الهائلة حيث أنه مفيد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ بشكل طبيعي مما يعمل على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز والانتباه.
  • الجوافة: والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تحمي الجسم من الأمراض وتساعد على التركيز.

أدعية للمذاكرة والاختبارات المدرسية والجامعية

دعاء قبل المذاكرة

اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربينن، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء بعد المذاكرة

اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده لي عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

عند التوجه إلى الامتحان

اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك.

عند دخول لجنة الامتحان

ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق وأجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا.

عند بداية الإجابة

ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، باسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فإنك ان شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين.