دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة ، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك ثاني أعياد المسلمين في كل العام ويطلق عليه في بعض الدول العيد الكبير، حيث يكون وقفة العيد هو يوم عرفه والذي يعد من أهم الأعمال في السنة بالكامل، والتي يستحب فيها التقرب إلى الله من خلال الصيام والصلاة وغيرها من الأعمال الصالحة.

يوم عرفة، هو من الأيام التي يحصل فيها المسلمين على المغفرة الكاملة من الله سبحانه وتعالى للسنة الماضية والباقية، كما إن الحجاج يصعدون في هذا اليوم إلى جبل عرفات في الحج.

أفضل دعاء يوم عرفة

توجد الكثير من الأدعية الهامة والتي يستحب أن يرددها المسلمين استقبالاً ليوم عرفة وهي:

  • اللهم يا اجود من اعطى، ويا خير من سئل، ويا ارحم من استرحم اللهم صل على محمد وآله فى الاولين، وصل على محمد وآله فى الاخرين، وصل على محمد وآله فى الملئالاعلى، وصل على محمد وآله فى المرسلين، اللهم اعط محمدا وآله الوسيلة والفضيلة والشرف والرفعة والدرجة الكبيرة، اللهم انى آمنت بمحمد صلى الله عليه وآله ولم اره فلا تحرمنى فى القيامة رؤيته، وارزقنى صحبته وتوفنى على ملته، واسقنى من حوضه مشربا رويا سآئغا هنيئا لا اظمأ بعده ابدا انك على كل شىء قدير، اللهم انى آمنت بمحمد صلى الله عليه وآله ولم اره فعرفنى فى الجنان وجهه، اللهم بلغ محمدا صلى الله عليه وآله منى تحية كثيرة وسلاما

أحاديث عن يوم عرفة

  • عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال سمعت النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: (من حجّ للّه فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمّه).
  • عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: (سئل النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم أيّ الأعمال أفضل قال إيمان باللّه ورسوله قيل ثمّ ماذا قال جهاد في سبيل اللّه قيل ثمّ ماذا قال حجّ مبرور).
  • عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (جاءني جبريل، فقال: يا محمد.. مر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالتلبية، فإنها من شعار الحج) رواه ابن ماجه وابن خزيمة والحاكم، وقال صحيح الإسناد.
  • عن سهل بن سعد رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلم يلبي إلا لبى من عن يمينه أو عن شماله من حجر أو شجر أو مدر حتى تنقطع الأرض من ها هنا وها هنا) رواه الترمذي.
  • عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل: أيّ الأعمال أفضل.. قال: (العج والثج) رواه الترمذي وابن ماجه ومعنى (العج) رفع الصوت بالتلبية، و(الثج) نحر البدن.
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من طاف بهذا البيت أسبوعاً، فأحصاه كان كعتق رقبة، لا يضع قدماً ولا يرفع أخرى إلا حط الله عنه بها خطيئة، وكتب له بها حسنة) رواه الترمذي، وقوله: (من طاف بهذا البيت أسبوعاً) أي: سبعة أشواط.

وورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ( خير الدّعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير)، حيث يستحب الإكثار من الذكر والدعاء في يوم عرفة.


اترك تعليقاً