شهادة CIPD في الموارد البشرية

شهادة CIPD في الموارد البشرية-شهادة CIPD

شهادة CIPD في الموارد البشرية  شهادة CIPD الأشهر في مجال الشهادات الاحترافيه في الموارد البشرية شهدت الآونة الأخيرة انتشار وتطور هائل لمجال الموارد البشرية في سوق العمل، مما زاد من أهميتها لجميع الباحثين عن فرص عمل مختلفة في عدة مجالات، وأيضًا لجميع منظومات ومديرين العمل، وهو ما جعلها من أشهر المهن التي تتطلب تطوير مستمر وشهادات متخصصة لتطوير الذات وإثبات الكفاءة.

شهادة CIPD في الموارد البشرية

ومن هنا زادت الحاجة إلى وجود مؤسسات عالمية تختص بتطوير المجال والراغبين في احترافه، مع تخصيص عدة شهادات احترافية لجميع المختصين في مهنة الموارد البشرية مثلها كباقي المهن الأخرى، ولعل أبرز المنظمات العالمية في احتراف مجال الموارد البشرية هي منظمة CIPD، والتي تختص بتنمية مهارات الأشخاص الراغبين في احتراف الموارد البشرية على أسس علمية وعملية عن طريق اجتياز عدة مستويات للحصول على الشهادة المهنية لاحتراف المجال.

التعريف بأشهر المنظمات الاحترافية في مجال الموارد البشرية

 شهادة الموارد البشرية CIPD

المعايير التي تسير على نهجها: يحرص معهد  CIPD على إتباع المعايير الأوروبية والبريطانية خلال تطبيق الموارد البشرية، وهو النهج المتبع في أغلب الدول الأوروبية ودول العالم.

الأسلوب والطريقة المتبعة في المنظمة: يهتم المركز بشكل كبير خلال دورته في مجال الموارد البشرية على الناحية العملية والتطبيق المستمر للناحية النظرية، ويتم ذلك عن طريق عقد العديد من الورش والحديث بشكل مفصل عن طرق التطوير الأمثل للذات في كل ما يخص الموارد البشرية والتطبيق عليه في الحال على يد أمهر المدربين والمشرفين، ونظرًا لكون مهنة الموارد البشرية من أبرز المهن التي تحتاج إلى التدريبات والتطبيقات العملية تركز المنظمة بشكل كبير على ضرورة الالتزام بالمحاضرات والحضور المستمر لضمان الحصول على الشهادات المهنية.

الدورات والشهادات الاحترافية التي يقدمها المعهد للمشتركين: تعد الشهادات الاحترافية هي أبرز اهتمامات جميع الراغبين في العمل واحتراف مجال الموارد البشرية، فهي بمثابة تأكيد تام على حضور الشخص لغالبية الدورات التدريبية التي يقدمها المعهد وممارسة هذا الشخص للتدريبات العملية وهو ما يعني أنه أصبح مؤهل لدخول سوق العمل والاحتراف.

ومن أبرز الشهادات التي يقدمها معهد CIPD هي شهادة الموارد البشرية CIPD الدبلوم الاحترافي لمهنة الموارد البشرية المعتمد على ٣ مستويات، ويتم تقسيم كل مستوى منهم إلى قسمين أساسين، القسم الأول يختص بالموارد البشرية عامةً، بينما يختص القسم الثاني بالتركيز على التطوير والتعليم.

مستويات شهادة CIPD

المستوى الأساسي 

المستويات الثلاثة الدبلوم الاحترافي المعتمد: يبدأ المستوى الأساسي من المستوى الثالث والتي يحتاج إلى ما يقرب من 6 أشهر لاجتيازه، حيث يتم توزيع مدة الدراسة به على 3 أسابيع بشكل متقطع، بحيث يكون هناك فاصل بين كل أسبوع والآخر مدة لا تقل عن شهر ونصف تقريبًا، وتبلغ تكلفة هذا المستوى ما يقرب من 30 ألف ريال.

المستوى المتوسط 

المستوى المتوسط للشهادات الاحترافية: يبدأ من المستوى الخامس، وتبلغ المدة الكاملة لهذا المستوى فترة لا تقل عن سنة، ويتم تقسيم مدة الدراسة به إلى 3 أسابيع منفصلة، بحيث يتم الفصل بين كل أسبوع والآخر لمدة تبدأ من شهرين وأحيانا تصل إلى ثلاث أشهر، وهكذا لحين اكتمال الثلاث أسابيع مدة الدراسة، وتبلغ تكلفة هذا المستوى ما يقرب من 45 ألف ريال.

المستوى المتقدم 

بينما يبدأ المستوى المتقدم من المستوى السابع وهو ما لا تقل مدة الدراسة بها عن سنة ونصف السنة، وتكون مدة الدراسة به 3 أسابيع منفصلة أيضًا يتم الفصل بين كل أسبوع والآخر بمدة لا تقل عن 4 أشهر، وتبلغ التكلفة النهائية لهذا المستوى 65 ألف ريال.

طريقة التقديم للالتحاق بالمستويات الثلاثة: تتم عن طريق الالتزام بالمحاضرات التدريبية والتطبيقات العملية التي يقدمها المعهد، بالإضافة إلى ضرورة التزام المتدرب بحل بعض الواجبات والأبحاث المعقدة بعض الشيء وتسليمها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمعهد.

 

نصيحة اذا كنت من محترفين هذا المجال لاتتاخر عن الحصول على شهادة CIPD فهي ورقة رابحة لك فى سوق العمل وتعمل على فتح الأفق امامك فى حياتك العمليه مع تمنياتى للجميع بالتوفيق 

 

المصدر : معهد CIPD


اترك تعليقاً