شهادة HRCI

شهادة HRCI

شهادة HRCI

الشهادات الاحترافية أصبحت حقًا من أبرز السمات المطلوبة بكثرة في أي مهنة ولعل أبرز الشهادات الاحترافية في مجال الموارد البشرية والتي نحن بصددها اليوم هي شهادة HRCI ، التي تجعل أي صاحب عمل لا يتردد مطلقًا في توظيف الحاصل عليها نظرًا لتمتعه بقدر كبير من الخبرة العملية والعلمية في المجال.

فالإنسان منذ قراره دخول سوق العمل والبحث عن وظيفة خاصة به لتحقيق أحلامه في معيشة جيدة له ولأسرته، وهو في رحلة بحث مستمر لاكتساب الخبرات التي تؤهله لإثبات ذاته في مجاله بشكل كبير حتى يتمتع بالمكانة المرموقة والدخل المادي الذي يراضي طموحاته، وخاصة إذا تعلق الأمر بمجال الموارد البشرية.

في الموارد البشرية نجحت في غزو سوق التوظيف حتى أصبحت من أهم الأقسام التي لا غنى عنها في أي مؤسسة عمل مثلها كباقي المهن التي تتطلب للشهادات الاحترافية حتى يتمكن الفرد من إيجاد وظيفة مناسبة له، حيث تلعب هذه الشهادات المعتمدة التي يحصل عليها الفرد في مجال الموارد البشرية دورًا كبيرًا في تمهيد الطريق أمامه للحصول على مهنة مناسبة بدخل جيد، بالإضافة إلى زيادة قدره ومكانته العملية مقارنةً بالأفراد العاديين.

 معهد HRCI

المعايير التي تسير على نهجها المنظمة في الموارد البشرية:

معهد HRCI واحدًا من أشهر مؤسسات الموارد البشرية التي تحرص على الالتزام بالمعايير الأمريكية التابعة للولايات المتحدة، والتي تسير عليها عدد كبير من دول العالم.

الأسلوب والطريقة المتبعة في المنظمة:

يعد HRCI من المعاهد التي تلتزم وتشجع التعليم الذاتي من خلال البحث في الكتب سواء كانت المطبوعة أو الإلكترونية، بحيث تتيح للمتدرب إمكانية التعلم عن بعد عن طريق استخدام الحاسب الآلي والإنترنت والدخول على الموقع الرسمي الخاص بالمنظمة وتصفح المنهج الذي عادة ما يكون عبارة عن الكتب الدراسية بالإضافة إلى اختبارات تجريبية تمكنك من معرفة طريقة وأسلوب الاختبار.

الشهادة الاحترافية التي يقدمها المعهد:

تحرص المنظمة على تلبية جميع طلبات المتدربين، ومن هنا قامت بتقسيم الشهادات الاحترافية الخاصة بها إلى 3 مستويات: القسم الأول خاص بالمحترفين داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

القسم الثاني يتم تخصيصه للمحترفين خارج الولايات المتحدة الأمريكية بمختلف أنحاء العالم، أما المستوى الثالث فتم تخصيصه لأي محترف سواء من داخل أو خارج أمريكا.

أنواع شهادات HRCI

النوع الأول وهو الشهادات الخاصة بالعمل داخل أمريكا فقط لولاية كاليفورنيا:

يقدم المعهد للمتدرب المبتدئ شهادة PHR-CA، وشهادة SPHR-CA مستوى متقدم، وترتكز هذه الشهادات على الأنظمة الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية ونقابات العمال الخاصة بها.

النوع الثاني وهو الشهادات التي يمكن العمل بها داخل أو خارج أمريكا:

حيث يقدم المعهد للمتدربين شهادتين وهما PHR مستوى مبتدئ، و SPHR  مستوى متقدم، وقد تحتوي الاختبارات الخاصة بها أيضًا على بعض الجزيئات الخاصة بأنظمة العمل والتشريعات العمالية الخاصة بأمريكا، وتؤهل هذه الشهادات للمتدرب إمكانية العمل في سواء داخل الولايات المتحدة الأمريكية أو في أي دولة من دول العالم.

النوع الثالث وهو الشهادات الخاصة بمن يعمل بمختلف أرجاء العالم خارج أمريكا:

ومن خلالها يقدم المعهد شهادتين للمتدربين وهما HRBP مستوى مبتدئ و HRMP مستوى متقدم، وتساعد هذه الشهادات المتدرب الراغب في الحصول على فرصة عمل جيدة في مجال الموارد البشرية في جميع دول العالم وخارج أمريكا.

أختبار شهادة HRCI

تتيح منظمة HRCI لجميع المتدربين الراغبين في دخول اختبارات المنظمة للحصول على الشهادات الاحترافية التي تقدمها إمكانية التقديم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمنظمة.

وعادة ما تشمل أسئلة الاختبارات أسلوب الاختيارات المتعددة ويجب على المتدرب اختيار الإجابة الأفضل والأقرب إلى الصحة، وهنا لا تتجاوز تكلفة الاختبارات 4000 ريال، وفي حالة رغبة المتدرب تقديم الاختبار بأحد المراكز المعتمدة ترتفع قيمة الاختبارات إلى ١٣.٠٠٠ ريال.

 

 

المراجع

المصدر : wikipedia

المصدر : HRCI 


اترك تعليقاً