شهادة SHRM في السعودية

شهادة SHRM

شهادة SHRM في السعودية أصبحت الشهادات الاحترافية من الضروريات التي لا غنى عنها في سوق العمل عند البحث عن عمل أو امتهان مهنة بعينها، ولاسيما مجال الموارد البشرية الذي أصبح من أهم الأقسام في أي منظمة أو مؤسسة عمل.

فالاتجاه الحالي في مجال التوظيف ينصب على رغبة أي شخص يبحث عن عمل في إثبات ذاته جيدًا واكتساب العديد من المهارات التي تؤهله بشكل مناسب للتوافق مع متطلبات أصحاب العمل والذين ترتكز مطالبهم الأساسية في اختيار الموارد البشرية على عامل الخبرة والكفاءة لضمان حدوث المنفعة والاستفادة المتبادلة بين الطرفين.

ولاشك أن الشهادات الاحترافية تزيد من شأن ومكانة صاحبها في مكان عمله بشكل كبير سواء من الناحية العملية أو المادية، فبطبيعة الحال يختلف متوسط دخل الحاصل على شهادات معتمدة في مجاله عن متوسط دخل الفرد العادي الذي لا يزال يكتسب الخبرات.

وبشكل عام الدخول إلى سوق توظيف وخاصة مجال الموارد البشرية الذي يعتمد بشكل كبير على طبيعة الشهادات الاحترافية، فهي بمثابة حافز قوي يفتح أمامه المجال لاحتراف المهنة على أسس علمية وعملية.

ونظرًا لوجود العديد من المنظمات العالمية التي تهتم بمجال الموارد البشرية وتدريسه بأعلى قدر من الاحترافية وإعطاء المتدربين لديها شهادات معتمدة تفيد إجادتهم للمجال وقدرتهم على احترافه بشكل مهني، نستعرض معكم اليوم التفاصيل الكاملة عن واحدة من أهم هذه المنظمات وهي SHRM

شهادة SHRM

المنظمة الاحترافية في الموارد البشرية: جمعية إدارة الموارد البشرية  SHRM

المعايير التي تسير على نهجها: تتبع جمعية الموارد البشرية SHRM في نهجها المعايير الأمريكية التي تسير عليها عدد كبير من دول العالم.

الأسلوب والطريقة المتبعة في المنظمة: منذ تأسيس الجمعية في عام 1948م في الولايات المتحدة الأمريكية وهي تتبنى التعليم عن بعد لتشجيع فكرة التعليم الذاتي.

فالكثير منا يهمل فكرة تطوير الذات وتنمية المهارات في المؤسسات العالمية في مجال الموارد البشرية لاعتمادها بشكل كبير على فكرة الحضور والالتزام بالمحاضرات، مما يتطلب الكثير من الوقت.

إلا أن الأمر هنا مختلف تمامًا حيث تركز الجمعية على تجميع أكبر عدد من المصادر التي يحتاجها أي متدرب راغب في تطوير الموارد البشرية من كتب أو تدريبات وتطبيقات عملية ويتم وضعها عبر الموقع الإلكتروني للمنظمة.

مستويات الدراسة في  شهادة SHRM

تقدم المنظمة للراغبين في الالتحاق والدراسة بها مستويين للحصول على الشهادات الاحترافية من جمعية الموارد البشرية  SHRM.

مستوى المبتدئ: وهو المستوى الأول في المنظمة والذي يتم من خلاله التواصل مع المتدربين من خلال الإنترنت عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالجمعية.

ودراسة أساسيات الموارد البشرية بشكل علمي وعملي من خلال استخدام الاستعانة بالمراجع والكتب الإلكترونية، بالإضافة إلى نماذج تدريبية للتعرف على نوع الأسئلة التي من الممكن أن يتعرض لها المتدرب خلال الامتحانات.

المستوى المتقدم: وهو المستوى الثاني للحصول على شهادات معتمدة من جمعية الموارد البشرية تفيد قدرة المتدرب على دخول سوق التوظيف والعمل المحترف للمجال بعد خضوعه للاختبارات الفعلية .

 اختبارات شهادة SHRM

يقوم المتدرب بالتقديم على الاختبارات من خلال الإنترنت عبر الحاسب الآلي، وفيما يتعلق بأسئلة الاختبارات فهي عادة ما تكون متنوعة بين الاختيارات المتعددة، أو هيئة سيناريو ومن ثم تندرج تحته عدد من الأسئلة متعلقة بما ورد في السيناريو.

أما ما يخص التكلفة فإنها لا تتجاوز ٤٠٠٠ ريال في حالة الدراسة الذاتية، أما في حالة الرغبة في الالتحاق بأحد المعاهد التي تقدم دورات تدريبيها فتصل التكلفة حينها إلى ١٣.٠٠٠ ريال.

الشهادات المعتمدة  SHRM في مجال الموارد البشرية

تقدم منظمة شهادة SHRM لجميع المتقدمين لاختباراتها مجموعة من الشهادات الاحترافية المعتمدة في مجال الموارد البشرية، والتي تؤهل الحاصل عليها إلى دخول سوق التوظيف في أي مكان والحصول على وظيفة جيدة، من أهم هذه الشهادات:

شهادة PHR 

المهنية لاحتراف مجال الموارد البشرية والعمل به في أي مؤسسة.

شهادة SPHR 

 وهي ما تعني أن الحاصل عليها بمثابة كبير المهنيين المحترف في الموارد البشرية.

 

المصدر : SHRM


تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. مشرف قال:

    شكرا على هذا المقال المفصل فى هذه الشهادة الاحترافيه فمعروف ان شهادة SHRM من أقوى الشهادات الاحترافيه فى مجال الموارد البشرية ولا يستهان بها

اترك تعليقاً