شهادة SSL مجانية

شهادة SSL مجانية

شهادة SSL مجانية لموقعك  من أبرز الشهادات التي ظهرت خصيصًا لحماية المواقع الإلكترونية من سرقة البيانات والتطلع على البيانات الشخصية الخاصة بأصحابها.

 

حيث كان استخدامها فور ظهورها مقتصر بشكل كبير على المواقع الإلكترونية الكبيرة، المتاجر، البنوك، ومواقع البيع والشراء الإلكترونية نظرًا لما تحتويه هذه المواقع على بيانات سرية خطيرة يجب تأمينها بشتى طرق وأساليب الحماية منعًا لعدم اختراقها من قبل قراصنة شبكات الإنترنت.

ومع كثرة استخدام المواقع الإلكترونية في حياتنا وتوسع استخدامها بدأت شهادة SSL المجانية في التوسع أيضًا وبدأ الجميع يتطلع لمعرفة المزيد من المعلومات الخاصة بها ومعرفة أنواعها وفوائدها لأي موقع وكيفية الحصول عليها مجانًا بشكل سهل، لضمان سرية البيانات وعدم سرقتها، وهو ما دفعنا إلى التطرق بشكل أكبر للحديث عن هذه الشهادة خلال السطور القادمة.

ما هي شهادة SSL

هي واحدة من أبرز الشهادات الأمنية التي تستخدم لحماية المواقع الإلكترونية بمختلف أنواعها من البرامج الخبيثة التي تخترق الموقع وتعرض البيانات للسرقة، ففي الأصل مصطلح SSL هو اختصارًا Secure Socket Layer أو ما يعني طبقة الاتصال الآمن التي تهتم بتشفير جميع البيانات سواء كانت المرسلة أو التي يتم استقبالها من السيرفر.

أنواع شهادة SSL مجانية

تتيح الجهات الموثوقة والمصدقة العديد من الشهادات الأمنية للمستخدمين الراغبين في تشفير البيانات الخاصة بهم عبر المواقع الإلكترونية للحفاظ على سريتها، حيث يمكن لأي شخص استخراج شهادةSSL  المجانية وذلك لإنشاء اتصال آمن بين خوادم الويب ومتصفحات الإنترنت التي يتم استخدامها بكثرة من قبل الزوار، وهناك عدة أنواع تابعة إلى شهادة SSL المجانية وهما على النحو التالي:

 

  1.  النوع الأولى والتي يرمز لها بـ “EV” أو ما يعُرف بشهادة .Extended Validation SSL Certificates
  2.    النوع الثاني ويعرف بـ “CA” وهي اختصارًا لشهادة .Certificate Authority SSL Certificates
  3.  النوع الثالث والذي يأخذ اختصار “OV” وهي ما تعُرف بشهادة .Organization Validation SSL Certificates
  4.    النوع الرابع والأخير والذي يعرف بـ “DV” أو ما يعني .Domain Validation SSL Certificates

فوائد شهادة SSL مجانية

  •   الغرض الأول من هذه الشهادة كما ذكرنا سابقًا هو حماية وتشفير جميع البيانات الخاصة بالمستخدم والمواقع الإلكترونية، وهو ما يضمن لأي مستخدم مساحة كبيرة من الأمان خلال جميع تعاملاته على الإنترنت.

 

  •   تستخدم شهادة SSL المجانية https دلا من http عند زيارة المواقع التي تستخدم الشهادة، وهو ما يجعل البيانات مشفرة عند إجراء التبادل بين خادم الويب ومتصفح الإنترنت، على عكس استخدام بروتوكول http العادي فحينها تكون البيانات غير مشفرة ومن الممكن سرقتها بسهولة.

الحصول على شهادة SSL مجانية

في حالة استخدام أي موقع إلكتروني يطلب من المستخدمين تسجيل الدخول أو إتمام عمليات الشراء أو بعض البيانات الخاصة مثل كلمة المرور، أو أرقام بطاقات الائتمان، فإنه في هذه الحالة يتطلب وبشدة استخدام شهادة SSL المجانية لضمان استخدام الموقع الإلكتروني لبروتوكول  https، المختص بتشفير البيانات وضمان سرية التعاملات، وهو ما يجنب المستخدم الوقوع ضمن ضحايا عمليات اختراق المواقع وسرقة بياناتها أو تعرضها للبرامج والفيروسات الخبيثة، الأمر الذي جعل جميع المستخدمين في حالة بحث مستمر عن طريقة الحصول مجانًا على هذه الشهادة.

 

وعلى المستخدم الانتباه جيدًا قبل استخدام شهادة SSL المجانية لحماية المواقع، وذلك نظرًا لوجود العديد من الجهات المختصة بإصدار هذه الشهادات للمواقع دون أن تكون معتمدة ويتم التعامل بها من قبل المتصفحات المشهورة والتي يكثر تداولها من جانب عدد كبير من المستخدمين، وهو ما يجعل هذه الشهادة غير صالحة ولا تفيد جدوى استخدامها.

مواقع انشاء شهادة SSL مجانية

1 – https://www.sslforfree.com وجدت مقال للاخ عبدالسميع مشكورا من موقع درسنى انقر هنا 

2- https://letsencrypt.org

3- https://ssl.comodo.com/free-ssl-certificate.php

4- https://ssl.comodo.com/free-ssl-certificate.php

5-https://www.cloudflare.com/ssl    فى موقع أفهم سيو وجدت مقال يتكلم عن تركيب الشهادة عبر موقع كلاود فلير هنا

6- https://buy.wosign.com/free

 وهناك الكثير من المواقع تقدم خدمة شهادة ssl مجانا لموقعك وتجدد كل 3 شهور  ولكن تنبيه هام جدا  توجد خدمه فى لوحة السي بنل

الخاصة بالموقع وهى تركيب شهاة امنية وقد تكلم عنها فى موضوع منفصل المهندس : محمد الشناق بامكانك الاطلاع  أنقر هنا 


اترك تعليقاً