طرقة تقوية جهاز المناعة

ما هو جهاز المناعة copy - طرقة تقوية جهاز المناعة

جهاز المناعة

تقوية جهاز المناعة ، من أهم المشكلات التي تواجه الكثير من الأشخاص من أجل التصدى لكافة الأمراض التي تهدد الجسم، حيث يعد الجهاز، من أكثر الأجهزة المعقدة في الجسم بشكل كبير، ويصعب التعامل معها بشكل سهل سواء طبياً او طبيعياً، ويتكون من الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء وغيرها من المواد الكيميائية والبروتينات الهامة للجسم.

ويعمل الجهاز على محاربة كافة أنواع الميكروبات التي تهدد جسم الإنسان، كما تعمل على تخليص الجسم منها ويحارب الفيروسات والفطريات والطفيليات بالكامل، كما إن جهاز المناعة يتعرف على كافة الأجسام الغريبة والضارة ويقاومها بشكل شرس.

تقوية جهاز المناعة

ويمكن العمل على تقوية جهاز المناعة مع تحسين كافة قدراته واداءه الوظيفي ومحاربة الفيروسات من خلال اتباع النصائح التالية:

  • الابتعاد عن التوتر والعمل على ضبط الأعصاب، مع النوم السليم وإراحة الجسم بشكل معتدل، حيث إن قلة النوم والتوتر يعملان على ارتفاع هرمون الكورتيزول والذي يعمل على أداء عمل الجهاز.

imunitet copy 300x156 - طرقة تقوية جهاز المناعة

  • يجب الإقلاع عن التدخين بشكل كامل، حيث إنها تعمل على إضعاف جهاز المناعة مع التسبب بأمراض عديدة للأطفال والكبار، حيث وجدت دراسة حديثة أكدت أن التدخين يعمل على زيادة إحتمالية الإصابة بعدوى الأذن الوسطي في الأطفال.
  • الاقلاع عن شرب الكحول بكافة أنواعه بالكامل، حيث إن الكحولات تتسبب في إضعاف جهاز المناعة، كما إنها تعمل على تعطيله بالكامل.
  • يجب تعرض الجسم بشكل كافي إلى أشعة الشمس بشكل يومي، حيث إنها تساعد على الجسم على تصنيع فيتامين د، حيث قد وجد أن نقص فيتامين د، قد يزيد من احتمالية الإصابة بالتهابات مزمنة وعدوى في الرئتين.
  • تناول البروبيوتيك، والتي تعمل على وقاية الجهاز الهضمي والتنفسي من العدوى الفيروسية التي تضرب الجسم.
  • الحرص الكامل على تناول الأعشاب التي تعمل على تقوية المناعة مثل الجنسن اللاسع والجنسنغ الصيني والجنسنغ خماسي الأوراق “الجنسنغ الأمريكي” والقتاد.
  • يجب أيضا تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن الأطعمة مجهولة المصدر، مثل الخضروات، الفواكه، المكسرات، البذور، والتي تحتوى على البروتينات والفيتامينات الهامة للجسم.

أمراض جهاز المناعة

توجد الكثير من الاضطرابات والأمراض التي من الممكن أن تؤثر على عمل جهاز المناعة بشكل كبير وهي:

  • أمراض الحساسية والربو.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة ومرض السكري من النوع الأول والتهاب الأوعية الدموية والصدفية، وغيرها من أمراض المناعة الذاتية، وأمراض الأنيميا.
  • أمراض نقص المناعة التي تصيب الجسم، بسبب بعض أنواع الأدوية أو الجينات أو الفيروسات التي تصيب جسم الإنسان، مثل مرض نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”.

 

المراجع

  1.  “Immune System”www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved January 13, 2018. Edited.
  2.  “Components of the Immune System”www.webmd.com, Retrieved January 13, 2018. Edited.
  3. “10 Simple and Natural Ways to Boost Your Immune System”,www.everydayhealth.com, Retrieved January 13, 2018. Edited.
  4.  “15 Foods That Boost the Immune System”,www.healthline.com, Retrieved January 13, 2018. Edited.
  5. “How to Boost Your Immune System — Top 10 Boosters”,www.draxe.com, Retrieved January 13, 2018. Edited.

اترك تعليقاً