طرق التخلص من دهون الوجه والبشرة

دهون الوجه

دهون الوجه

التخلص من دهون الوجه والبشرة، من أكثر المشكلات التي تواجه الأشخاص بشكل كبير، وذلك بسبب انتشار الدهون على بشرة الوجه، حيث يكون توزيع الدهون بأشكال مختلفة، إما أن تكون مركبة فتكون متراكمة الدهون، والتي تتواجد في منطقة الجبين والأنف ويكون الخدان جافين أو عادين.

وفي الحالة الآخرى تكون البشرة دهنية في الوجه بالكامل، حيث إن المسامات تكون كثيرة اللمعان، فتكون بشرة الوجه باهتة لا يتواجد بها نضارة، وتكون هذه المشكلة في مراحل سن المراهقة.

ما هي أسباب تراكم الدهون على الوجه

تنتشر الخلايا الدهنية تحت الجلد، بسبب المواد الدهنية والزيتية والتي تحافظ على صحة البشرة ورطوبتها، والتي تعمل أيضاً على حمايتها من الالتهابات والتي تسببها بعض أنواع البكتيريا والفطريات المتواجدة على البشرة، حيث في بعض الحالات يحدث فرط في نشاط إفراز هذه الغدد، مما يتسبب في تدفق الفائض من الدهون على المسامات الخارجية للبشرة.

ويتكون هذا الفرط، بسبب الكثير من العوامل التي كشف عنها الأطباء، حيث منها العوامل الوراثية والعوامل الهرمونية، وتكون هذه المشكلة عند النساء الحوامل أو اللواتي يتناولن حبوب تنظيم النسل أو عند الشباب في مرحلة المراهقة.

أعراض تكون دهون الوجه

بسبب تسرب الفائض من الدهون المفرزة في الغدد الدهنية في منطقة الوجه إلى مسامات البشرة الخارجية، حيث يكون مظهرها دائم اللمعان، ويتسبب في ظهور الكثير من البثور وحب الشباب، مع شحوب البشرة وفقدانها لنضارتها، مع توسع مسامات الجلد وظهور الرؤوس السوداء.

طرق التخلص من دهون الوجه

توجد الكثير من الخطوات التي تساعدك في التخفيف من تراكم الدهون مع تحول البشرة العادية إلى بشرة دهنية من أجل التخفيف من الآثار الجانبية لها:

  • عليك تنظيف الوجه بشكل مستمر، من خلال غسل الوجه بالغسولات اليومية الخاصة بالبشرة الدهنية، والتي يمكن الحصول عليها من خلال الصيدليات، ويجب أن تتجنب فركها بقوة، ثم القيام بشطفها بلطف بالماء الدفئ وليس الماء الساخن، مع تجنب فركه عند القيام بتنشيفه.

429 copy - طرق التخلص من دهون الوجه والبشرة

  • يجب أيضاً إزالة المكياج قبل التوجه إلى النوم بشكل يومي، مع الابتعاد عن المرطبات الزيتية، واستبدالها بمرطبات خالية من الزيوت.
  • كما يجب عمل قناع للوجه بشكل أسبوعي من أجل تجديد حيوية البشرة.
  • يجب استخدام واقي الشمس المناسب والخالي من الدهنيات والزيوت.
  • كما يجب الابتعاد عن التوتر، حيث أكدت بعض الدراسات أن التوتر يسبب زيادة مفرطة في الدهون المفرزة.
  • يجب الانتباه إلى نوعية الطعام التي يتم تناولها بشكل يومي، مع التقليل من الأطعمة الدهنية مثل الوجبات السريعة والشوكولاتة والمشروبات الغازية.

ماسكات تخفف من دهون الوجه

  • اللبن، هو مفيد بشكل كبير على كافة أنواع البشرة بالكامل، حيث إنه يحتوى على الكثير من المعادن والفيتامينات والتي تساعد على شد وتجديد البشرة مع التخلص من الجلد التالف، ويمكن استعماله من خلال مزجه بملعقة من العسل وملعقة عصير الليمون وملعقة صغيرة من نشا الذرة وملعقة من اللبن الزبادي مع قطرات من زيت شجرة الشاي، ثم القيام بخلطها ووضعها على البشرة لمدة 15 دقيقة.
  • ماء الورد، والذي يحتوى على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، والتي تفيد في علاج الالتهابات التي تسببها الدهون المتراكمة، ويمكن استعماله من خلال خلط ماء الورد مع عصير الليمون من أجل محاربة أعراض البشرة الدهنية وحب الشباب والبثور.
المراجع
  1. الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع ” بشرتك والاعتناء بها”.
  2. الدكتور عبد العزيز ناصر السدحان “البشرة الدهنية.. لامعة وسميكة تزداد فيها البثور وتبدو خشنة وغير صافية المنظر “.
  3. الدكتور محمود حجازي, “حبوب الشباب”.

 


اترك تعليقاً