موسوعة طيوف
أكبر موسوعة ألكترونية شاملة متنوعة

طرق رعاية الطفل وتربيته

طرق رعاية الطفل ، تعتبر مرحلة الطفولة من أصعب المراحل العمرية عند الأمهات، والتي يجب من خلالها تعليم الطفل المبادئ والأساسيات التي يجب إتباعها لحياته الباقية.

ولذلك يجب الاهتمام الكبير بهذه المرحلة العمرية والتي يجب على الأمهات المراقبة المستمرة للطفل في جميع تصرفاته، والانتباه التام له.

حيث يعتبر الاتصال الفكري والعاطفي مع الطفل في هذه المرحلة من حياته هي التي تعزز نموه العاطفي تجاه الأشخاص.

ولذلك يجب الحرص على قضاء الوقت اللازم معه وتخصيصه لفعل بعض الأعمال المحببة له مثل الغناء أو القراءة أو ممارسة الهوايات المتعددة.

طرق رعاية الطفل
طرق رعاية الطفل

العوامل المؤثرة في حياة الطفل

العوامل الداخلية

وهي تتمثل في العائلة المحيطة به، إذ تعد العامل الرئيسي في كيفية تكوين شخصيته.

وذلك عن طريق التفاعل الدائم معهم والذي يحدد طباعه المستقبلية حول تكوين الأسرة والاستقرار، ومدى الاحترام المتواجد بها وقوتها معًا.

طرق رعاية الطفل
طرق رعاية الطفل

العوامل الخارجية

والتي تتمثل في المجتمع المحيط به والذي يتعامل معه باستمرار مثل:

  • مؤسسة التعليم: مثل المدارس التعليمية والتي تقوم بإكساب الطفل المعلومات المتنوعة في كافة نواحي الحياة والتي تنتج من تفاعله مع البيئات المختلفة.
  • الثقافة: وهي عبارة عن مدى فهم وجهل الأشخاص الذين يتأثر بهم الطفل،  والتي تساعد على تشكيل سلوكه وطباعه وأسلوبه.
  • الوضع المادي: وهذا العامل يلعب دورًا مهمًا في حياة الطفل فكلما كان الوضع المادي أو الاقتصادي للأسرة مستقر، زاد معه الشعور بالطمأنينة، ووجود ما يكفي لسد حاجة الطفل يؤدي للإحساس بالأمان التام وعدم الحاجة.
طرق رعاية الطفل
طرق رعاية الطفل
  • وسائل الأعلام: يعتبر من عوامل الرعاية التي يمكن التحكم فيها وهي عن طريق اختيار المناسب لعمره أو ما يمكنه إضافة معلومات وسلوكيات لحياته، والابتعاد قدر الإمكان عن المحتوى الغير نافع له.

تعليم الطفل الاحترام

يجب توجه الطفل في بداية حياته بالكلمات التي تحدد سلوك الاحترام للأكبر سنًا، حيث يتم غرس فيه القيم والأخلاق التي تساعده على الحياة الكريمة دون النظر للسلبيات ممكنة الحدوث، وبالأخص احترام الوالدين وهذا ما ينتج عن الاحترام المتبادل بين الوالدين والذي يؤثر على رعاية الطفل وتشكيل شخصيته.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد