طرق علاج الأرق طبياً وطبيعيا

أعشاب لعلاج الأرق 20182 700x300 copy - طرق علاج الأرق طبياً وطبيعيا

علاج الأرق

علاج الأرق ، من أكثر ما يبحث عنه المصابين بهذا المرض النفسي، والذي يؤثر بشكل كبير على النوم بشكل مستمر وبشكل طبيعي، مما يسبب الكثير من المشاكل في صحة الإنسان، كما يؤثر عرى أداء المناعة في جسم الإنسان، كما يسبب الكثير من المشاكل في الحياة اليومية.

وتختلف أسباب الأرق، بشكل كبير ويتم العمل على تحديدها من خلال بعض التشخيصات النفسية والتي يتم تحديدها الطبيب في أثناء الحوار مع المريض للوقوف على سبب المشكلة، حيث تكون إما أسباب نفسية أو أسباب طبية.

علاج الأرق

من الممكن العمل على علاج الارق من خلال أكثر من طريقة مختلفة والتي تم الكشف عنها من قبل بعض الأطباء وهي:

أدوية تعالج الأرق بدون استشارة الطبيب

يمكن استخدام بعض الأدوية والتي يمكن الحصول عليها من الصيدليات بدون وصفة الطبيب، والتي تعمل على حل المشكلة بالكامل وهي:

  • مضادات الهستامين:

وتعد من أكثر الأدوية انتشاراً واستخداماً حول العالم، ولكن يوجد لها بعض الآثار الجانبية التي من الممكن أن تؤثر على صحة الإنسان، مثل الشعور بالهدوء والخمول طوال اليوم، أو الشعور بالدوار وضعف الحركة، والشعور بجفاف الفم وعدم الرؤية الصحيحة، والإمساك مع زيادة الوزن.

avoid the cycle of chronic insomnia poor sleep and exhaustion e1479045462519 copy - طرق علاج الأرق طبياً وطبيعيا

  • هرمون الميلاتونين:

ويتم العمل على إفراز هذا الهرمون من الغدة الصنوبرية، ويكون الوقت الطبيعية لإفراز الهرمون في الجسم، بين الساعة الثانية بعد منتصف الليل وحتى الرابعة، حيث يهبط مستواه قبل الفجر، كما يقل إفرازه الطبيعي مع زيادة العمر، حيث إنه يعد أكثر فعالية لعلاج الأرق عند كبار السن، ويعد أيضاً علاج فعال لعلاج اضطرابات اليوم، ويتواجد في الصيدليات على شكل مكملات غذائية.

  • التربتوفان:

يتم استخدامه من أجل تحسين النوم عند الأشخاص المصابين بالأرق، وذلك على الرغم من وجود بعض الأبحاث العالمية على إنه غير فعال بشكل كامل.

أدوية تحتاج إلى وصفة طبية

ويمكن أن يلجأ المريض إلى استخدام بعض الأدوية والتي يتم صرفها عن طريق وصفة طبيعية، مثل دواء إيزوبيكلون وراميلتون وزاليبلون وزولبيديم، حيث تعد العلاج الأول لمن يعاني من الأرق، ويتم تناولها على المدى القصير، كما يمكن استخدام مضاد مستقبلات الأوركسين، والتي تعمل على إعاقة بعض المواد الكيميائية في الدماغ، والتي تتسبب في إيقاظ الشخص، حيث إن الأدوية تعمل على تحفيز النوم بشكل كبير، كما يمكن استخدام مضادات الاكتئاب التي تعمل بتأثير المهدئ.

علاج الأرق بالأعشاب

ويمكن لكافة المصابين بالأرق، استخدام بعض الأعشاب المنزلية والتي تساعد على تحفيز النوم، مثل جذور نبات الناردين، ونبات البابونج ونبته زهرة الربيع، ونبته زهرة العاطفة، ولكن تحتاج للتجربة من أجل التأكد من فعاليتها وعدم الإضرار بصحتك.

المراجع
  1.  “What Is Insomnia?”National Heart, Lung, and Blood Institute,2011-12-13، Retrieved 2017-07-17.
  2.  “Pharmacology – OTC”National Sleep Foundation, Retrieved 2017-07-17.
  3.  “Insomnia – Treatment Overview”WebMD, Retrieved 2017-07-17.
  4.  “Pharmacology – Other Agents”National Sleep Foundation, Retrieved 2017-07-17.
  5. Mayo Clinic Staff (2016-10-15), “Insomnia”، Mayo Clinic, Retrieved 2017-07-17.

اترك تعليقاً