طرق علاج انتفاخ البطن

2018 2 21 15 2 25 216 copy - طرق علاج انتفاخ البطن

انتفاخ البطن

انتفاخ البطن ، هي من الحالات الطبيعية والشائعة التي تحدث عن الكثير من الأشخاص ولا تأتي لأشخاص معينين أو سن معين، حيث تتمثل بشعور الشخص بالامتلاء والضيق في البطن، كما يعود ذلك إلى امتلاء القناة الهضمية الغازات والهواء، حيث يعد من الطبيعي إخراج الغازات بمعدل ستّ إلى عشرين مرّة يوميّاً، وذلك عقب إنتاجهم بشكل طبيعي من عمليات الهضم والتي تتم في المعدة والأمعاء.

علاج انتفاخ البطن

يتم علاج انتفاخ البطن من خلال بعض الخطوات السهلة والبسيطة والتي تعتمد بشكل على بعض التغييرات في نمط الحياة، من أجل التّقليل من مشكلة انتفاخ البطن ما يلي:

  • الامتناع عن تناول البقوليات:

يجب على الشخص الامتناع عن تناول الأطعمة، صعبة الهضم مثل البقوليات، والتي تحتوي على نوع من أنوع السكريات غير القابلة للهضم إلا عن طريق بكتيريا في الأمعاء.

  • الامتناع عن تناول بعض أنواع الفواكه والخضار: 

توجد بعض أنواع الفواكه والخضار، والتي من الممكن أن تتسبب في إنتاج الغازات وانتفاخ البطن، وذلك بسبب احتوائها على أنواع من السكريات والنشويات والتي تكون صعبة الهضم على المعدة، ومنها “الملفوف، القرنبيط، الجزر، البصل، البروكلي، الخس، التفاح، الدراق، الكمثري”.

  • الابتعاد عن المحليات:

يجب أيضاً تجنب تناول المحليات الصناعية، مثل السوربيتول والسكريات الطبيعية والتي تضاف إلى الأغذية المعالجة مثل سكر الفركتوز، حيث يصعب هضمها وتناولها في الكثير من الأحيان مما تسبب الانتفاخ.

  • الابتعاد عن تناول منتجات الألبان:

كما ينصح بعض الأطباء بالابتعاد عن منتجات الألبان، وذلك في حال كان هناك مشكلة في هضم سكر الحليب والمعروف بسكر اللاكتوز.

  • تناول كمية من الألياف باعتدال:

على الرغم من احتواء الغذاء الصحي على الألياف مثل الحبوب الكاملة، ولكنها عبارة عن كربوهيدرات غير قابلة للهضم، حيث ينصح بزيادة كمية الألياف في الغذاء وذلك بشكل تدريجي مع الإكثار من شرب الماء.

  • الامتناع عن التدخين:

يتسبب التدخي في الكثير أمراض الجهاز الهضمي، ومن اهمها الانتفاخ وحرقة المعدة، حيث إنها يتسبب التدخين في اضطراب الأمعاء.

  • التقليل من الأملاح:

يجب الامتناع عن تناول الكثير من الأملاح، والتي تتسبب في احتباس الماء في الجسم، مما يسبب حدوث الانتفاخ، ويمكن الاستعانة بالأعشاب المنكهة من أجل التقليل من استخدام الملح.

أسباب انتفاخ البطن الدائم copy - طرق علاج انتفاخ البطن

  • تجنب تناول الطعام الدهني:

تناول الوجبات الغنية بالدهون، والتي تحتاج وقت طويل من أجل الهضم والتي تسبب انتفاخ البطن، وذلك بسبب بطئ حركة الدهنيات في القناة الهضمية، كما ينصح الأطباء بالتقليل من تناول الأطعمة المقليلة والأطعمة المعالجة.

علاج انتفاخ البطن طبيعياً في المنزل

توجد بعض العلاجات الطبيعية والمنزلية، والتي تساعد في التخفيف من مشكلة انتفاخ البطن ومنها ما يلي:

  • تناول الأعشاب:

توجد الكثير من الأعشاب التي تساعد على تخفيف الشعور المزعج للانتفاخ، وذلك من خلال طرد الغازات، حيث من أهمها “الزنجبيل، البابونج، الشبت، الشمر، الحبق، الكراوية، الكمون، البقدونس، النعناع الفلفلي، النعناع السنبلي”.

  • تناول البروبيوتك:

البروبيوتك تتكون من مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة والمفيدة لجسم الإنسان، حيث إنها تتكون من البكتيريا المفيدة والتي تشبه البكتيريا واليت تعيش بشكل طبيعي في أمعاء الإنسانن حيث تساعد على هضم الطعام بطريقة سلسلة والتخلص من الغازات، حيث تتواجد في “اللبن، فول الصويا المتخمر، مخلل الملفوف”.

المراجع
  1. Healthwise Staff (20-11-2015), “Gas, Bloating, and Burping – Topic Overview”، www.webmd.com, Retrieved 16-10-2017. Edited.
  2.  Maureen Donohue (6-3-2017), “What Causes Abdominal Bloating?”، www.healthline.com, Retrieved 16-10-2017. Edited.
  3. Peter Jaret (10-9-2011), “Bloating 101: Why You Feel Bloated”، www.webmd.com, Retrieved 16-10-2017. Edited.
  4. Kristeen Cherney (23-8-2017), “How to Avoid Bloating After Eating”، www.healthline.com, Retrieved 16-10-2017. Edited.
  5.  Kathleen M. Zelman, “10 Flat Belly Tips”، www.webmd.com, Retrieved 16-10-2017. Edited.
  6.  Mary Elizabeth Dallas (17-8-2017), “Home Remedies for Gas and Bloating”، www.everydayhealth.com, Retrieved 16-10-2017. Edited.
  7. Max Schmulson (6-9-2015), “Understanding Bloating and Distension”، www.iffgd.org, Retrieved 16-10-2017. Edited.
  8.  Healthwise Staff (20-11-2015), “Gas, Bloating, and Burping – Home Treatment”، www.webmd.com, Retrieved 16-10-2017. Edited.

اترك تعليقاً