طريقة معرفة موعد التبويض

التبويض

التبويض

موعد التبويض ، من أهم الأسئلة التي تشغل بال كافة النساء المتزوجات حديثاً والراغبات في الحمل، وذلك من أجل معرفة موعد اطلاق البويضة في رحم المرأة والتي تساعد على حدوث الحمل، حيث نتحدث في مقال اليوم طرق حساب موعد التبويض لكافة النساء.

حيث إن التبويض أو الإباضة هو اطلاق البويضة من أحد مبيضي المرأة، ويتم إطلاق ما يقرب من 15 إلي 20 بويضة بشكل شهري بداخل المبيض، حيث يتم اختيار البويضة الأكثر نضجاً من أجل تحررها من المبيض، وذلك عن طريق قناة فالوب.

موعد التبويض

الدورة الشهرية تكون عادة 28 شهرياً، ولكن توجد اختلافات من مرأة إلى آخرى، حيث إنه من الممكن أن تصل إلى 35 يوماً عند بعض النساء، وتحدث الإباضة قبل بدء الدورة الشهرية الجديدة بحوالي 10 إلى 16 يوم تقريباً، حيث إذا كانت الدورة الشهرية طولها عند المرأة 28 يوم، يتم الحساب من أول يوم حيض من الدورة الشهرية وذلك باعتباره اليوم الأول.

35421 كيف يحدث التخصيب copy - طريقة معرفة موعد التبويض

وتكون بذلك فترة الخصوبة التي ينصح بإقامة العلاقة الزوجية أثناءها من أجل حدوث الحمل، وذلك بين اليوم العاشر وحتى اليوم الخامس عشر من بدء الدورة الشهرية، وفي حالة كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، من الممكن أن تحدث الإباضة قبل أو بعد الدورة بأسبوع.

أعراض التبويض

تعد اعراض الإباضة مختلفة بشكل كبير من من امرأة إلى آخرى، حيث توجد بعض النساء لا تشعر بحدوث أعراض الإباضة، ولكن توجد بعض الأعراض والعلامات التي يمكن أن تشعر بها النساء والتي تدل على حدوث الإباضة وهي:

  • تغييرات في مخاط عنق الرحم:

تظهر الكثير من الإفرازات في عنق الرحم وذلك عقب انتهاء الدورة الشهرية، كما تختلف كثافتها، وتحدث هذه التغييرات بسبب ارتفاع مستويات الإستروجين في الجسم، حيث تدل ظهور الإفرازات بشكل كبير على اقتراب موعد التبويض، ويمكن أن تلاحظ المرأة المخاط على الملابس الداخلية.

  • تغيير في حرارة الجسم:

من الممكن أن تلاحظ المرأة قبل موعد التوبيض، انخفاض بسيط في درجة حرارة الجسم القاعدية، حيث يظهر بعد ذلك ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم، حيث إن ارتفاع درجة الحرارة يدل على إن عملية الإباضة قد حدثت بالفعل.

  • آلام في البطن:

تشعر عدد كبير من النساء بوجود تغييرات في المبيض، وذلك عند اقتراب التبويض، حيث تختلف حدة وطبيعة الآلم من امرأة إلى آخرى، حيث إن بعض النساء تشعرن بألم خفيف في البطن، ومن الممكن أن تشعر الكثير بوخز في تلك المنطقة.

  • الإثارة الجنسية:

تشعر الكثير من النساء أنها مثارة أكثر من المعتاد، حيث من الممكن أن تلاحظ ظهور ذروتها الجنسية أكبر من أي وقت آخر، أو إنها جذابة أكثر من أي وقت مضى، حيث إن رائحة المرأة تكون جيدة عند اقتراب موعد التبويض.

المراجع
  1. “Ovulation”Baby Center,1-4-2013،Retrieved 17-7-2017.
  2.  Christian Nordqvist (12-12-2016), “Menstruation, Periods, and the Menstrual Cycle”، Medical News Today, Retrieved 6-7-2017.
  3.  “How can I tell when I’m ovulating?”، NHS Choices,18-5-2016،Retrieved 17-7-2017.
  4.  “Signs Of Ovulation”American Pregnancy Association,2-9-2016،Retrieved 17-7-2017.


اترك تعليقاً