موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

عدد أيام عيد الأضحى

عيد الأضحى

عيد الأضحي ، أحد العيدين اللذين يحتفل بهما المسلمون في كل عام، حيث إن العيد الأول هو عيد الفطر المبارك وهو العيد الذي يأتى عقب انتهاء شهر رمضان المبارك، وقد سمي بعيد الفطر لأن الناس تفطر من صيامها في شهر رمضان كل عامل.

حيث إن عيد الأضحي المبارك، يوافق العاشر من ذي الحجة، والذي يأتى عقب الوقوف بيوم عرفة لكافة الحجاج على جبل عرفات في بيت الله الحرام، من أجل إتمام مناسك الحج، حيث ينتهي العيد في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، كما إنه يستمر لمدة أربعة أيام كاملة.

ويتم الاحتفال بعيد الأضحى المبارك ذكري لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، عندما أراد تلبية أمر الله سبحانه وتعالى والذي جاءه في المنام والتضحية بالبنه إسماعيل عليه السلام، كما يقوم المسلمون في أول أيام عيد الأضحي المبارك بالتضحية بأحد الأنعام من الأبقار والأغنام والإبل التي أحلها الله سبحانه وتعالى وتوزيعها على الفقراء والمساكين والأهل.

عدد أيام عيد الأضحى

وقد روى الترمذي في سننه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال في حديثه الشريف: ( يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ)، ويتم الاحتفال بعيد الأضحى المبارك عند المسلمين في اليوم الذي يلى يوم عرفة، ويليه بعدها ثلاثة أيام والتي تعرف باسم أيام التشريق والتي يمنع الصيام فيها.

كما يطلق على عيد الأضحى المبارك عدة أسماء مختلفة عند المسلمين، حيث إن هذه الأسماء تختلف باختلاف الدول، ويتم تسميته بالعيد الكبير في عدد من الدول العربية مثل مصر وفلسطين ولبنان والمغرب وتونس والعراق وليبيا والجزائر، أما في البحرين يسمى عيد الحجاج، وذلك عن عودة الحجاج من بيت الله الحرام.

صلاة عيد الأضحى

تعد صلاة عيد الأضحى المبارك، أحد السنن الهامة التي أوصنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يكتمل العيد بدون أدائها وخاصة في المساجد ، حيث يشارك المسلمون فيها من كافة الأعمار سواء للنساء أو الرجال، ويتم أداء الصلاة في المسجد، وتكون عدد ركعاتها اثنتان فقط، ويكون في الركعة الأولى التكبير 7 مراة بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية يتم التكبير خمس تكبيرات بالإضافة إلى تكبيرة القيام.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد