علاج بحة الصوت بالأعشاب والطب البديل

علاج بحة الصوت

تعتبر بحة الصوت من المشكلات الشائعة التي تصيب الفرد خاصة في فصل الشتاء، وهي مشكلة مزعجة جدًا نظرًا لتغير نبرة الصوت بشكل محرج، بالإضافة إلى الالام الحادة التي تصيب الحنجرة نتيجة تعرضها للالتهابات الشديدة، لذا نهتم أن نقدم لكم علاج بحة الصوت بالأعشاب والطب البديل.

بالرغم من الضيق الشديد الذي يصيب الشخص جراء بحة الصوت نتيجة الإحراج، والالام المرتبطة بها إلا أنها ليست مشكلة مستعصية، حيث يوجد الكثير من الوصفات والعلاجات المنزلية التي يمكن اتباعها أثناء علاج بحة الصوت.

أسباب الإصابة ببحة الصوت

هناك أسباب عديدة لمشكلة بحة الصوت، نوضحها لكم فيما يلي:

  • الاساءة في استخدام الحنجرة، مثل قيام الشخص برفع صوته بشكل كبير عند التحدث إلى الآخرين أو التحدث لفترات طويلة.
  • حدوث التهابات شديدة في الحنجرة، حيث يحدث ذلك الالتهاب نتيجة لتورم الأحبال الصوتية، العدوي الفيروسية التي تصيب الفرد عن الإصابة بالبرد، حدوث التهابات في الجهاز التنفسي أو الاجهاد الذي يحدث للحنجرة نتيجة رفع الصوت عن الحد الطبيعي.
  • قد يصاب الشخص بأكياس الثنايا الصوتية عند رفع الصوت عن الحد الطبيعي أو استخدام صوته لفترات طويلة.
  • حدوث نزيف للأحبال الصوتية نتيجة التحدث بصوت عال للغاية، مما يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية الموجودة على الحنجرة، وفي تلك الحالة لابد من اللجوء على الفور إلى الطبيب المختص لعلاج الحالة.
  • التدخين يؤدي إلى الإصابة بسرطان الحنجرة، لذلك عند إصابة المدخنين ببحة الصوت لابد أن يلجأ للطبيب فورًا.
  • استخدام بخاخات الكورتيكوستيرويد المستنشقة بكثرة.
  • التهابات الغدة الدرقية.

علاج بحة الصوت

يتم علاج بحة الصوت عند معرفة السبب الأساسي لها، لذلك عندما تستمر مشكلة بحة الصوت لفترات طويلة لابد من الذهاب إلى الطبيب للحصول علاج بحة الصوت المناسب، أما في الحالات العادية يمكن اتباع الآتي:

  • التوقف عن التدخين فورًا وأماكن تواجد الدخان، لأن التدخين يؤدي إلى جفاف الحلق والتهابات في الحنجرة.
  • إعطاء الصوت فترة من الراحة التامة حتى تعود الأحبال الصوتية إلى طبيعتها.
  • الإكثار من شرب السوائل البعيدة عن الكافيين والمنبهات مثل الزنجبيل، حيث أن تلك الأعشاب تعمل على ترطيب الحلق بشكل كبير.
  • التحكم في الذات عند الغضب، وعدم رفع الصوت أو التحدث بعنف.
  • الابتعاد نهائيًا عن الوجبات والأطعمة التي تحتوي على التوابل والصوص الحار.
  • الاهتمام بوجودك في مكان رطب وهواء نقي بعيدًا عن الدخان.

علاج بحة الصوت بالكركم

يعتبر الكركم من الأعشاب المفيدة في علاج بحة الصوت الذي يحدث نتيجة الصراخ والتحدث بصوت عال أو حتى الناتج عن الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، كونه يحتوي على مجموعة من المركبات المفيدة في علاج التهابات الحنجرة.

طريقة التحضير:

قومي بوضع كلًا من ملعقة من الكركم، ملعقة زنجبيل و ملعقة قرفة ناعمة على كوب من الحليب الدافئ، واشربيه مرتين يوميًا للتخلص من مشكلة بحة الصوت نهائيًا.

علاج بحة الصوت بالفلفل الأسود

بذور الفلفل من الأعشاب الطبيعية التي تلعب دورًا أساسيًا في علاج بحة الصوت، وذلك لأنه يحتوي على مركبات وعناصر تعالج التهابات الحلق والحنجرة، كما أنه يقوم بقتل الجراثيم والفيروسات التي تصيب الجسم.

طريقة التحضير:

يتم وضع نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون على كوب من الماء الساخن، ويتم تناوله مرتين في اليوم.

هناك طريقة أخرى، حيث يمكنك إضافة ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود على ملعقة صغيرة من الزبدة وتناولها في الصباح.

علاج بحة الصوت بالريحان

تحتوي أوراق الريحان على نسبة كبيرة للغاية من المركبات العطرية التي لها دور فعال في قتل الجراثيم والفيروسات، كما أنها من الأعشاب الطبيعية المعروفة بفعاليتها في علاج بحة الصوت واحتقان الحلق والتهابات الحنجرة.

طريقة التحضير:

يتم وضع بعض أوراق الريحان الخضراء على كوب من الماء، وإضافة العسل والليمون، حيث يمكن تناول المشروب بشكل يومي حتى تتخلص تمامًا من مشكلة بحة الصوت.

علاج بحة الصوت بالحبهان

للحبهان دور كبير في ترطيب الأغشية المخاطية وعلاج البلغم، فهو من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على القضاء على الجراثيم الناقلة لعدوى التهاب الحنجرة واحتقان الحلق.

طريقة التحضير:

يتم خلط ملعقة كبيرة من الحبهان المطحون على ملعقة كبيرة من العسل الأبيض وتناوله بشكل يومي، كما يمكن مضغ حبوب الحبهان كما هي، فهي تعمل تطهير الفم بشكل كبير.

علاج بحة الصوت بالخردل

يعد الخردل من الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج التهابات الحلق والحنجرة، كما أنه يملك خواص فريدة في قتل الجراثيم والفيروسات التي تصيب الحنجرة قبل وصولها إلى الجهاز التنفسي العلوي.

طريقة التحضير:

يتم وضع ملعقة من الخردل مع أوراق النعناع ومسحوق القرفة على كوب من الماء المحلي بالعسل الأبيض وعصير الليمون، وتناوله بشكل يومي لعلاج بحة الصوت والتهابات الحنجرة.


اترك تعليقاً