علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر

علاج تقصف الشعر وجفافه يعتبر تقصف الشعر من المشاكل الشائعة التي تعاني منها عدد كبير من السيدات والرجال أيضًا، فما هي الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الشعر وتقصفه؟ وكيفية علاج تقصف الشعر ؟ وما هي الطرق التي تقينا منه؟ كل هذه التساؤلات نجيب عليها خلال موضوعنا في السطور التالية.

أسباب تقصف الشعر

قبل التفكير في إيجاد علاج تقصف الشعر، لابد من تحديد السبب الأساسي في المشكلة حتى يتسنى لنا تحديد منهجية وطريقة دقيقة لحل المشكلة نهائيًا وبطريقة فعالة، ونستعرض معكم فيما يلي أسباب تقصف الشعر:

-افتقاد الشعر للمواد الدهنية المتواجدة به نتيجة غسل الشعر بصفة متكررة أو استخدام نوع من الشامبو غير مناسب للشعر.

-على النقيض تمامًا، يصاب الشعر بالتلف والتقصف عن اهمال غسله جيدًا بالماء والشامبو نتيجة تراكم الأتربة حول بصيلة الشعر.

-الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل الخاصة بالشعر وصباغته بشكل متكرر، حيث تخترق المواد الكيميائية بصيلات الشعر.

-تصفيف الشعر باستخدام مشط ذو أسنان ضيقة خاصة وهو مبلل يتسبب في تكسير الشعر الذي يكون ضعيفًا في هذا الوقت، وكذلك تسبب الأمشاط المصنوعة من البلاستيك خروج بعض الشحنات الكهربائية التي تؤثر بالسلب على الشعر.

وعلى صعيد آخر، توجد بعض الأسباب الأخرى التي تتعلق بالجسم ذاته تتمثل في:

-الاهمال في تغذية الجسم وإمداده بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها، خاصة الفيتامينات المفيدة للحفاظ على قوة الشعر وتغذيته.

-الإصابة ببعض الأمراض مثل نقص هرمون الغدة الدرقية الذي يتسبب في جفاف الشعر.

-هناك بعض الأدوية والعقاقير تؤثر على الشعر مؤدية لجفافه وتقصفه طوال مدة تناولها.

الكشف المبكر أولى خطوات علاج تقصف الشعر

قبل اللجوء إلى أي نوع من مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر أو اتباع الوصفات والخلطات الطبيعية، لابد من تحديد زيارة فورية إلى الطبيب للوقوف على السبب الرئيسي في تقصف الشعر وجفافه خاصة في بعض الحالات المتطورة، وإن كانت النصيحة المثلى المناسبة لكافة أنواع الشعر هي قص أطراف الشعر المتقصفة بشكل دوري لتحفيز نمو الشعر بشكل صحي.

علاج تقصف الشعر بالبيض

يعتبر البيض من الأطعمة التي تستخدم بشكل كبير في علاج مشكلة تقصف الشعر، وذلك من خلال اتباع خطوات معينة:

-يتم خلط البيض مع مزيج من زيت الزيتون وزيت اللوز ووضعه على الشعر لمدة 30 دقيقة.

-طريقة أخرى لاستخدام البيض كوصفة مميزة لعلاج الشعر المتقصف، وهي مزج بيضتين مع عصير برتقال وموز، ثم وضع الخليط على الشعر لمدة 45 دقيقة، ومن ثم غسله جيدًا بالشامبو والماء الفاتر.

علاج تقصف الشعر بالقهوة

تحتوي القهوة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر وفقًا لما توصلت إليه الدراسات والأبحاث الطبية، والتي أشارت إلى وجود علاقة بين تناول الكافيين وتحفيز نمو الشعر والحفاظ عليه من الجفاف والتقصف خاصة الأطراف، ولكي يصل الكافيين بشكل مباشر لبصيلات الشعر يمكن تطبيقه مباشرة على الشعر.

يمكن وضع مشروب القهوة بعد أن يبرد على فروة الرأس من الجذور إلى الأطراف وتركه حتى يجف تمامًا، وذلك من لمدة ساعتين على أن يكون الشعر جافًا ونظيفًا.

علاج تقصف الشعر بالمايونيز

المايونيز له قدرة كبيرة على علاج الشعر وتركه لامعًا ذو مظهر صحي مميز نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتينات المفيدة للشعر، ويمكن استخدامه على الشعر باتباع الخطوات التالية:

-في البداية، يمكن توزيع طبقة سميكة من المايونيز على الشعر من الجذور إلى الأطراف مع التدليك بشكل جيد حتى يتغلغل المايونيز إلى فروة الرأس.

-يترك ماسك المايونيز على الشعر لمدة 60 دقيقة كاملة، ثم يغسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو المناسب للشعر، ويمكن تكراره مرتين أسبوعيًا لنتيجة فعالة في التخلص من تقصف الشعر.