علاج فقر الدم (الأنيميا) بالأعشاب

علاج فقر الدم

فقر الدم

فقر الدم أو الأنيميا، تحدث في جسم الإنسان عدما لا تتوفر كميات كافية من كرات الدم الحمراء في الجسم، حيث توجد أنواع مختلفة من فقر الدم، ولكن الأكثر شيوعاً وانتشاراً حول العالم هو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم، وحتوي كرات الدم الحمراء على بروتين مليئ بالحديد والذي يسمى بالهيموغلوبين، حيث ينقل الدم الملئ بالأكسجين إلى خلايا الجسم.

وفي حالة نقص الحديد في جسم الإنسان يؤدي ذلك إلى عدم القدرة على تكوين الهيموغلوبين والذي يحتاجه جسم الإنسان وبالتالي يحدث فقر الدم.

علاج فقر الدم طبيعياً

يجب عند استخدام الأعشاب، التأكد من عدم حدوث آثار جانبية لها والتي من الممكن أن تسبب أشياء آخرى وضرر في جسم الإنسان، حيث يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب.

  • السبيرولينا:

تعد السبيرولينا واحدة من أنواع الطحالب الخضراء المزرقة، حيث تستخدم لعلاج بعض أنواع الأنيميا في الجسم، ويجب على المريض عند تناولها استشارة الطبيب في حالة تناول أدوية للمناعة.

  • البرسيم الحجازي:

يعد البرسيم الحجازي، من العلاجات القديمة التقليدية والتي تستخدم من أجل تقوية الدم وتنقيته من كافة الفيروسات والبكتيريا، حيث تعمل على إعادة الهيموغلوبين إلى المستوي الطبيعي في حالات فقر الدم البسيطة، ولكن يجب تناوله تحت إشراف الطبيب حيث إنه قد يتداخل مع بعض الأدوية والعلاجات.

  • الهندباء:

يتم استخدام عشبة الهندباء، لعلاج بعض حالات فقر الدم، حيث تستخدم بنفس طريقة استخدام البرسيم الحجازي ويجب أيضاً تناولها تحت إشراف الطبيب.

فقر الدم copy - علاج فقر الدم (الأنيميا) بالأعشاب

ويوجد أيضاً بعض الأعشاب التي يمكن علاج الأنيميا بها مثل ” الأرقطيون، الحماض الأصفر، الكوشاد الأصفر، القراص”، ولكن يجب الحذر أن كافة الأعشاب يجب تناولها تحت إشراف الطبيب.

أطعمة تساعد في علاج فقر الدم

توجد بعض الأطعمة والنباتات التي تساعد أيضاً في علاج فقر الدم، ولكن يجب اتباع نظام غذائي صحي مميز وملئ بعدد من الأنواع التي تساعد في السيطرة على فقر الدم وضبطه بشكل كبير وهي:

  • جذور الشمندر:

تعد جذور الشمندر، واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من فقر الدم في الجسم، حيث تساعد على زيادة الدم في الجسم وتزوده بالأكسجين أيضاً.

  • الخضروات الورقية:

الخضروات الورقية من أهم مصادر علاج الأنيميا وفقر الدم بشكل سريع للغاية، حيث تحتوى بعض أنواعها على حمض الفوليك، وتكون مثل “السبانخ، الكرنب، نبات السلق، وغيرها” ويجب عدم الاعتماد على تناول الخضروات الورقية فقط من أجل علاج الأنيميا.

  • الحبوب:

توجد بعد الحبوب التي تحتوي على الحديد المفيد للجسم، مثل “الفاصولياء، الحمص، فول الصويا، فاصوليا البنتو، الفاصولياء السوداء، فاصولياء الليما”، والتي تساعد في علاج الأنيميا.

  • المكسرات:

تحتوى المكسرات والبذور على الحديد المفيد للجسم والذي يساعد في علاج الأنيميا، ولكن يفضل أن يتم تانولها بشكل غير مطبوخ ومنها “بذور القرع، الكاجو، الفستق الحلبي، بذور القنب، الصنوبر، بذور دوار الشمس، اللوز” حيث تحتوى على كميات كبيرة من الكالسيوم.

  • العسل الأسود:

يساعد العسل الأسود في علاج الأنيميا بشكل سريع وفعال للغاية، حيث يحتوى على كميات كبيرة من المواد الغذائية والتي تساعد على تجديد الطاقة في الجسم وزيادة إنتاج كريات الدم الحمراء.

المراجع

  1.  Annette McDermott, Natalie Olsen (2017-04-11),“Best Diet Plan for Anemia”، www.healthline.com, Retrieved 2017-10-23.
  2. Steven D. Ehrlich (2015-12-19), “Anemia”، www.umm.edu, Retrieved 2017-10-24.
  3. “Anemia and Herbal Remedies”www.chinese-herbs.org, Retrieved 2017-10-24.
  4.  “Easy and Effective Natural Cures for Anemia”،www.earthclinic.com، 2017-10-17، Retrieved 2017-10-24.
  5. Mayo Clinic Staff (2017-08-08), “Anemia”، www.mayoclinic.org, Retrieved 2017-10-23.

اترك تعليقاً