علامات الحمل المبكرة

علامات الحمل المبكرة

علامات الحمل المبكرة

علامات الحمل المبكرة ، واحدة من الأشياء التي تسبب قلق كثير لدى كافة النساء المتزوجات جديد، وخاصة في الفترة الأولى من الحمل، وتكون علامات الحمل المبكرة تتشابه بشكل كبير من أعراض الدورة الشهرية والتي تسبب حيرة خاصة للنساء الذين لا يمتلكون خبرة.

ويتم الحمل من خلال تخصيب البويضة الخاصة بالمرأة من خلال الحيوان المنوي داخل رحمها، حيث إن البويضة المخصبة تنمو تتتكامل كي تصبح جنين، ويبدأ بعدها احتساب هذه الفترة ابتداء من آخر موعد للدورة الشهرية والتي تصل إلى 40 أسبوع تقريباً.

أعراض الحمل المبكرة

وقد كشف الكثير من الأطباء حول العالم عن وجود بعض الأعراض التي تؤكد وجود الحمل مبكراً، ومن أهم علامات الحمل المبكرة هي:

  • غياب الدورة الشهرية:

يعد غياب الدورة الشهرية من أكثر علامات الحمل المبكرة والتي تؤكد وجود حمل، حيث تلجأ الكثير من النساء إلى إجراء اختبار حمل منزلي من أجل معرفة وجود حمل أم لا، ولكن لعل يكون غياب الحيض ليس بسبب وجود حمل فقط ولكن توجد الكثير من المشاكل التي تتسبب في غياب الحيض.

  • غثيان الصباح:

من أهم العلامات المؤكدة التي تؤكد وجود حمل والتي تعد من أشهر أعراض الحمل عند كافة النساء، وخاصة في فترة الصباح، ويحدث بسبب التغيرات الهرمونية والفسيولجية والتي تحدث في فترة الحمل، ولكن الغثيان لا يحدث لدى الكثير من النساء الحوامل، كما تتغير رغبة المرأة الحامل تجاه الأطعمة والأشربة، وتبدأ مرحلة الغثيان ابتداء من الأسبوع الثالث عشر والرابع عشر من حدوث الحمل.

  • الدوخة والإغماء:

تحدث الدوخة والإغماء لدى المرأة الحامل، بسبب تمدد الأوعية الدموية مع انخفاض نسبة السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم أيضا.

  • ظهور قطرات دم وتشنجات في البطن:

عقب تخصيب البويضة من خلال الحيوان المنوي، تبدأ في الإلتصاق بجدر الرحم، وبسبب هذا الالتصاق تبدأ قطرات الدم في الظهور والنزل من المهبل، وذلك في عملية تمسى طبياً بنزيف الانغراس المبيضي، وتحدث بداية من اليوم الثاني عشر من تخصيب البويضة، كما يرافق ظهور الدم حدوث تشنجات في البطن، والتي تتشابه بتشنجات الدورة الشهرية.

تأثير الرعشة على حدوث الحمل copy - علامات الحمل المبكرة

  • ظهور تغييرات في الثدي:

تظهر لدى المرأة الحامل، تغيرات في الثدي، وذلك في أول مراحل الحمل وتلاحظ المرأة ظهور انتفاخ في ثدييها مع وجود ثقل فيهم، كما إنها تشعر بألم خفيف فيهما، وتظهر منطقة الهالة المحيطة بحلمة الثدي بلون غامق نسبياً، ويكون ذلك بسبب تغير في مستوى الهرمونات بالجسم.

  • الشعور بالإعياء:

يحدث ذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم، وطلك مع انخفاض مستوى السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم، ويكون زيادة إنتاج الدم أثناء الحمل يتسبب في شعور المرأة بإرهاق وإعياء شديدين للغاية، وخاصة عقب مرور الأسبوع الأول من الحمل.

  • تقلب المزاج:

تحدث لدى المرأة الحامل تقلب في المزاج بسبب التغيرات الهرمونية التي تنتج عن الحمل، وخاصة في الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

  • الصداع وكثرة التبول:

تعاني المرأة الحامل من صداع خفيف وبشكل متكرر للغاية، كما تعاني من كثرة التبول، والتي تبدأ في الأسبوع السادس أو الثامن بع الحمل، حيث يحدث بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم.

  • الإمساك وآلام في الظهر:

يحدث لدى المرأة الحامل إمساك مزمن وذلك بسبب ارتفاع نسبة البروجسترون أثناء الحمل، حيث يصبح مرور الغذاء في الأمعاء بشكل بطئ نسبياً، حيث يتسبب ذلك في حدوث الإمساك، كما تعاني الحامل من آلام مزمنة في الظهر.

المراجع
  1. ” pregnancy”www.medical-dictionary.thefreedictionary.com, Retrieved 23-9-2017. Edited.
  2. “About Pregnancy”NIH, Retrieved 10-9-2017. Edited.
  3.  Tracy Stickler and Kathryn Watson (27-2-2017), “Trimesters and Due Date”، Healthline, Retrieved 10-9-2017. Edited.
  4. “Pregnancy Symptoms — Early Signs Of Pregnancy”,American Pregnancy Association ,21-8-2017، Retrieved 10-9-2017. Edited.
  5.  “Pregnancy Symptoms”Web MD,10-10-2016، Retrieved 11-9-2017. Edited.

yH5BAEAAAAALAAAAAABAAEAAAIBRAA7 - علامات الحمل المبكرة


اترك تعليقاً