فوائد وأضرار الملفوف لجسم الإنسان

الملفوف

فوائد وأضرار الملفوف

الملفوف يعرف علمياً باسم (Brassica oleracea)، حيث إنه نبات ثنائي الحول، وينتشر بكثرة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو أحد الخضروات الورقية الخضراء والتي تحمل العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، كما ينتمي الملفوف إلى خضروات العائلة الصليبية.

حيث ينصح الأطباء بتناولها بشكل أسبوعي، وذلك من أجل الحصول على كافة الفوائد المتواجدة بداخل الملفوف، حيث إنها من أشهر الخضروات في الوطن العربي.

فوائد الملفوف

تمتلك الأغذية الورقية الخضراء، الكثير من الفوائد للجسم، حيث إنها من أكثر الأغذية التي تمد الإنسان بالتغذية السليمة، والتي يمكن أن يتناولها الأشخاص بشكل متفاوت.

  • يمتلك الملفوف العديد من المركبات التي تعمل على مقاومة السرطان، حيث أوضحت بعد الدراسات على إن الخضروات مع عائلة الصليبية تعمل على خفض خطر الإصابة بمرض السرطان، حيث وجدت بداخله بعض مركبات الفيتوكيميكال، والتي تعمل على إزالة السمية للمواد المسرطنة قبل أن تسبب ضرر في الخلايا.

فوائد مغلي ورق الملفوف copy 300x143 - فوائد وأضرار الملفوف لجسم الإنسان

  • يساهم أيضاً في تخفيض الكوليسترول، حيث أوضحت بعد الدراسات العالمية، على إن إضافة الملفوف إلى مشروب يحتوى على الفواكه وعدد من الخضروات الآخرى لمدة 9 أسابيع يساعد في تخفيض الكوليسترول السئ في الدم.
  • وأوضحت بعض الدراسات على أن الملفوف، يعمل على تخفيض غثيان الصباح أثناء الحمل، وتخفيض نسبة الإصابة بالربو مع الوقاية من هشاشة العظام وغيرها من الحالات الآخري.
  • يساعد الملفوف في تخفيف آلام الثدي والصلابة في فترة الرضاعة الطبيعية.
  • كما يساعد الملفو على وقاية المعدة من حمض الهيدروكلوريك المعوي.

أضرار استعمال الملفوف

كما هو الحال في كافة الخضروات، الملفوف مثل ما هو يمتلك الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، إلا أنه توجد العديد من المخاطر لتناول الملفوف وهي:

  • يعد الملفوف أمن بكافة الكميات المتناولة في الحمية الغذائية، كما يعد تناوله بجرعات علاجية أمن أيضاً، كما إنه لم ينتج عن استعمالاته العلاجية أي أعراض جانبية أو تأثيرات سلبية على الصحة، طالما يتم تناوله بالكميات الصحية السليمة، كما يعد استعمال أوراق الملفوف الخارجي على الثدي أثناء فترة الرضاعة آمناً.
  • كما يعد تناوله بالكميات الاعتيادية المتواجدة في الحمية آمن في فترة الحمل، ولكن لا توجد معلومات كافية عن استعماله بالجرعات العلاجية الصحيحة أثناء الحمل.
  • يفضل أن يتجنب المصابون بكسل الغدة الدرقية، تناول الملفوف، حيث إنه يمتلك تأثيرات سلبية في هذه الحالات، ولكن يمكن إزالة تأثير الملفوف والخضروات الأخرى عن طريق الحرارة.
  • كما يعمل الملفوف على تخفيض سكر الدم، ولكن يجب الاحتياط والحذر من قبل مرضى السكري في حالة استعماله، كما إنه من الممكن أن يتعارض مع القدرة على التحكم في سكر الدم أثناء العمليات الجراحية.

المراجع

  1. Fleming T., PDR for Herbal Medicines, Page 134-136. Edited.
  2.  “Leafy Greens — Ranked and Rated”webmd. Edited.
  3.  “The Super-Veggies: Cruciferous Vegetables”webmd. Edited.
  4. “USDA Food Composition Databases”ndb. Edited.
  5. “Find a Vitamin or Supplement: CABBAGE”,webmd. Edited.

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. هبة قال:

    معلومات مفيدة تسلم على المجهود

اترك تعليقاً