قدرات الطفل العقلية كيف تنميها

قدرات الطفل العقلية

تنمية قدرات الطفل العقلية

 قدرات الطفل العقلية سؤال هام جدا دائمًا ما يحلم جميع الآباء والأمهات بأن يكون طفلهم شديد الذكاء وسابقًا لجميع أقرانه، فالإنسان الذكي دائمًا ما نجده متميزًا وناجحًا في حياته العلمية والعملية وهو ما يسعى إليه أي والدين، لذا تعد مرحلة الطفولة هي بمثابة حجر الأساس في تكوين شخصية الطفل وتنمية مهاراته العقلية، حيث يقع على الأسرة دورًا كبيرًا في هذه المرحلة لتنمية ذكاء الطفل بشكل كبير من خلال إتباع أساليب وطرق محددة معهم في سن مبكر.

 

فالطفل في مراحل نشأته الأولى يكون في حالة جيدة لاستقبال جميع المؤثرات والتعليمات التي يصدرها الآباء إليه، مما يزيد من قدرة استيعابه ورفع قدرات الطفل العقلية بشكل أكبر، لذا لابد من الحرص جيدًا خلال التعامل مع الأطفال في هذا السن المبكر والابتعاد بالطفل عن جميع الظروف والعوامل السلبية التي من الممكن أن تؤثر على قدرات الطفل العقلية بطريقة خاطئة، مع إتباع بعض الوسائل التي أثبتت فعاليتها بشكل كبير على رفع معدلات الذكاء لدى الأطفال في سن مبكر.

 

خطوات تنمية قدرات الطفل العقلية 

 

  • في البداية لا يجب التعامل مطلقًا مع الأطفال في سن مبكر على كونهم أشياء غير عاقلة تهدف إلى تناول الطعام والشراب فقط، لابد من إشراكهم في الحياة بشكل تدريجي من خلال إتباع وسيلة طرح التساؤلات عليهم من حين لآخر، مثل تعريفه ببعض أسماء الألوان أو النباتات والفواكه ومعاودة طرح السؤال عليه، وهو ما يساعد بشكل كبير على قيام الطفل باستخدام قدراته العقلية في التفكير ويجعله في حالة تواصل مستمر.
  • ترك للطفل مساحته الكفاية في حل مشكلاته البسيطة والتفكير في خطوات لها، على سبيل المثال في حالة تواجد طفلين في حالة اللعب معًا وقام أحدهم بأخذ لعبة الآخر لا تحاول مساعدته على استرداد اللعبة بل تركه يفكر هو في طريقة للحصول عليها مرة أخرى، فإلى جانب فائدته في تشغيل عقل الطفل فذلك أيضًا يدفعه للاعتماد على ذاته.
  • تنمية الحس الخيالي لدى الطفل من خلال القراءة باستمرار، فلابد من اختيار نوعية الحكايات والقصص التي تتناسب مع عمر الطفل وقراءتها له، وهو ما يشجعه على تشغيل المخ وزيادة التخيل لديه.
  • التغذية السليمة أيضًا من أهم الأساسيات التي تلعب دورًا هامًا في حياة الطفل، فهناك عدة أطعمة لها قدرة كبيرة على تنمية المهارات العقلية للطفل في سن مبكر كالاهتمام بعدم خلو نظامه الغذائي من الخضروات والفواكه الطازجة، مع منتجات الألبان، والابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والزيوت.
  • عدم تجاهل أسئلة الطفل، حيث يتولد لدى الأطفال الفضول والتساؤلات العديدة في سن مبكر ويحتاج دائمًا إلى إجابات، لذا لابد من التعامل مع هذه الأسئلة بحكمة والبحث عن إجابات مبسطة تتناسب مع تفكيره وعمره.
  • تدريبه على بعض الألوان التي تنمي قدرته على التميز وتزيد من قدراته العقلية والتفكير مثل لعبة البازل فهي تنمي ذكاء الطفل وفي الوقت ذاته تنشط ذاكراته وقدرته البصرية، وكذلك لعبة الصلصال التي تنمي حواسه الإبداعية وتزيد من تفكيره لصنع أشكال مختلفة به.
  • التحكم بالنفس قدر الإمكان عند التعامل مع الأطفال مع ضرورة التحلي بالصبر والابتعاد عن العصبية، حيث تؤثر نفسية الطفل وطريقة تعامل الأهل مع طريقة تفكيره، حيث تعيق العصبية سرعة نمو قدرات الطفل العقلية وتولد بداخله الخوف المستمر من رد الفعل.
  • هناك عدد من التمرينات التي تتناسب مع الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة والتي من شأنها أن تزيد من قدرات الطفل العقلية ، بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة التي من الممكن ممارستها في المنزل بطريقة بسيطة.

قد تهتم أيضا بمقال فن التعامل مع الابناء فى مرحلة المراهقة 

 

 


اترك تعليقاً