كم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى

47361 - كم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى

تكبيرات صلاة عيد الأضحى

تكبيرات صلاة عيد الأضحى ، أهم ما يبحث عنه المسلمين في وقتنا الحالي، وذلك مع حلول عيد الأضحى المبارك والذي سوف يحل علينا خلال الشهر المقبل، ولا تفصلنا عنه سوى أيام قليلة، ويعد التكبير من أهم الأمور التي يرمز بها لعيد الأضحى المبارك والتي يبدأ المسلمين في ترديدها.

حيث إن عيد الأضحى المبارك، هو أحد العيدين عند المسلمين والذي يتم الاحتفال به عقب عيد الفطر المبارك بشهرين تقريباً، ويستمر لمدة 4 أيام كاملة، ويبدأ في اليوم العاشر من ذو الحجة، ويمتد حتى يوم الثالث عشر من ذو الحجة.

كيفية صلاة عيد الاضحى

صلاة عيد الأضحى المبارك، هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتكون ركعتان، حيث يتم التكبير في الركعة الأولى 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وقبل قراءة سورة الفاتحة، أي يتم التكبير 8 تكبيرات مع إضافة تكبيرة الإحرام.

أحكام عيد الأضحى - كم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى

وفي الركعة الثانية من صلاة العيد، يكبر المصلي خمس تكبيرات غير تكبيرة الرفع من السجود، بعدد ست تكبيرات مع تكبيرة الرفع من السجود، وعقب كل تكبيرة يرفع المصلى يديه للسماء قائلًا: “سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله، والله أكبر”. 

ومن السنة أن قرأ الإمام في صلاة العيد الكبير سورة الأعلى أو سورة “ق”، بعد سورة الفاتحة في الركعة الأولى جهراً، أما في الركعة الثانية، يسن أن يتم قراءة سورة “القمر” أو سورة “الغاشية”، كما لصلاة العيد خطبتان والتي تكون عقب الانتهاء من أداء الصلاة، ومن المستحب أن يستمع المصلي إلى الخطبتين.

موعد أداء صلاة العيد الكبير

صلاة العيد الكبير، يبدأ وقتها ما بين طلوع شمس أول أيام عيد الأضحي المبارك، وتنتهي مع زوالها، ويتم أداءها في المساجد جماعة بحضور الرجال والنساء، وهي صلاة تقام بدون آذان أو إقامة بل ينادي لها الصلاة جامعة، وبعد الانتهاء من أداء الصلاة يتوجه المسلمين لذبح الأضاحي من أجل توزيعها على الأقارب والفقراء، وتشهد الصلاة العديد من المشاهد الجميلة والتي ينتظرها الكثير من المسلمين من أجل الشعور ببهجة عيد الأضحى المبارك.


اترك تعليقاً