كيفية أداء صلاة عيد الأضحي

صلاة عيد الأضحي

صلاة عيد الأضحي

صلاة عيد الأضحي ، يبحث عنها الكثير من المسلمين حول العالم وطريقة أداءها، وخاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك من أجل أداء الصلاة والتي تعد من أهم مظاهر استقبال العيد الكبير في كل عام، ويبدأ المسلمين في الاحتشاد بالمساجد والأماكن العامة من أجل أداء الصلاة.

وقد بدأ العد التنازلي لاستقبال عيد الأضحي المبارك، والذي يأتى في العاشر من ذي الحجة في كل عام هجري ويأتى عقب انتهاء عيد الفطر المبارك لما يقرب من شهرين تقريباً، حيث ينتهي في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهو أحد العيدين والذي يحتفل به كافة المسلمون في أنحاء الكرة الأرضية، ويسبقه يوم عرفة وهو صعود الحجاج إلى جبل عرفات لأداء مناسك الحج.

مناسك عيد الأضحي

وفي أول أيام عيد الأضحى المبارك، يبدأ المسلمون في التضحية بالأضاحي عقب أداء صلاة عيد الأضحي والتي تكون عقب صلاة الفجر لما يقرب من ساعة تقريباً، ويكون يوم النحر اقتضاء بسيدنا إبراهيم عليه السلام في القصة الشهيرة والمعروفة، حيث يتسم العيد بالتكبيرات والصلوات وذكر الله سبحانه وتعالى طوال أيام العيد المبارك.

ويكون العيد الكبير من أهم الأعياد لتواجد أهم العبادات وهو الحج والذي ينتهي مع انتهاء اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويتم بالصعود على جبل عرفات.

فضل عيد الأضحى المبارك

قبل الحديث عن طريقة أداء صلاة عيد الأضحي المبارك، يجب على كافة المسلمين التعرف على فضائل عيد الأضحي المبارك والمتواجدة في هذه الأيام الفضيلة والتي يجب على المسلمين اقتنائها.

2016 6 22 17 29 4 454 - كيفية أداء صلاة عيد الأضحي

  • يكون فيه أهم أيام السنة وهو يوم عرفه والذي شهد له سيدنا محمد بمكانته العظيمة والكبيرة، حيث يسمى بيوم الحج الأكبر والذي يصعد فيه الحجاج إلى جبل عرفات لإتمام الحج.
  • ذبح الأضاحي يمتلك فضائل كبيرة لكافة المسلمين.
  • يقوم المسلمين بإحياء ذكري سيدنا إبراهيم وإسماعيل.

كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك

صلاة عيد الأضحى المبارك هي من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث تبدأ مع بداية شروق شمس أول أيام عيد الأضحي المبارك، ويبدأ الإمام والمصلون في المساجد بترديد تكبيرات العيد بشكل متتالي، ثم القيام بأداء الصلاة.

  • يبدأ الإمام بالتكبير تكبيرة الإحرام ثم بعدها القيام بتكبير سبع تكبيرات خلال الركعة الأولى، ثم يقوم بقراءة سورة الفاتحة جهراً.
  • ثم يقوم الإمام بقراءة سورة الأعلى عقب الانتهاء من قراءة سورة الفاتحة خلال الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية من الصلاة يقرأ الإمام سورة الغاشية أو سورة القمر، وذلك عقب قراءة سورة الفاتحة، ويتم التكبير فيها خمسة تكبيرات عقب الرفع من السجود.

ويقوم الإمام عقب الانتهاء من صلاة عيد الأضحى المبارك بإلقاء الخطبة على عموم المسلمين، والتي تستمر لما يقرب من النصف ساعة، ويفضل أن يستمع إليها المسلمون.


اترك تعليقاً