كيف تختار افضل مكملات غذائية في رمضان ؟

مكملات غذائية في رمضان

يحتاج الجسم إلى الطعام لبناء الجسم وحصوله على الطاقة، وفي شهر رمضان الكريم يفقد الإنسان القدرة على تلبية حاجة الجسم من الغذاء لفترات طويلة خاصة الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، حيث يحتاج الجسم إلى البروتين لتغذية العضلات، ولأن الصيام يطول لفترات طويلة مما يؤثر على الكتلة العضلية للجسم، لذلك نقدم لكم في مقالنا افضل مكملات غذائية في رمضان وهل تفيد الجسم أم لا؟

مكملات غذائية لشهر رمضان

المكملات الغذائية عبارة عن منتجات معينة يتم أخذها عن طريق الفم وهي تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان مثل الفيتامينات، المعادن، البروتينات والأحماض الأمينية، وتعتبر بديل جيد لنقص عناصر غذائية معينة في الجسم، لذلك يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي في شهر رمضان كتعويض لساعات الصيام الطويلة.

افضل مكملات غذائية في رمضان

يحتاج جسم الإنسان إلى الحصول على عناصر غذائية معينة في شهر رمضان، ولكن هناك بعض العناصر التي لا يمكن تعويضها في نظامك الغذائي، لذلك نقترح عليكم افضل مكملات غذائية في رمضان لتعويض الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم.

مكملات غذائية ضد الكوليسترول

في حالة رغبتك في الحصول على افضل مكملات غذائية في رمضان تحميك من الدهون والكوليسترول الموجودة في الأطعمة الرمضانية، فإن المكملات الغذائية التالية هي أفضل وسيلة في تحقيق ذلك:

  • السيلليوم:

يعتبر السيلليوم من أفضل المكملات الغذائية التي تقلل من نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني، لكنه قد يتسبب في الإسهال، وفي حالات قليلة قد يصاب الشخص بالإمساك في حالة عدم تناوله كميات مناسبة للماء.

  • أوميجا 3:

إذا كنت تعاني من وجود الدهون الثلاثية بنسبة كبيرة في جسمك فإنك في حاجة إلى تناول جرعة من الأوميجا 3 تصل إلى 4 جرام في اليوم الواحد، وذلك لأن الأوميجا 3 تعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية بنسبة 30%، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا قبل الاعتماد على زيت السمك كمكمل غذائي لأنه قد يكون ضارًا على بعض الأشخاص.

  • بروتين الصويا:

تناول مكملات بروتين الصويا بديلًا عن البروتين الحيواني يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم.

افضل بروتين في رمضان

هناك أنظمة تدريبية جيدة من افضل مكملات غذائية في رمضان التي تعمل على تغذية العضلات أثناء الصيام خاصة أنها تحتوي على بروتين الكازين، وهو نوع من المكملات الغذائية بطيئة الامتصاص، حيث تظل موجودة في الجسم لفترات طويلة تصل إلى  ساعات.

افضل بروتين بطيء الامتصاص

إن تناول مكمل غذائي بطيء الامتصاص مع وجبة السحور يساعد على تزويد الجسم بكافة العناصر الغذائية التي تعمل على بناء العضلات أثناء الليل مثل بروتين الكاسيين خاصة أنه بطيء الهضم والامتصاص، مما يجعله من افضل مكملات غذائية في رمضان خاصة أنه يمد عضلات الجسم بالبروتينات طوال فترة الصيام.

مكمل غذائي كازين

  • بلاتينيوم كازين:

يعتبر بلاتينيوم كازين من أفضل المكملات الغذائية في رمضان وهو عبارة عن جزيئات من الكازين النقية والتي يتم معالجتها بالتصفية الباردة لإزالة اللاكتوز والدهون.

  • بروتين الكازين Optimum Gold Standard 100% Casein:

يعتبر بروتين الكازين من أفضل منتجات الشركة الأمريكية optimum nutrition، ويتم استخراجه من الحليب ويتميز أنه بطئ الامتصاص ويستمر في الجسم لفترات طويلة من الانقطاع عن الأكل تصل إلى 8 ساعات، مما يساعد على تزويد الجسم بالبروتينات والأحماض الأمينية التي يحتاج إليها أثناء الصيام.

جرعات الواي بروتين في رمضان

يعتبر الواي بروتين من المكملات سريعة الامتصاص لذلك فهو مفيد جدًا بعد أداء التمرينات الرياضية، وهناك أنواع جيدة من الواي بروتين والتي يمكنك اختيار أيًا منها بناء على هدفك الرئيسي من التدريبات الرياضية وكذلك حسب السعر، وتتمثل تلك الأنواع في concentrate و hydroysate و isolate.

طريقة استخدام المكملات الغذائية للمبتدئين

يشير الخبراء أن الجسم يحتاج إلى تناول من 2 إلى 2.5 جرام من البروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم، مع التأكيد على أن الجسم لا يستطيع امتصاص أكثر من 40 جرام من الدهون في وجبة واحدة، ويمكن تناول المكملات الغذائية عن طريق خلطها بالماء أو الحليب وتناولها، ويمكن للمبتدئين تناول بعضًا من الكربوهيدرات والسكريات لتحسين عملية امتصاص الأحماض الأمينية في الجسم.

الفوائد الصحية للمكملات الغذائية

  • تقلل من فرص الإصابة بالشيخوخة المبكرة.
  • تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان، أمراض القلب وجهاز المناعة.
  • تقلل من الشعور بالقلق والتوتر.
  • تحسن من نسبة الكوليسترول والدهون في الجسم.
  • تساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم.
  • تساهم في التخلص من الوزن الزائد وتقلل من فرص الإصابة بالسمنة.
  • تساهم في تعويض الجسم عن بعض العناصر الغذائية التي يفقدها الجسم والتي تؤثر على الصحة على المدى الطويل.
  • تعمل المكملات الغذائية على زيادة كثافة العظام.
  • تعمل على مد الجسم بالطاقة وتوفر نوم هادئ.

اترك تعليقاً