موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

ماهي ادارة الاعمال

ماهي ادارة الاعمال .. نبذة عن الإدارة وتخصصاتها

 

تعتبر الإدارة المُتقنة السبب الأساسي والرئيسي في نجاح الشركات والمؤسسات الكبرى، مهما اختلفت تلك الشركات في كل المجالات، إلا أنها تخضع جميعًا لمنطق واحد وهو أن الإدارة السليمة هي أساس النجاح والتقدم.

وبالرغم من تعدد المؤسسات داخل الدولة الواحدة إلا أن جميعها يعتمد على إدارة الأعمال، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف سويًا على ماهي ادارة الاعمال ومفهومها الصحيح.

نُبذة مختصرة عن الإدارة بشكل عام:

 

الجدير بالذكر أن الإدارة واحدة من أهم العلوم التي تُفيد الإنسان خلال حياته العملية، ولعلنا نؤكد على ضرورة دراسة الإدارة من كافة جوانبها، حتمًا هذا سيؤثر على مجال العمل، حيث أنه في هذه الحالة يستطيع الدارس أن يُدير كافة الموارد، سواءً كانت تلك الموارد هي موارد مادية، أو حتى من الموارد البشرية.

 

وفي هذه الحالة سوف يتحقق تقدم رائع في المؤسسة بشكل عام، واختلف بعض العلماء في مفهوم الإدارة، فبعض العلماء أكد على أنها لا تختلف عن بقية العلوم في شيء، وأنها واحدة من العلوم الإنسانية الكثيرة.

 

ولكن اختلف مع أصحاب هذا القول فئة غير قليلة من العلماء، والذين أجمعوا على أن الإدارة فن من الفنون، وفي حال ما إن اعتبرنا أنها فن من الفنون فنجد أن هذا الفن سيتحقق من خلال الخبرة الكافية، والمهارات العقلية الواعية، ولعلنا نؤكد على أن الإدارة الجيدة لابد أن تجمع ما بين الفن والعلوم، وذلك لتحقيق الغرض المنشود.

 

ماهي ادارة الاعمال

 

و للتعرف على ما هي إدارة الأعمال يجب أن نعلم أنها تُعتبر فرعًا من الفروع الكثيرة للإدارة، والجدير بالذكر أن إدارة الأعمال ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمشروعات الكبرى، التي تكون من أهم أهدافها الربح والعمل على دفع الإنتاج إلى الأمام.

و للتعرف أكثر على ماهي إدارة الأعمال يجب أن نعرف أقسامها حيث أنها  منقسمة إلى قسمين، وهما الأساس فيأدارة الأعمال:

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

1-الأداء.

2-إدارة العمليات.

ومن أهم المهام التي تقوم بها إدارة الأعمال في المؤسسات والشركات، اتخاذ قرارات رئيسية، من خلال هذه القرارات تستطيع الشركات بناء الأساس الذي تعتمد عليه الشركة في مراحل أخرى متقدمة. وليس هذا فقط، وإنما إدارة الأعمال أيضًا تقوم بالعمل على ترتيب الموارد بأنواعها داخل المؤسسة، وبهذا تكون اتضحت الصورة أكثر حول ما هي ادارة الاعمال.

 

التخصص الخاص بإدارة الأعمال:

نظرًا لما ذكرناه من المهام والأهمية كذلك لإدارة الأعمال، وجب التنويه أيضًا على عدة جوانب مهمة، ولعلنا نذكر أن مجال إدارة الأعمال أصبح الآن مطلوب وليس محليًا فقط وإنما على مستوى العالم.

 

لذلك كان لابد أن يعلم الجميع ماهو مفهوم  ادارة الاعمال  ، لذلك نجد أن معظم الشباب في الآونة الأخيرة أصبح مقبلًا لنهل العلم من دراسة إدارة الأعمال والتعرف على ما هي إدارة الأعمال لأنه يعي جيدًا أهميتها.

 

في دراسة مجال إدارة الأعمال وماهي إدارة الأعمال يُفيد في سوق العمل وأصبح مطلوبًا، فإن كنت ترغب في العمل في مجال التسويق، تأكد من أن دراستي لإدارة الأعمال ستنفعك جيدًا، فإن كنت تريد مجال التسويق ستجد أن الدراسة الخاصة بمجال إدارة الأعمال ستنفعك في حال كنت تقوم بعمل إعلانات لبعض المنتجات، وكذلك تقديم العروض الخاصة للبيع بطرق مناسبة لما يتم عرضه للبيع.

 

وكذلك لو كنت تنوي دخول عالم الاستثمار، تأكد أن دراسة إدارة الأعمال وماهي ادارة الاعمال سيفيدك خلال مشوارك العملي، فتستطيع عن طريق إدارة الأعمال إقناع المستثمرين بإتمام المعاملات مع الشركة التي تقوم بالترويج لها.

 

وليس هذا فقط، وإنما لا نستطيع أن نغفل عن الدور الكبير الذي يقوم به مدير الموارد البشرية في الشركات، فهو له دور هام في تقييم الموظفين، وكذلك تقديم أساليب النصح المناسبة لهم، ودراسة كافة الجوانب الخاصة بالموظفين، وكل هذا يصب في مصلحة المؤسسة التي يعمل لديها.

 

 

المصدر : wikipedia