ما فائدة الأفوكادو؟

فوائد الافوكادو

 

لطالما عُرف الأفوكادو أو كما يطلق عليه البعض البرسية أو كمثرى القاطور أنه من الفواكه التي تحمل الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، ومن خلال موضوعنا سوف نتعرف على فوائد الافوكادو اعتمادًا على ما توصلت إليه أحدث الدراسات والأبحاث الطبية.

القيمة الغذائية للأفوكادو

تحتوي الثمرة الواحد من فاكهة الأفوكادو على 20 نوع من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامينات A ،C ،E ،B  كما تحتوي على البوتاسيوم وحمض الفوليك، ونوضح فيما يلي ما يحتويه 100 جرام من الأفوكادو من عناصر غذائية:

 

العناصر الغذائية       محتوى 100 غم من الافوكادو الطازج

الكربوهيدرات          9 غم

البروتين                 2 غم

الدهون                 15 غم

ألياف غذائية           7 غم

 

فوائد الافوكادو

  • الحماية من الإصابة بأمراض القلب:

من أهم فوائد الافوكادو هي حماية الإنسان من الإصابة بالأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية، كونه يحتوي على فيتامين b6 الذي يساهم في تنظيم إفراز الحمض الأميني، والذي يرتبط ارتفاعه في الجسم بخطر الإصابة بأمراض القلب.

وتشير الدراسات الطبية الحديثة أن تناول الأفوكادو يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، خاصة أنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل على خفض مستويات ضغط الدم.

 

  • التخلص من الوزن الزائد:

يعمل الأفوكادو كسلاح ذو حدين فيما يخص زيادة أو نقصان الوزن، فهو من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الصحية، كما أنه يمد الجسم بسعرات حرارية عالية، لذلك فإن ادخاله في نظام غذائي عالي السعرات الحرارية يساهم بشكل كبير في زيادة الوزن.

أما بالنسبة لمن يعانون من زيادة الوزن، يمكنهم تناول كميات مناسبة من الأفوكادو بما يتناسب مع سعراتهم الحرارية المتاحة، خاصة أنه غني بالدهون الصحية والألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

 

  • تقوية البصر:

يحتوي الأفوكادو على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة لها دور كبير في تسهيل امتصاص المواد المضادة للأكسدة، حيث تعتبر تلك المواد ضرورية للغاية للحفاظ على صحة العين وتقوية البصر، وتعتبر تلك الميزة من أهم فوائد الافوكادو لصحة الإنسان.

 

  • علاج رائحة الفم الكريهة:

يعد الأفوكادو من الفواكه التي لها دور كبير في التخلص من رائحة الفم الكريهة، كما أنه مطهر للمعدة، التي تكون سببًا رئيسيًا في الشعور بجفاف الحلق وانبعاث روائح كريهة من الفم.

 

  • فوائد الافوكادو في محاربة السرطان:

إلى جانب احتواء الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية المفيدة كالفيتامينات، الدهون الصحية، المعادن والألياف، فقد أثبتت الأبحاث الطبية الحديقة احتوائه على عناصر مفيدة في محاربة السرطان.

يحتوي الأفوكادو على مضادات للأكسدة مثل فيتامين E وفيتامين C ولاسيما بيتا كاروتين، كل ذلك يلعب دورًا كبيرًا في مكافحة السرطان والالتهابات.

 

  • التقليل من فرص الاصابة بالالتهابات:

يحتوي الأفوكادو على مركبات مثل البوليفينول والفلافونويدات لها دور فعال للغاية في التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات، كما أن الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة تساهم في التخفيف من وطأة الالتهاب.

 

  • فوائد الافوكادو للبشرة :

للأفوكادو شهرة كبيرة فيما يخص ماسكات العناية بالبشرة خاصة الجافة منها، كونه يحتوي على أحماض دهنية تساهم بشكل كبير في ترطيب البشرة والتخلص من الجفاف واعطائها نضارة وإشراقة مميزة.

يحتوي الأفوكادو على فيتامين E ومضادات للأكسدة تلعب دورًا كبيرًا في مكافحة التجاعيد و علامات الشيخوخة المبكرة، كما أنها تحمي البشرة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية التي تؤذي الجلد.

وجود فيتامين C من ضمن مكونات الأفوكادو له فعالية كبيرة في الحفاظ على خلايا البشرة وتكوين الكولاجين الذي يمنح البشرة النضارة واللمعان.