مبادئ ادارة الاعمال

مبادئ ادارة الاعمال

مبادئ ادارة الاعمال الإدارة الجيدة هي سر نجاح أي مشروع، كما أنها سر تقدم المجتمعات، حيث أن الإدارة متمثلة في مجموعة التوجيهات الممزوجة بالحزن والألفة، وكذلك القدرة الجيدة على التخطيط السليم بجانب التنظيم الجيد، وفي النهاية تحقيق الرقابة التي تعمل على تقدم العمل لا إعاقته، وللإدارة عدة مبادئ هامة سوف نوضحها باستفاضة من خلال ذلك المقال.

حيث أن مبادئ إدارة الأعمال تم التوصل إليها على مدار سنوات عدة، فهي ليست نتاج تلك اللحظة بل تم وضع تلك المبادئ وتحديدها على يد مجموعة من المفكرين والمهتمين بعلم الموارد البشرية وإدارة الأعمال على مر السنين.

مبادئ ادارة الاعمال

يمكن تقسيم مبادئ إدارة الأعمال إلى مجموعة الأقسام الآتي ذكرها:

  •   أولًا: مبادئ ادارة الاعمال المتعلقة بالبحث العلمي: وهذا القسم من المبادئ ينقسم إلى قسمين فرعيين، وهما مبدأ الصواب والخطأ ومبدأ مراقبة المشكلة، وبالحديث عن القسم الأول نجد أنه يدور حول تحديد كم من الأسئلة تعرف تلك الأسئلة بالدراسة، ثم وضع فروض لها وهي الإجابات الخاصة بكل سؤال على حدا.

ثم بالحديث عن القسم الثاني نجد أنه متمثل في مرحلة مراقبة تلك المشكلة التي سبق وضع الأسئلة وفروض الإجابة الخاصة بها في القسم الأول، وهدف هذا المبدأ التابع لمجموعة مبادئ إدارة الأعمال يكمن في البحث والدراسة، ومن ثم إيجاد الحلول المناسبة والفعالة لكل مشكلة.

  •   ثانيًا: مبادئ ادارة الاعمال المتعلقة بالاقتصاد التابع للإدارة: يمكن تقسيم هذا المبدأ إلى ثلاثة فروع ثابتة وجميعها فروع مرتبطة بالعمل، الفرع الأول هو “تقسيم العمل” أما الثاني متمثل في “التخصصية في العمل” والثالث وهو “تبسيط إجراءات العمل”.

وإذا تناولنا فروع ذلك المبدأ التابع لمجموعة مبادئ إدارة الأعمال نجد أن الفرع الأول يدور حول كيفية تقسيم أي عمل إلى مجموعة من الأجزاء والمراحل المتتابعة من أجل إنجازه بإتقان وعلى الوجه الأمثل، أما الفرع الثاني وهو الخاص بالتخصصية ويعني أن يقوم كل مختص بعمله عن طريق توزيع الأعمال والمهام على الأفراد حسب تخصصاتهم وكذلك مدى خبرتهم بالعمل ومقدراته.

وبالحديث عن الفرع الأخير نجد أنه متعلق بالبساطة وتيسير الاعمال، وذلك عن طريق حل كافة المشاكل المتعلقة بالعمل، والتخلص من أي أمر صعب قد يعيق العمل ويؤثر على مدى جودته وإتقانه.

  •   ثالثًا: مبادئ إدارة الأعمال المرتبطة بالتنظيم: حيث أن التنظيم متمثل في تنظيم كافة الأعمال والمسؤوليات بين مختلف الأفراد كل على حسب تخصصه بحيث يتم تحديد الوظائف بشكل جيد للوصول إلى الأهداف المرجوة في نهاية الأمر.

والجدير بالذكر أن مبدأ التنظيم هو من أهم مبادئ ادارة الاعمال، وينقسم إلى العديد من المبادئ، وهي كالتالي:

  1.    مبدأ مرتبط بالأهداف: وهو المختص بوجود أهداف واضحة وصريحة.
  2.    مبدأ مرتبط بالوظائف: تنظيم وتحديد مسؤوليات أي وظيفة.
  3.    مبدأ مرتبط بتقسيم العمل وتوزيعه على الأفراد.
  4.    مبدأ مرتبط بأعمال القيادة، وكذلك الإشراف وصلاحيات الأفراد وحدودهم، والتفويض.
  5.    مبدأ مرتبط بالتنسيق بين كافة إدارات العمل.
  6.    مبدأ مرتبط بالمرونة الخاصة بالتنظيم فلا داعي للصرامة والإصرار على الروتين العقيم.
  •   رابعًا: مبادئ إدارة الأعمال المرتبطة بكفاءة الإنتاج: وهي تلك المبادئ اللازمة للنهوض بالكفاءة الإنتاجية، وهي لها علاقة وثيقة بتحقيق التعاون بين مختلف الأفراد في العمل وخلق جو من الانسجام والشعور بالاستقرار من خلال توفير كافة العوامل التي تساعد على إتمام العمل بأعلى جودة ممكنة.

وبعد أن أوضحنا مبادئإدارة الأعمال يتضح لنا أن هناك مبادئ مرتبطة ارتباط مباشر بالموارد البشرية، ومبادئ أخرى مرتبطة بالأهداف الخاصة بالعمل، ومبادئ أخرى مرتبطة بالقيادة الحكيمة والإشراف، ومبادئ أخرى مرتبطة بالموارد المالية، بمبادئ الإدارة متنوعة و ملمة بكافة الجوانب التي تخص العمل والإنتاج.

 

المصدر : ويكبيديا


اترك تعليقاً