متي تظهر أعراض الحمل

أعراض الحمل - متي تظهر أعراض الحمل

متي تظهر أعراض الحمل

متى تظهر أعراض الحمل يعد الحمل، من أهم فترات في حياة المرأة والرجل، ولكنه في بعض الأحيان قد يكون مربكاً في الأيام الأولى للحمل، وقد تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى آخرى حسب الهرمونات والتكوينات الجسدية، ويوجد بعض أعراض الحمل والمرافقة له والتي تشبه بحد كبير أعراض الدورة الشهرية، والتي يصعب التمييز بينهما.

أعراض الحمل وموعد حدوثها.

تعد أعراض الحمل المبكرة، من أكثر الأشياء حيرة للمرأة والرجل والتي يصعب تحديد العمل إلا بعد إجراء اختبارات الحمل.

  • النزيف المهبلي البسيط والمغص

النزيف المهبلي أو نزيف الانغراس، يحدث للمرأة بسبب انغراس البويضة المخصبة في الرحم، حيث يكون المغص والنزيف المرافقان للحمل مشابهان بشكل كبير للمغص والنزيف الذي يحدث في فترة الدورة الشهرية، ولكن تختلف حدتهما، ويبدأ في الظهور بعد أسبوع إلى 12 يوم من تخصيب البويضة، ومن الممكن أن تتكون إفرازات مهبلية بيضاء اللون، وذلك بسبب زيادة نمو الخلايا المبطنة للمهبل.

  • تغييرات الثدي:

تبدأ تغييرات الثدي عند المرأة في الظهور عقب مرور أسبوع إلى أسبوعين من بداية الحمل، وقد تحدث التغييرات بسبب اختلاف المستوى الهرموني في الجسم نتيجة الحمل، حيث يظهر الثدي أكثر انتفاخاً وثقلاً، مع الإحساس بالتنميل والليونة.

  • الغثيان:

الغثيان واحد من العلامات المؤكدة للحمل، حيث يبدأ في بداية من الأسبوع الثاني إلى الثامن بعد حودث الحمل، ويحدث في فترة الصباح، ولكن من الممكن أن يحدث في أي وقت طوال اليوم، ويستمر خلال الثلث الأول من الحمل، ويبدأ بعد ذلك في الانحسار.

متى تبدأ أعراض الحمل - متي تظهر أعراض الحمل

  • التعب والإجهاد:

تظهر على المرأة التعب والإرهاق الكامل بعد مرور أسبوع واحد من الحمل.

  • انقطاع الطمث “الدورة الشهرية”:

من أهم علامات الحمل والتي تستدعي إجراء فحص الحمل عن النساء، هو تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها في حالة انتظامها، وذلك بعد مرور أسبوع من موعدها الحقيقي.

  • آلام الظهر:

يعد الشعور بآلام الظهر عند المرأة الحامل وبالتحديد في أسفله من الأعراض الشائعة بين أغلب النساء في الحمل، ويحدث في بداية الحمل.

  • الصداع:

يعد الصداع من الأعراض الشائعة في الحمل، حيث يبدأ الشعور به في بداية حدوث الحمل، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات في الجسم بشكل مفاجئ، حيث قد يستمر الصداع طوال فترة الحمل، وذلك بسبب زيادة تدفق الدم في الجسم.

  • كثرة التبول:

تبدأ المرأة الحامل إلى التبول بشكل كثير للغاية عن السابق، وذلك في الفترة الممتدة من الأسبوع السادس وحتى الثامن من الحمل، حيث قد تستمر مع تقدم الحمل بسبب زيادة حجم الرحم والجنين.

  • تغير الرغبة من الطعام:

من الممكن أن يحدث تغييرات في رغبتك نحو الطعام، والتي قد تكون رغبتك في تناولها بشده أو النفور من بعضها، ويحدث ذلك في مراحل الحمل المبكرة، أو طوال فترة الحمل.

  • الانتفاخ والإمساك:

يحدث الانتفاخ في مراحل الحمل الأولى، حيث تبدأ في الفترة من الأسبوع الرابع من انقطاع الدورة الشهرية وحتى الأسبوع السادس، ويحدث بسبب بطئ عمل الجهاز الهضمي بسبب التغيرات الهرمونية، مما قد يتسبب في حدوث الإمساك.

  • ارتفاع سرعة النبض:

ترتفع سرعة نبضات القلب وقوتها في الفترة الأولى من الحمل، وذلك من الأسبوع الثامن وحتى العاشر، حيث قد يحدث خفقان مع عدم انتظام في نبضات القلب.

المراجع

  1.  Trina Pagano (2016-10-10), “Pregnancy Symptoms”،www.webmd.com, Retrieved 2017-09-29. Edited
  2. “Early Pregnancy Symptoms – Introduction”,www.newbornbaby.com.au, Retrieved 2017-09-30. Edited
  3.  “Pregnancy Symptoms — Early Signs Of Pregnancy”www.americanpregnancy.org,2017-08-21، Retrieved 2017-09-29. Edited
  4.  Kimberly Holland, Rachel Nall, Michael Weber (2017-03-10), “Early Pregnancy Symptoms: 17 Signs to Look For”، www.healthline.com, Retrieved 2017-09-30. Edited
  5.  Tracy Stickler, Tim Jewell, Debra Rose Wilson (2017-01-27),“Tests Used to Confirm Pregnancy”، www.healthline.com, Retrieved 2017-09-30. Edited

اترك تعليقاً