محبة الناس

محبة الناس

محبة الناس وكيف يمكنك أن تكوّن مزيد من الأصدقاء في شهر أو شهرين من خلال أن تصبح مهتمًا بالآخرين بصورة أكبر من محاولتك تكوينهم في عامين من خلال جعل الآخرين مهتمين بك.

يقول ألفريد أولد  الطبيب النفسي: “إن الفرد الذي لا يهتم بأصدقائه هو الذي لديه أضخم صعوبات في الحياة، ويلحق أكبر الأذى بالآخرين، إنه من بين هؤلاء الأفراد يظهر الفشل الذريع للإنسان”.

الاهتمام المكثف بمشاكل الناس جعل الدكتور تشارلز أكثر الرؤساء نجاحًا في إدارة جامعة هارفارد ولو كنت قراء كتب التنمية البشرية او قصص تطويرالذات فسوف تجد ما يشبع رغباتك .

كيف تكسب محبة الناس :

اهتم بهم واترك انطباع جيد فسوف يحبونك :

  • لو أردنا تكوين أصدقاء، لابد أن نعمل من أجلهم أشياء تتطلب وقتًا طاقة وشجاعة ومراعاة لمشاعر الآخرين فهنا سوف تكسب محبة الناس .
  • إذا أردت كسب الأصدقاء، قم بتحيتهم بحماس وحيوية، على سبيل المثال عندما يطلبك شخص بالهاتف قل أهلًا بأسلوب يُظهر مدى سرورك من أن شخصًا يطلبك وهنا اسلوب يكسبك محبة الناس .
  • الطريق السهل لترك انطباع جيد هو طريق البهجة والسرور، اعمل بمرح وتصرف وتكلم كما لو أن البهجة متحققة بالفعل . 

ابتسم وكن مستمعاً جيدًافسوف يحبونك :

كل واحد فينا يسعى إلى السعادة والطريقة المؤكدة لكي نحصل عليها من خلال سيطرتنا على أفكارنا، وهذا لا يعتمد على ظروف خارجية، بل تعتمد على ظروفنا الداخلية.

  • الابتسامة لا تكلف شيئًا، لكنها تخلق الكثير، قال حكماء الصينيين القدامى “إذا لم تستطع أن تبتسم فلا تفتح دكانًا”.
  • إذا أردت أن يحبك الناس تذكر أن اسم الشخص بالنسبة له هو أحلى صوت يسمعه وهذا أقصر الطرق لكسب محبة الناس .
لكي تكسب محبة الناس لابد أن تكون متحدثًا فذًا:

العظماء من الرجال أخبروني أنهم يفضلون المستمعين الجيدين أكثر من المتكلمين، وليس العظماء فقط من يحتاجون لمستمع جيد، بل حتى البسطاء من الناس في حاجة لذلك أيضًا.

  • إن أردت أن تكون متحدثًا بارعًا، فكن مستمعًا يقظًا، ولتكن مستمعًا جيدًا شجع الآخرين على الحديث عن أنفسهم.

لكي تثير محبة الناس:

إذا أردت أن يحبك الناس تكلم فيما يحب محدثك وما يهتم به، ولكي تجعل الناس يحبونك على الفور اجعل الآخرين يشعرون أنهم مهمون وافعل ذلك بصدق.

كن صديقًا:

إن الأصدقاء ينتابهم نفس الشعور بسرعة التأثر، وأغلب الناس يصبحون أصدقاء عندما يعانون معًا موقفًا عصيبًا.

عندما تعقد صداقات، اختار من تستطيع أن تتفهم ردود أفعالهم العاطفية والانفعالية، والذين تبدوا لك مشاعرهم وعواطفهم صادقة لا يشوبها أي زيف.

كن مخلصًا:

إن الآخرين يكرهون من يخدعهم ويضللهم أكثر من الذين يجرحون مشاعرهم علانية، فعندما يدرك الناس أن تضرهم فإنهم يستطيعون حينئذٍ حماية أنفسهم وتقليل الضرر الذي توقعه بهم، قل ما تعنيه فعلًا، عندما يعتمد الآخرون على قوتك فإنهم يعتمدون بذلك على إخلاصك.

محبة الناس وكيفية التعامل مع من حولك:
  • لا تتحدث حتى ينتهي الشخص الآخر من كلامه، وأعط للحديث تعبير الوجه الذي يناسبه أو يلائمه
  • عود نفسك على عدم اساءة الظن بالآخرين  إلا بما يقتضيه ظاهر الكلام.
  • إذا قابلت شخصًا فرحب به واسأله عن حاله، وما يخصه مما يرضى أن تسأل عنه، فهذا يعد اهتمام به وتقدير له.
  • ما تكنه للآخرين من حب أظهره ولا تجعل كامنًا في نفسك، وإذا كان لديك فكرة أو نصيحة اعرضها بأسلوب حسن واضح ولا تأمر بها غيرك لكي ينفذها إلا أن يكون تحت إمرتك وسلطتك، وحتى إن كان كذلك من الأفضل أن يكون ذلك بأسلوب حسن.

اجعل حبك لنفسك يتضاءل أمام حبك لغيرك.. فالله تعالى يقول: ﴿وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ﴾[الحشر:9]

فالسعداء يوزعون الخير على غيرهم، فتتضاعف سعادتهم.. والأشقياء يحتكرون الخير لأنفسهم، فيختنق في صدورهم.. اجعل قلبك دائمًا مليئًا بالحب والتسامح والحنان.. فالأشقياء هم الذين امتلأت قلوبهم حقدًا وكراهية ونقمة.


اترك تعليقاً