كيف تنجح في اجتياز مقابلة شخصية أثناء التقدم لأي وظيفة حكومية أو خاصة ؟

مقابلة شخصية

إجراء مقابلة شخصية من أجل التقدم لأي وظيفة يعد حقًا من الأشياء التي تؤرق بال وتشغل فكر صاحبها لفترات طويلة، الملابس التي يجب ارتدائها خلال مقابلة عمل؟ طريقة التحدث؟ طريقة الدخول وإلقاء التحية؟

كيفية التغلب على التوتر وزيادة معدلات الثقة بالنفس؟ كيفية جذب موظف الموارد البشرية وإقناعه بامكانياتك؟ وغيرها الكثير والكثير من التساؤلات التي تراود الشخص المقدم على إجراء مقابلة شخصية وسيتم تناولها خلال السطور القادمة.

ونظرًا لكون مقابلة العمل هي الخطوة الأولى في حياة أي شخص العملية سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص، فإنه في حاجة قصوى لمعرفة خبايا وأسرار اجتياز مقابلة شخصية أثناء التقدم لأي وظيفة، كي يبتعد نهائيًا عن الأخطاء التي يتم الوقوع بها وقد تكون سببًا رئيسيًا في عدم قبوله، لذا فالتحضير الجيد والاستعداد من أهم عوامل نجاح الشخص في هذه الخطوة.

خطوات اجتياز أي مقابلة شخصية بنجاح والحصول على الوظيفة

في البداية عليك أن تدرك جيدًا أن سوق العمل ما هو إلا مزاد كبير يتم به منافسة شرسة للحصول على الوظيفة التي يرغب بها كل شخص.

ويبدأ هذا المزاد مع إجراء مقابلة العمل لأي شركة أو مؤسسة، والتي يتقدم لها العديد من الأشخاص لا يجتمعون إلا على هدف واحد وهو كيفية الفوز بهذه الوظيفة، لذا فأنت أمام اختبار صعب عليك الاستعداد له جيدًا عن طريق الخطوات الآتية:

  1.  الإعداد الجيد لمقابلة العمل من خلال تحضير سيرة ذاتية مقنعة تشمل جميع البيانات الخاصة بك وأهم الدورات التدريبية التي حصلت عليها ومهاراتك الشخصية، مع تحضير نسخة من المؤهل الدراسي وبعض الشهادات التي حصلت عليها.
  2.  قبل إجراء أي مقابلة شخصية عليك البحث جيدًا وجمع المعلومات الخاصة بالشركة المتقدم لها من حيث طبيعة العمل وتاريخ نشأة الشركة، الخطط المستقبلية للشركة، ومن الأفضل البحث جيدًا عن موظفي الموارد البشرية في الشركة وجمع بعض المعلومات الخاصة بهم وخاصة المسئول عن إجراء المقابلة الشخصية.
  3.  المظهر من أهم أسس نجاح أي مقابلة شخصية فهو بمثابة العامل الأول الذي يترك انطباعًا جيدًا عند موظف الموارد البشرية المختص بإجراء مقابلات العمل، لذا لابد من انتقائه بعناية والحرص على أن تكون الملابس رسمية بعيدة عن الألوان الغير كلاسيكية، حتى يبدو المتقدم أو المتقدمة بمظهر أنيق وأقرب لسياق العمل.
  4.  البحث عن أبرز الأسئلة الشائعة التي يتم تداولها باستمرار خلال إجراء مقابلة شخصية للتقدم للوظائف، والتدريب الجيد عليها قبل موعد المقابلة بمدة كافية، مع الحرص على إجراء بعض تمرينات الاسترخاء في المنزل التي تحد من التوتر وتزيد من ثقة الشخص بذاته قبل المقابلة الأساسية.
  5.  الالتزام بالموعد المحدد لإجراء مقابلة شخصية خاصة بالعمل، فمن الأفضل التواجد في مقر الشركة قبل موعد المقابلة بما لا يقل ولا يزيد عن 10 دقائق حتى لا تشعر بالتوتر والقلق في حالة حضورك مبكرًا أو التأخير لدرجة تجعل الانطباع عنك بأنك غير ملتزم.
  6.  الانتباه جيدًا لحركة الجسم وتعبيرات الوجه أثناء دخول أي مقابلة شخصية وإلقاء التحية بشكل مهذب مع تجنب البدء بتقديم اليد عند السلام ما لم يقوم صاحب المقابلة بالبدء هو بمد يده، والجلوس بوضعية معتدلة مع تجنب الحركات السلبية أثناء الحديث مثل الاهتزاز المستمر وعدم الثبات فإنها حركات تعطي انطباع سلبي عن عدم ثقة الشخص بذاته أو توتره الشديد.
  7.  الحفاظ على الابتسامة واختيار الكلمات التي تتسم باللباقة مع تجنب الحديث عن الانتماءات الدينية ، الرياضية أو السياسية خلال أي مقابلة شخصية وعدم الخروج عن سياق الأسئلة المطروحة.

اترك تعليقاً