مقارنة بين شهادة SHRM و CIPD

مقارنة بين شهادة SHRM و CIPD

مقارنة بين شهادة SHRM و CIPD

احتل مجال الموارد البشرية مساحة كبيرة في قطاعات العمل المختلفة في جميع أنحاء العالم.

الأمر الذي دفع عدد كبير من المؤسسات الاحترافية إلى تبنى هذا المجال عن طريق إقامة العديد من الورش النظرية ومتابعتها بالتدريبات العملية لزيادة خبرات جميع الملتحقين والراغبين في تطوير مجال الموارد البشرية لكل ما يتطلبه سوق العمل.

وهو ما يفتح المجال أمامهم لاستغلال خبراتهم في تحقيق التنمية الشاملة للمؤسسات والتي بطبيعة الحال تعود على

 المجتمع بكل نفع فكان من الضروري كتابة مقال مقارنة شاملة SHRM VS CIPD .

سوق العمل السعودي ودور الموارد البشرية

ولعل أبرز ما يدفعنا اليوم للحديث عنالشهادات الاحترافية في الموارد البشرية على وجه الخصوص هو اعتماد سوق العمل السعودي عليهم بشكل كبير.

فعلى الرغم من تدهور الأوضاع الاقتصادية بشكل كبير في معظم دول العالم والذي كان للملكة العربية السعودية نصيبًا منه أيضًا بعد هبوط أسعار النفط واتجاه عدد كبير إلى استخدام الطاقة المتجددة كبديل عنه.

إلا أن سوق التوظيف في المملكة لم يتأثر بشكل كبير، بل على العكس زادت معدلات الطلب على الموارد البشرية، وهو ما يتطلب حصول الراغبين على العمل في إدارة الموارد البشرية على شهادات احترافية في المجال وبالأخص SHRM VS CIPD.

أشهرالشهادات الاحترافية في مجال الموارد البشرية

أصبح مجال الموارد البشرية مثله كباقي المهن الأخرى التي تحتاج إلى التدريب المستمر ومتابعة كل ما هو جديد في المجال من أجل التطوير ومواكبة سوق العمل.

ونظرًا لاعتماد الموارد البشرية على الناحية العملية بقدر كبير كان لابد من وجود مؤسسات عالمية تتبنى مجال الموارد البشرية وتدعمه بالشهادات الاحترافية التي تؤهل صاحبها للعمل واحتراف المهنة في أي مكان،.

ومن أبرز الشهادات الاحترافية في مجال الموارد البشرية والتي تركز عليها المملكة العربية السعودية هما SHRM VS CIPD ، فما هو وجه المقارنة بينهم؟

شهادة  CIPD

هي واحدة من أهم الشهادات العالمية فيتخصص الموارد البشرية ولمن لا يعرف فهي اختصار لـ “Chartered Institute of Personnel and Development” أو ما يعُرف معهد تشارترد للتوظيف والتنمية، المعهد الذي يسير على النهج الأوروبي والبريطاني في معايير تدريسه.

فهو من أقدم المعاهد التي عنيت بتدريس الموارد البشرية حيث تم تأسيسه عام 1913 في لندن، يحرص المعهد في أسلوب تعليمه على إقامة العديد من الورش لتناول كل ما يخص مجال الموارد البشرية ثم التطبيق العملي المباشر عليه من خلال العديد من الدورات التدريبية.

معهد CIPD من أكبر المنظمات العالمية في مجال احتراف الموارد البشرية على مستوى أوروبا، حيث يضم أكثر من 135,000 عضوًا يعملون في 120 دولة حول العالم، وله أكثر من 48 فرعًا.

لا يسمح لأي من الأفراد لزيادة الخبرات والتدريب الجيد على المجال بالحصول على الشهادات الاحترافية التي يمنحها المعهد دون الانتظام في حضور الدورات التدريبية والتطبيق العملي الجيد عليها.

مستويات شهادة  CIPD

يركز المعهد بشكل كبير خلال تدريسه وتقديمه للدورات التدريبية بالمعهد على فرعين أساسيين وهما الموارد البشرية العامة والتطوير والتعليم، وتتم الدراسة ٣ مستويات يتم توزيعهم على النحو التالي:

يبدأ المستوى الأساسي من المستوى الثالث، والذي يحتاج إلى مدة لا تقل عن 6 أشهر لاجتيازه، وتكون مدة الدراسة به 3 أسابيع منفصلة، بحيث يكون هناك فاصل بين كل أسبوع والآخر مدة تتراوح ما بين شهر ونصف الشهر وقد تصل إلى شهرين أحيانًا، وتبلغ تكلفة هذا المستوى ما يقرب من 30 ألف ريال.

بينما يبدأ المستوى المتوسط من المستوى الخامس، ويحتاج بالتقريب إلى مدة سنة لاجتيازه، حيث تكون مدة الدراسة به 3 أسابيع منفصلة يفصل بين كل أسبوع والآخر مدة تتراوح ما بين شهرين إلى شهرين ونصف، وتصل تكلفة هذا المستوى إلى 45 ألف ريال.

ويأتي في النهاية المستوى المتقدم والذي يبدأ من المستوى السابع، ويستغرق لاجتيازه مدة لا تقل عن سنة ونصف السنة، وتم توزيع مدة الدراسة على 3 أسابيع منفصلة، يفصل بين أسبوع والآخر مدة تتراوح ما بين 4 أشهر، وتصل تكلفة هذا المستوى إلى 65 ألف ريال.

مقارنة شاملة بين شهادة SHRM VS CIPD

أبرز الشهادات المعتمدة التي يقدمها معهد CIPD في مجال الموارد البشرية:

يتيح معهد CIPD للمتقدمين الحصول على عدة شهادات معتمدة في خمس دورات تدريبية كالآتي:

 

  • الشهادة الاحترافية في مجال الممارسات وأسس التدريب (Certificate in Training Practice (CTP  وهي ما تفيد أن صاحبها أخصائي تدريب معتمد.
  • الشهادة الاحترافية في التوظيف  (Certificate in Personnel Practice (CPP، والتي تفيد بأن الحاصل عليها أخصائي توظيف معتمد.
  • الشهادة الاحترافية في شئون الموظفين (Certificate in Recruitment and Selection (CRS، والتي تشير إلى أن الحاصل عليها أخصائي معتمد في اختيار الموظفين.
  • شهادة احترافية في القانون علاقات العمل والممارسة (Certificate in Employment Relations, Law and Practice (CLAP.
  •   شهادة معتمدة في التوجيه والإرشاد (Certificate in Coaching and Mentoring (CCM.

 

شهادة  SHRM

والتي تعد بمثابة المرجع العالمي الأقوى لمنظمات الموارد البشرية، فهي اختصار لـ “Society for Human Resources Management” أو ما يشير إلى جمعية إدارة الموارد البشرية، تحرص على إتباع المعايير الأمريكية في طريقة تدريسها.

حيث أنها تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1948م، على الرغم من أن عدد أفراد هذه الجمعية لا يتجاوز 28 فرد فقط، إلا أنها نجحت في الانتشار عالميًا بشكل كبير حتى وصلت إلى أكثر من 160 دولة في العالم، وتجاوز عدد أعضائها 275000 عضو.

كما أنها تمتلك ما يزيد عن 575 مكتب في الولايات المتحدة الأمريكية وفي الصين والهند والإمارات العربية المتحدة.

تتبنى جمعية SHRM فكرة التعليم الذاتي عن بعد، فهي لا تشترط حضور المحاضرات للحصول على الشهادات الاحترافية الخاصة بها، كما أنها تهدف إلى تقديم جميع الموارد التي تخدم محترفي الموارد البشرية والممارسات المميزة لإدارة الموارد البشرية.

يتم ذلك من خلال الإنترنت عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالجمعية، حيث يتم طرح جميع الدورات التدريبية من خله بالإضافة إلى الأسئلة التي يتم التعرض إليها المتقدمين في الاختبارات.

مستويات شهادة  SHRM

هناك مستويين للدراسة والحصول على الشهادات الاحترافية الخاصة بـ SHRM

المستوى الأول للمبتدئين وهو يتيح لهم التعلم عن طريق الإنترنت والدخول عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالجمعية والتمتع بالعديد من الكتب الإلكترونية التي تقوم الجمعية بوضعها عن أسس الموارد البشرية وكيفية اتقانها مع التدريب العملي عليها، وهي ما تعُرف بـ شهادة الاحترافي المعتمد SHRM-CP.

المستوى الثاني المتقدم وهو يتيح للمتقدمين التطور الذاتي والعملي في مجال الموارد البشرية ويتيح لهم بعض الاختبارات التدريبية على الاختبارات الفعلية وطرق الإجابة عليها، وهو ما يعُرف بـ شهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد SHRM-SCP.

أبرز الشهادات المعتمدة التي تقدمها منظمة SHRM في مجال الموارد البشرية:

تتيح منظمة SHRM للمتقدمين الحصول على عدة شهادات احترافية معتمدة في مجال الموارد البشرية من أبرزها:

 

  •   شهادة PHR المهنية لاحتراف مجال الموارد البشرية والعمل به في أي مؤسسة.
  • شهادة SPHR وهي ما تعني أن الحاصل عليها بمثابة كبير المهنيين المحترف في الموارد البشرية.

 

أيهما الأكثر طلبًا وتوافقًا مع سوق العمل في المملكة العربية السعودية SHRM VS CIPD ؟

بعد أن استعرضنا معكم التفاصيل الخاصة باثنين من أهم الشهادات الاحترافية الخاصة في مجال الموارد البشرية، والتي أصبح لا غنى عنها في سوق العمل، يبقى السؤال الأبرز الذي يتساءل عدد كبير من الراغبين في التوظيف في قسم الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، وهو أي الشهادات طلبًا وأكثر توافقًا لسوق العمل هناك هل SHRM VS CIPD ؟ وهو ما سيتم توضيحه والإجابة عليه خلال السطور القادمة.

تختلف طبيعة الأفضلية في الحصول على أي من هاتين الشهادتين المعتمدتين في مجال الموارد البشرية وفقًا طبيعة العمل والمهام التي يرغب الشخص العمل بها في سوق التوظيف السعودي.

فغالبًا ما يرتكز عمل الحاصلين على شهادة CIPD في مجالين محددين بذواتهم وهما إدارة التدريب وإدارة الأداء، واختيار الموظفين في أي مؤسسة عمل، بينما ترتكز مهام الحاصلين على شهادة SHRM على العمل المهني في المجال.

إلا أن في حقيقة الأمر تعد شهادة CIPD هي الأكثر تداولًا في سوق العمل السعودي لكونها أكثر مرونة بسبب اعتمادها على المعايير البريطانية والأوروبية الأكثر شهرة وتعاملًا في عدد كبير من دول العالم، بعكس شهادة SHRM  التي تركز نهجها وطريقة تدريسها بشكل كبير على المعايير الأمريكية عند إدارة الموارد البشرية.

هذا بالإضافة إلى تقديم منظمة CIPD  عدد كبير من التسهيلات لجميع المتقدمين إليها بهدف دراسة الموارد البشرية والرغبة في احتراف المجال، كما أنها لا تشترط حصول المتقدم على خبرة كبيرة في المجال من أجل الحصول على الشهادات الاحترافية، وهو ما يسهل الأمر كثيرًا على عدد كبير من المتقدمين لتطوير الذات والحصول على الخبرات اللازمة لسوق العمل.

الاختلاف في رواتب الأفراد المعتمدين من CIPD vs SHRM في المملكة العربية السعودية:

بطبيعة الحال يلعب عامل الخبرة والحصول على شهادات احترافية في أي مجال في مستوى رواتب الأفراد عن غيرهم الأشخاص العاديين الذين يعملون بدون هذه شهادات معتمدة تؤكد خبرتهم في المجال.

وكذلك الأمر فيما يخص مجال الموارد البشرية حيث يوجد هناك فارق كبير في مستوى رواتب الأفراد العاملين في سوق توظيف المملكة والحاصلين على أي من الشهادات الاحترافية في الموارد البشرية سواء كانت شهادة SHRM VS CIPD

متوسط الرواتب السنوية في المملكة للأفراد الحاصلين على شهادة  CIPD

 

  •  يصل متوسط الدخل السنوي للأفراد الحاصلين على شهادة خبرة ما يتراوح بين سنة إلى 4 سنوات إلى 171،000 ريال سعودي في العام الواحد، وهو ما يشير إلى مدى الفارق المادي بينه وبين الشخص العادي.
  •  بينما يصل متوسط الدخل السنوي للحاصل على الشهادة الاحترافية في المجال وتتراوح سنوات الخبرة الخاصة به ما بين 10 سنوات إلى 19 عامًا إلى 338،761 ريال سعودي.

 

متوسط الرواتب السنوية في المملكة للأفراد الحاصلين على شهادة  SHRM

 

  •  يصل متوسط الدخل السنوي للأفراد الحاصلين على شهادة جمعية إدارة الموارد البشرية بسنوات خبرة تتراوح ما بين 5 سنوات إلى 9 سنوات إلى 175،800 ريال سعودي.
  •  كما يصل متوسط الدخل السنوي للأفراد الحاصلين على شهادة جمعية إدارة الموارد البشرية بسنوات خبرة تتراوح ما بين 10 سنوات إلى 19 عامًا إلى 420،000 ريال سعودي.

 

ومن هنا يتضح أهمية الحصول على هذه الشهادات الاحترافية لكل شخص راغب في دخول سوق التوظيف في المملكة العربية السعودية واحتراف المجال، فهي إلى جانب فوائدها في زيادة الخبرات وتحسين المركز الوظيفي، تعود على صاحبها بالنفع المالي الذي يتيح له عيش حياة كريمة له ولأسرته.

هذا وكنت عزيزى الزائر مع مقال مفصل عن مقارنة شاملة بين شهادة SHRM VS CIPD في سوق العمل السعودي أتمنى ان المقال حاز على اعجابك ورضاك كما أنصحك بقراءة مقالالشهادات المهنية فى الموارد البشرية

المصدر :SHRM

المصدر :ICPD

 


اترك تعليقاً