أشهر 10 علامات صامتة لمرض السكري

10 علامات صامتة لمرض السكري

10 علامات صامتة لمرض السكري أحد الأمراض المزمنة والتي تحدث نتيجة وجود خلل في أداء البنكرياس لا يستطيع معه القيام بإنتاج هرمون الإنسولين بكمية مناسبة للجسم، أو عندما يعجز الجسم عن استخدام الأنسولين ذلك الهرمون المسؤول عن تنظيم السكر في الدم، ومن هنا يبدأ ارتفاع نسبة السيكر في الدم ومع عدم السيطرة عليه يصبح المريض مريض سكري وفيما يلي أشهر 10 علامات صامتة لمرض السكري.

10 علامات صامتة لمرض السكري

اليك عزيزي القارئ أشهر 10 علامات صامتة لمرض السكري يمكن من خلالها الإشارة والتعرف إلى الإصابة بداء السكرى، إلا أنها لا تعد دليل قوي على الإصابة به، فهي فقط تعد إشارة تحذيرية إلى وجود خلل ما لذا يجب مع الشعور بأحد هذه الأعراض 10 علامات صامتة لمرض السكري سرعة العرض على طبيب مختص، وإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من الإصابة بداء السكري من عدمه، وهذه الأعراض هي:

  1. إدرار البول والرغبة المتكررة في دخول الحمام، على غير طبيعة الجسم بالإضافة إلى الشعور بشكل مستمر في احتباس البول وعدم القدرة على التحمل.
  2. الشعور بالعطش والرغبة في شرب الماء بمعدلات غير طبيعية، بالإضافة إلى نقص الوزن وفقدانه بشكل سريع.
  3. الشعور بالتعب والإرهاق والرعشة والرجفة في الجو الطبيعي، بالإضافة إلى ضعف الجهاز المناعي، الدخول في نوبات متكررة من التغيرات المزاجية، بالإضافة إلى العصبية وعدم القدرة في الدخول في نقاشات متعددة.
  4. كما يشعر مريض السكري بعد القدرة على الرؤية بوضوح، كما وكأنه يري ضباب أمام عيناه، بالإضافة إلى عدم التئام أي جرح بسهولة، وقد يشعر المريض أيضا برعشة في القدمين.
  5. جفاف الفم بشكل مستمر وهو ما يؤدي إلى مشاكل باللثة والأسنان.
  6. الإرهاق الشديد بدون داعي أو بدون بذل مجهود مع القلق المستمر وعدم النوم بشكل جيد.
  7. التهابات شديدة في الجهاز التناسلي ومجرى البول بالنسبة للرجل والمرأة على السواء وذلك نتيجة لنمو الفطريات بشكل غير طبيعي.
  8. زيادةأو فقدان الوزن بشكل سريع بشكل غير طبيعي مع عدم السيطرة على هذه العملية حتى مع تنظيم عملية الأكل.
  9. إحساس بالتنميل والخدر في الأطراف
  10. صعوبة التآم الجروح

   إقرأ أيضًا: أهم البدائل الطبيعية في علاج مرض السكري                 

أسباب الإصابة بمرض السكري

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بذلك المرض الخطير،وسنقوم بتوضيح أهم أسباب الإصابة به من خلال تلك النقاط وهي :

  • العامل الوراثي له دور كبير في الإصابة بمرض السكر، حيث أن ذلك المرض من الممكن أن ينتقل عبر الأجيال من خلال توريث التكوين الجسماني لبعض الجينات المسئولة عن الإصابة بذلك المرض.
  • تناول كميات كبيرة من السكريات والحلويات منذ سن صغيرة يعمل على إضعاف الجسم وضعف المناعة، وعدم قدرة الجسم على التخلص من تلك الدهون، مما يساعد على تخزينها وإصابة الإنسان بمرض السكري.
  • تناول المأكولات الدسمة والمشبعة بالدهون تعمل على إصابة الجسم بالسمنة ومرض السكري، ولذلك ينصح أطباء التغذية بضرورة الحفاظ على القوام المثالي وذلك من خلال تناول وجيات صحية متوازنة لتجنب الإصابة بتلك الأمراض.

كيفية تجنب مضاعفات مرض السكر

هناك العديد من الطرق يمكن استخدامها في تجنب مضاعفات مرض السكر، ويمكن معها السيطرة على نسبة السكر في الجسم مما يساعد في الحياة بشكل صحي خالي من أي مضاعفات وتتمثل تلك الطرق في الآتي :

  • إذا كان مريض السكر يعاني من ازدياد الوزن، فلابد أن يتم علاج تلك الزيادة والتخلص منها بأساليب وطرق صحية عن طريق طبيب تغذية مختص وذلك للحصول على نظام غذائي صحي يتناسب مع حالتك الصحية.
  • الاهتمام بالقدم وراحتها وذلك من خلال لبس الأحذية المناسبة والابتعاد عن الأحذية الضيقة نهائيًا، مع لبس الحذاء بشكل مستمر لتجنب الإصابة في القدم، وكذلك يجب أن يكون الحذاء مفتوح للتهوية خاصة في فصل الصيف.
  • الاهتمام بتنظيف الجروح وتعقيمها بشكل مستمر حتى لا تصاب بأي تلوث، وذلك من خلال طبيب مختص حتى لا يؤدي الأمر إلى عواقب أكبر.
  • زيارة المرأة لطبيب النساء في حالة الشعور بالألم عند الجماع والذي يكون في الغالب بسبب داء السكري.
  • الاستمرار على الدواء الموصى به من قبل الطبيب وعدم الإهمال في أي منها خاصةً أدوية الأوعية الدموية الخاصة بالقلب وإذابة الدهون الموجودة داخل الشرايين، والفيتامينات الخاصة بالأعصاب والتي تحافظ على الأعصاب البصرية من التآكل وكذلك المحافظة على تناول الداوء في الميعاد المطلوب.
  • مع الشعور المتزايد بزيادة التنميل في الأطراف مع ثقل بالصدر ينصح بزيارة الطبيب على الفور لاحتمال الإصابة بنوبة قلبية.
  • المتابعة مع طبيب وإجراء فحص دوري لجميع وظائف الجسم كل ستة أشهر يقي الجسم من الإصابة بأي مضاعفات مع سرعة الانتباه لوجود أي مشكلة وحلها.

إقرأ أيضًا: 6 قواعد للحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم

طرق تجنب الإصابة بمرض السكر

يمكن تجنب الإصابة بمرض السكري من خلال إتباع بعض النصائح الهامة والتي تتمثل في الآتي :

  • تناول السكريات والحلويات بنسب طبيعية، بالإضافة إلى ضرورة تناول المشروبات الطبيعية التي تعم لعلى القليل من معدلات السكر في الجسم.
  • الامتناع عن تناول الكحوليات والسجائر، كما يلزم التقليل من تناول المشروبات الغازية، حث أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
  • القيام بممارسة التمارين البدنية بشكل دوري، حتى يتم تنشيط الجسم وأجهزته، لتجنب وجود أي خلل بحرق الدهون أو السكريات التي تدخل الجسم.
  • تجنب الإصابة بالسمنة من خلال تناول الأغذية والعناصر الغذائية المفيدة للجسم والتي تتمثل في الخضروات والفواكه.
  •  تناول النباتات والخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف.
  • شرب الماء بكميات معتدلة طول اليوم بمعدل 2 لتر على الأقل.
  • الحرص على تناول وجبة الإفطار وعدم إهمالها والتي تمد الجسم بالنشاط والحيوية وتساعده على الشبع لفترات طويلة.

المصدر: