موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

كل ما نعرفه عن العباية السعودية لباس المرأة الرسمي

يُطلب من جميع النساء في السعودية ارتداء العباية، وهي لباس أسود طويل يغطي جميع الأيدي والوجه في الأماكن العامة. … (يتم تشجيع النساء الأجنبيات في المملكة العربية السعودية من قبل الشرطة الدينية على ارتداء العباية أو على الأقل تغطية شعرهن).

يعد هذا هو الواقع منذ عقود طويلة في المملكة العربية السعودية، لهذا يرى المدافعون عن هذه الأزياء أنها امتداد للديانة الإسلامية التي تدعو النساء إلى تجنب العري واللباس القصير وما يكشف أكثر مما يظهره.

العباية “عباءة”، والتي تُسمى أحيانًا النقاب أيضًا، هي لباس بسيط وفضفاض ثوب يشبه رداء، ترتديه بعض النساء في أجزاء من العالم الإسلامي بما في ذلك الخليج العربي وشمال أفريقيا.

العبايات التقليدية سوداء وقد تكون إما مربعًا كبيرًا من القماش مُغطى من الكتفين أو الرأس أو قفطان طويل. تغطي العباية الجسم كله باستثناء الرأس والقدمين واليدين.

يمكن أن ترتديه مع النقاب، وهو حجاب الوجه الذي يغطي جميع ما عدا العينين، بعض النساء يرتدين أيضًا قفازات سوداء طويلة، لذا فإن أيديهن مغطاة أيضًا.

اللباس التقليدي للمرأة الإندونيسية والماليزية كيبايا يحصل على اسمه من العباية، وهذا اللباس واسع الإنتشار.

  • لماذا تلبس النساء في السعودية العباية؟

العباية هي الأكثر شيوعا في البلدان ذات الكثافة السكانية المسلمة.

بعض طوائف الإسلام تعتبر الجسد الأنثوي بأكمله، باستثناء الوجه واليدين عورة، ما يجب إخفاؤه علنًا من الذكور الذين لا صلة لهم بهن بالدم أو الزواج.

خارج بعض الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية، لا يتم ارتداء العباءة على نطاق واسع من قبل النساء المسلمات.

إنه أمر نادر الحدوث في بلدان مثل إندونيسيا والهند وباكستان، العباية تشير أيضا إلى الملابس المختلفة في مختلف البلدان.

في الدول العربية في الخليج العربي فإنها تميل إلى أن تكون سوداء اللون، أما العبايات التركية من ناحية أخرى تميل إلى أن تكون ملونة.

  • قانون اللباس النسائي في السعودي

في المملكة العربية السعودية، يتعين على النساء أن تلبس العباءة أو العباية السعودية في الأماكن العامة.

على الرغم من أنه في مارس 2018، أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أنه يمكن للمرأة اختيار ما ترتديه في الأماكن العامة، شريطة أن يفي بمعايير معينة، ومنها أن يكون لباسا محترما.

  • معارضة العباية السعودية

خلال الساعات الماضية انتشر هاشتاج “إسقاط العباية” في تويتر بالسعودية، حيث عبرت الكثير من الناشطات في السعودية على ضرورة منع النقاب خصوصا الملابس التي تغطي وجه المرأة وتعتبر كفيه ووجهها عورة.

في هذا الصدد قالت احدى السعوديات: “أنا أطالب بإسقاط العباية بإسمي وبإسم سائر بنات السعودية، نطالب الملك سلمان حفظه الله ورعاه وولي عهده الأمين محمد بن سلمان حفظه الله ان يتم حظر النقاب رسمياً لما في ذلك من القمع والرجعية الصحوية التي لا تمت للإسلام بأي شكل”.

قالت حياد من السعودية: “انا مع إسقاط العباية و حظر النقاب لأنه طمس وإلغاء لهويتنا، كمان العباية شخصياً شي انفرض علي مو جالسه البسها بقناعتي للأمانة، إحنا بشر وعندنا رأي آخر ومجهولين في الدولة يفرضون علينا هالرداء الأسود، سلامات إلى متى؟”.

وقالت بدور:” انا مع تحرير المرأة من القيود الوضعيّة التي صنعها المتشددون في القرون الأولى ولكن بالتأكيد لست مع تحرّرها الأخلاقي”.

  • معارضي منع العباية السعودية

الهاشتاغ أو الوسم كان مساحة كبيرة للنقاش حول هذه القضية، وقد نشر العشرات من السعوديين تغريدات وروابط وفيديوهات لما يؤكد أن هذه الخطوة ستكون ضربة قوية للإسلام.

فقال محمد اليحيا :” فئة مدفوعة من الخارج وفئة جاهلة وفئة لا قيمة لها ولا تمثل شيء تطالب بإسقاط العباية فترد عليهم بنات الوطن بمشاهد تصيبهم بخيبة أمل كبيرة. كلما زاد هجومهم على القيم وعلى الفضيلة زاد تمسك بنات الوطن بالفضيلة والقيم. لن تُسقط هاشتاغاتكم المريضة إلا رغباتكم وأحلامكم المريضة”.

وقالت نورة الدوسري :” سقطوكم في بير ماله قاع ياللي ماتستحون والله إنه صادق الشيخ الداوود يوم قال الغرب ماوقف خلف موضوع قيادتنا للسياره سنين إلا لإنها بوابه التغريب وبيجي بعدها ضغط وتنازلات من إسقاط ولايه والحين إسقاط عبايه وبكره إسقاط الدين وين غيرتكم يارجاجيل وين”.

 

يأتي هذا النقاش بعد أيام من حظر النقاب في الأماكن العامة خصوصا المؤسسات العامة بتونس، وهذا بعد أن تعرضت هذه الدولة لهجوم ارهابي حيث فجر شاب نفسه وهو الذي كان يلبس النقاب.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد