كل ما نعرفه عن أبشر الجديد

تعد أبشر واحدة من الخدمات المتاحة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية وهي الخدمة التي يستخدمها الملايين من السعوديين إناثا وذكورا.

منذ الخامس من يوليو الحالي، باشرت وزارة الداخلية السعودية على نقل الخدمة إل موقع جديد ومستقل بهدف تقديم خدمة أفضل للمواطنين.

وفي هذا المقال سنتعرف على أبشر الجديد والرابط إلى الموقع الجديد للمنصة والسبب وراء ذلك.

لطالما كانت هذه الخدمة متاحة على البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية السعودية، غير أن اقبال أكثر من 12 مليون مستخدم عليها شكل ضغطا على الموقع الذي يقدم خدمات أخرى كثيرة للمواطنين.

ولضمان الجودة والتوفر على مدار الساعة والقضاء على الإنقطاعات المحتملة، تم نقل الخدمة إلى موقع مستقل أو بوابة إلكترونية مستقلة على خوادم خاصة تلبي الاحتياجات والطموحات.

عمليات النقل التي بدأت الجمعة الماضي انتهت حاليا، الموقع يعمل بدون مشاكل ويمكنك الولوج إليه من خلال الرابط الموجود أسفل هذا المقال.

  • ما هو أبشر

في المملكة العربية السعودية ، يمكن للمواطنين والمقيمين استخدام أبشر Absher، وهي منصة حكومية على الإنترنت، للوصول إلى خدمات وزارة الداخلية.

يأتي تطبيق Absher كتطبيق للهواتف المحمولة متاح لهواتف آيفون وأندرويد وكذلك بوابة إلكترونية يمكنك الولوج إليها من خلال المتصفحات.

إنه يقدم خدمات إلكترونية بما في ذلك تجديد جوازات السفر والتقدم بطلب للحصول على بطاقات الهوية ودفع تذاكر المرور والتقدم بطلب للحصول على تأشيرات العمال المهاجرين أو تجديدها والحصول على تصاريح الحج.

طرحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية الخدمات الإلكترونية في عام 2011 وتطبيق أبشر للهواتف المحمولة نفسه في عام 2015.

يتوفر تطبيق الهاتف المحمول على متجر تطبيقات أبل لأجهزة آيفون  بالإضافة إلى متجر جوجل بلاي لهواتف أندرويد، ويتم استضافة البوابة الإلكترونية على موقع وزارة الداخلية، لكن حاليا تم نقله ليصبح موقعا مستقلا وتم حذف القديم.

  • كيف يحرر تطبيق “أبشر” السعوديين من البيروقراطية الحكومية

يعد تطبيق “أبشر” للخدمات الإلكترونية “بنقرة واحدة” الذي أطلقته وزارة الداخلية في عام 2015، منصة الحكومة الرائدة للمواطنين السعوديين، حيث يحررهم من عدم الكفاءة البيروقراطية وقوائم الانتظار التي لا تنتهي للخدمات اليومية.

وقالت وزارة الداخلية أن التطبيق يجعل خدمات الحكومة الإلكترونية متاحة للمستفيدين للوصول مباشرة في أي وقت ومن أي مكان في المملكة.

تتيح أبشر لسكان المملكة تحديد المواعيد وتجديد بطاقات الهوية وجوازات السفر ورخص القيادة وتسجيل السيارات وغيرها من الخدمات بنقرة واحدة.

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

لا يزال العديد من السعوديين يتذكرون الاضطرار إلى الوقوف في صفوف الوكالات الحكومية، مثل مكاتب مراقبة الجوازات وإدارات الشؤون المدنية، لمجموعة متنوعة من الإجراءات الرسمية.

ستقضي ساعات عندما تنقل الإدارات الحكومية الملفات ذهابًا وإيابًا، وفي حالة فقدان ملفات معينة يجب أن تبدأ عملية المعاملة بالكامل من جديد.

يوفر أبشر Absher أيضًا خدمات مثل النماذج الإلكترونية، والتعامل مع أهلية الحج، ومراقبة جوازات السفر، والشؤون المدنية، والخدمات العامة، ومراقبة حركة المرور، والمواعيد الطبية في المستشفيات الحكومية.

موقع أبشر متاح لجميع الرجال والنساء، ويزيل الكثير من البيروقراطية وإهدار الوقت المرتبط بالأنظمة الإدارية غير المرخصة.

فيما يتعلق بمنح تصاريح سفر للنساء، يشترط القانون على ولي الأمر الذكر أن يمنحه عبر البوابة، وكذلك للرجال الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا.

  • ماذا نعرف عن أبشر للأعمال؟

في أبريل 2018، أطلقت الوزارة  أبشر للأعمال “Absher Business”، وهي مبادرة فنية لنقل خدمات أعمالها إلى نظام رقمي تفاعلي.

مع رسوم سنوية تبلغ 2000 ريال سعودي (533 دولارًا)، استخدم أصحاب الأعمال مثل مروان بخاري، صاحب مطعم نادي جولد سوشي في جدة، البوابة للمساعدة في إدارة احتياجات عماله في أعماله التجارية المتوسعة.

وقال: “هناك العديد من الميزات في Absher التي تساعد كل من الأفراد والمؤسسات”، قال: “لقد استفدت من الميزات الرائعة التي قدمتها، ووفرت لي الكثير من الوقت وقللت المتاعب على العاملين في المطعم”.

وأضاف: “من خلال النظام، كان بإمكاني رؤية حالة جميع موظفيي، وتجديد تصاريحهم، ومنح تأشيرات خروجهم ودخولهم، وتسليم تصاريحهم إلى منزلي أو لعملي من خلال البريد بعد دفع الرسوم”.

وفال: “اعتدت أن أفعل كل شيء يدويًا بنفسي أو أن أساعدني في إرسال البريد، أعتقد أنه النظام الأكثر تطوراً في الحكومة مع إضافة المزيد من الميزات بين الحين والآخر”.

  • طريقة وخطوات تغيير البريد الإلكتروني الخاص بخدمة أبشر

قم بتسجيل دخولك على البوابة.

اختر الخدمات الإلكترونية.

اختر حسابي.

اختر تحرير بيانات المستخدم.

انقر على ضبط لتعديل البريد الإلكتروني.

 

يمكنك الولوج إلى موقع أبشر الجديد من هنا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد