موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

زيت الخروع الامريكي للشعر

زيت الخروع الامريكي من العلاجات المفيدة للشعر، فهو زيت طبيعي يتكون من الكثير من الاعشاب الطبيعية الطبية التي يتم استعمالها للعناية بالجمال، دعونا نتعرف على فوائد زيت الخروع الامريكي للشعر، والفوائد العامة لزيت الخروع واستخداماته.

زيت الخروع الامريكي

يحمل زيت الخروع الامريكي الكثير من الفوائد المختلفة للشعر، ومن أبرز تلك الفوائد:

– يعمل زيت الخروع الامريكي على المحافظة على صحة الشعر ورونقه.
– يساعد زيت الخروع الامريكي على معالجة الالتهابات والامراض التي تصيب فروة الرأس مثل الحكة والقشرة.
– يحمي زيت الخروع الامريكي الشعر من الجفاف ويعيد إليه الرطوبة والنعومة.
– يعمل زيت الخروع على التقليل من تقصف الشعر ومعالجة التكسير الذي يصيبه.
– يساهم زيت الخروع في جعل الشعر لامعًا ويحميه من العوامل الخارجية المختلفة.

زيت الخروع الامريكي
زيت الخروع الامريكي

دراسات عن فوائد زيت الخروع

زيت الخروع هو علاج طبيعي مشتق من حبات الخروع، وهو يتكون بشكل رئيسي من حمض الريسينوليك، وهو نوع من الأحماض الدهنية ثبت أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، وقد كان زيت الخروع يستعمل لفترة طويلة في الطب التقليدي، إلا أن فوائده ليست مدعومة بأدلة علمية، وفيما يلي أبرز الفوائد الشائعة عنه:

تحفيز المخاض

أسفرت بعض الدراسات بشأن تأثير زيت الخروع على تحفيز المخاض عن نتائج مختلطة، فهناك دراسة أولية صغيرة استنتجت أن النساء الحوامل زاد لديهن معدل المخاض خلال الـ 24 ساعة الأولى من استعمال زيت الخروع.

وهناك دراسات لاحقة شملت مجموعة أكبر من النساء وقامت بمقارنة وقت الولادة بين النساء اللاتي تناولن زيت الخروع والآخريات اللاتي لم يتناولن الزيت، وقد وجد مؤلفو الدراسة أن وقت الولادة لم يكن مختلفًا بشكل كبير بين المجموعتين.

معالجة الإمساك

وجدت دراسة تم إجراءها عام 2011 أن زيت الخروع يساهم في تحسين بعض أعراض الإمساك، حيث وجد الباحثون أن المرضى الذين خضعوا للعلاج بزيت الخروع لمدة سبعة أيام قلت لديهم أعراض الإمساك، إلا أنه لم يساعد على التأثير على عدد مرات التبرز أو مقدار التبرز.

تحسين التهاب المفاصل

هناك دراسة تم إجراءها عام 2009 من قبل Phytotherapy Research أشارت إلى أن تناول مكملات زيت الخروع يمكن أن يكون مفيدًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هشاشة في عظام الركبة، حيث قام 50 مريض في الدراسة بتناول كبسولات زيت الخروع أو ديكلوفيناك الصوديوم لمدة 4 أسابيع ثلاث مرات يوميًا، وكشفت النتائج أن العلاجات كانت فعالة بشكل كبير.

الحفاظ على صحة الجلد

يستعمل الكثير من الأشخاص زيت الخروع لترطيب البشرة وحمايتها من التجاعيد، وليس هناك أبحاث تؤكد على أن زيت الخروع يعزز من صحة الجلد، إلا أنه يعتقد البعض أن كافة الزيوت النباتية بما فيها زيت الخروع قادرة على ذلك.

آثار جانبية محتملة لزيت الخروع

– وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) يمكن أن يتسبب تناول كمية كبيرة من زيت الخروع في إحداث بعض الآثار الجانبية، حيث إنه قد يؤدي إلى فقدان السوائل والبوتاسيوم من الجسم عند استعماله لفترة تزيد عن أسبوع وبجرعات تفوق 15- 60 مل يوميًا.

– يتسبب تناول جرعة زائدة من زيت الخروع في الإصابة بالمغص، والاسهال، والشعور بالدوار، والهلوسة، والإغماء، والإصابة بالغثيان، وضيق التنفس، وآلام الصدر، وضيق الحلق، وبعض الأشخاص قد يصابون بالطفح الجلدي عند استعمال زيت الخروع على الجلد.

– توجد بعض الأدلة المحدودة التي تشير إلى أن استعمال زيت الخروع على الشعر قد يكون غير آمن، حيث تم نشر تقرير واحد عن حالة نادرة للشعر تسمى ” تبليد الشعر الحاد ” والتي يصاب فيها الشعر بالصلابة ويصبح متشاكبًا، وقد اقترح صاحبو الدراسة أن زيت الخروع قد يكون سببًا في حدوث تلك الحالة.

– يجب أن لا يتم استهلاك بذور الخروع بأكملها، فهي غير آمنة، حيث تتضمن الطبقة الخارجية من بذرة الخروع سم قاتل قد يتسبب في الشعور بالغثيان والقئ والإصابة بالإسهال وآلام البطن والجفاف، وقد يصل الأمر إلى الوفاة في بعض الحالات.

– يجب أن لا تتناول النساء الحوامل زيت الخروع بدون استشارة الطبيب حتى لا يتسبب في مشاكل للجنين، وكذلك لابد من استشارة الطبيب قبل إعطاء زيت الخروع للأطفال، حيث قد يتسبب في ظهور أعراض جانبية سيئة عليهم.

زيت الخروع الامريكي
زيت الخروع الامريكي

الجرعة المناسبة من زيت الخروع

ليس هناك توصيات رسمية بشأن الجرعة المناسبة من زيت الخروع، ولهذا يفضل استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة الملائمة حسب الحالة، ولكن طبقًا لقاعدة بيانات الأدوية الطبيعية، فإنه يتم استعمال كميات مختلفة بالدراسات العلمية، وهي كما يلي:

– يتم أخذ جرعة تتراوح بين 15 مل  إلى 60 مل للبالغين من زيت الخروع بالدراسات الخاصة بالإمساك، لعمل تنظيف للأمعاء قبل إجراء جراحة.
– يتم أخذ جرعة تتراوح بين 5 إلى 120 مل من زيت الخروع في حالة تحفيز المخاض.

مدة مفعول زيت الخروع

عند تناول زيت الخروع لمعالجة الامساك، فإن مفعوله يبدأ في خلال ساعتين أو ثلاث ساعات تقريبًا، وقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى 6 ساعات، وفي حالة عدم ظهور التأثير خلال تلك المدة، فقد يكون الشخص مصابًا بمشكلة أكبر مثل انسداد الأمعاء.

ويقوم زيت الخروع بتنظيف القناة المعوية بأكملها ولا يقتصر على تنظيف القولون فقط، وهذا يعني أنه يمكن للشخص أن لا يحتاج إلى التبرز بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام بعد تناول زيت الخروع ومعالجة الامساك.