موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

مجالات علم النفس

مجالات علم النفس كثيرة ومتنوعة، حيث يهتم علم النفس بدراسة جوانب نشاط الإنسان وتصرفاته تجاه ما حوله من إنسان وحيوان وكذلك اندماجه في البيئة التي تحيط به ويحاول إيجاد تفسير لذلك بهدف تحقيق التفاهم بين الأفراد والبلدان والثقافات ، لذلك فإن مجالات علم النفس متعددة ومتشعبة نتحدث عنها بالتفصيل فيما يلي .

مجالات علم  النفس

يهتم علم النفس بدراسة سلوكيات الإنسان سواء كانت ظاهرة أو غير ظاهرة ..

الإدراك :-

وهو يعني أن يتم دراسة الطرق التي يكُون من خلالها الكائن الحي واعياً  ومدركاً بكل ما يحدث حوله من أحداث وعلاقات وأشياء ،ولأن الادراك يتم من خلال الحواس مثل السمع والبصر واللمس والحركة والشم والتذوق ،يقوم علماء النفس بتحليلها للتوصل إلى نتائج تكشف عن طبيعة السلوك الإنساني .

التعلم :-

ويهتم هذا المجال من مجالات علم النفس بدراسة كيفية حدوث التغييرات في سلوك الإنسان والتي تتم بشكل دائم ومستمر ، حيث يكتسبها الإنسان نتيجة الخبرة والتدريب والممارسة .

ويقوم علماء النفس في هذا المجال الاهتمام بالعوامل التي تؤثر في ذاكرة الإنسان ، وايضاً العناية بأهمية الثواب والعقاب في تعلم الإنسان واكتساب مهارات .

الشخصية :-

نظراً لأهمية الشخصية وكونها الشيء الذي يميز بين انسان وآخر يوليها علماء النفس اهتماماً كبيراً ، حيث يقوم علماء النفس بدراسة كيف يتم تطوير شخصية الإنسان ، وقياس سمات الشخصية ، بالإضافة إلى تحديد ودراسة أنماط الشخصية الرئيسية ، وذلك لأن الشخصية هي التي تقوم بتفسير سلوك الإنسان والذي يختلف من شخص الى آخر .

الدافع :-

يعتمد علماء النفس في هذا المجال على دراسة كلا من القوى الواعية والغير واعية التي تكمن وراء تصرفات الإنسان، هذا الي جانب ان علماء النفس ينصبون اهتمامهم على تفهم الحاجات الجسدية والدوافع الجنسية الموجودة في داخل الإنسان والتي تدفعه إلى القيام ببعض الأفعال ، بالإضافة إلي الانفعال والدوافع .

مجال علم النفس التربوي

وهو يعد من أهم مجالات علم النفس حيث يقوم الباحثون في هذا المجال تحسين طرق التعليم وكذلك مواد التعليم ، وذلك بهدف الوصول إلى حل مشكلة التعلم في هذا المجال .

كما يقوم علماء النفس المهتمين بهذا المجال بقياس القدرة على التعلم وإلى أي مدى هي درجة التقدم التربوي .

هذا الي جانب انه يتم وضع اختبارات التطوير والتحصيل من قبل الباحثون في مجال علم النفس التربوي ، وذلك ليتم من خلالها وضع خطط تعليمية جديدة وطرق فعالة في التطور التعليمي، بالإضافة إلى أنه يتم تقييم درجة فعالية هذه الخطط ودراسة كيفية تعلم الأطفال في مختلف الأعمار .

مجالات علم النفس الاجتماعي

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

يهتم مجال علم النفس الاجتماعي بالبحث في السلوك الاجتماعي للأفراد وكذلك الجماعات، وأيضا يهتم بكيفية تأثر سلوك الأفراد بمجرد وجود أشخاص آخرين ، أو بتأثيِرهم علي السلوك الإنساني .

ويولي علماء مجال علم النفس الاجتماعي تركيزهم على عمليات الاتصال وعمليات السلوك السياسي، وأيضاً العمليات التي تساهم في تكون الميول والاتجاهات .

اقرأ ايضًا: تعريف علم النفس ومجالاته

مجالات علم النفس الفسيولوجي

يهتم مجال علم النفس الفسيولوجي بدراسة العلاقة بين سلوك الإنسان وتركيب الجسم ووظائفه .

كما يهتم أيضاً بدراسة عمل الجهاز العصبي بالإضافة إلى دراسة وظائف الدماغ ،هذا إلى جانب دراسة التأثيرات التي تتسبب بها الهرمونات والدور الذي تلعبه في التأثير على سلوك الإنسان .

كما يهتم مجال علم النفس بدراسة السلوك والعمليات الجسدية والتي تؤثر بدورها في العواطف وكذلك التعلم.

مجال علم نفس الشواذ

تفيد دراسة مجال علم نفس الشواذ في علاج الاضطرابات السلوكية ، والأشخاص المصابين بهذه الاضطرابات .

حيث يقوم الباحثون بالتحقق في أسباب العدواني والعنيف او السلوك الهدام للذات ، ومدي هي فعالية الأسباب المستخدمة في علاج الاضطرابات الانفعالية.

مجال علم نفس النمو

يهتم مجال علم نفس النمو بدراسة التغيرات المختلفة سواء كانت العاطفية او الاجتماعية أو الفكرية والتي تطرأ على الفرد في مختلف أعماَره .

فنجد أن بعض علماء النفس في مجال علم نفس النمو يختصون بدراسة مشاكل الأطفال والمراهقين .

علم النفس الإكلينيكي الطبي أو علم النفس السريري

ويعتمد هذا المجال خصيصاً من مجالات علم النفس على ما نتيجة ما توصل إليه من دراسة مجال علم نفس النمو ومجال علم نفس الشواذ ، وذلك بهدف تشخيص مصاعب التكيف والاضطرابات العقلية ، وذلك حتى يتم علاجها بشكل دقيق وصحيح .

ويقوم علماء النفس في هذا المجال بعمل الأبحاث التي تساعد الإنسان على مواجهة جميع الصعوبات وكافة المشاكل .

اقرأ أيضًا: اهم مواد تخصص علم النفس

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد