المادة 46 ايقاف الخدمات وما هي خطوات الاستعلام

المادة 46 ايقاف الخدمات ، و هي إجراء قضائي تتخذه المحكمة و تتبعه الجهات الحكومية ، و يتم تنفيذ المادة 46 ايقاف الخدمات في حالة وجود مديونات على المواطن وعدم سدادها . و ينطبق القانون على المقيمين و المواطنين ، و طبقا للقانون يكون المدان محرومًا من إجراء العديد من العمليات الحكومية ، مثل عدم إصدار أو تجديد الهوية الوطنية ، تجديد أو إصدار جواز السفر السعودي ، تجديد أو إصدار رخصة سير المركبة ، تجديد أو إصدار رخصة القيادة ، و غيرها .

المادة 46 ايقاف الخدمات

– طبقًا للقانون فإن المادة 46 ايقاف الخدمات تنص على : ” إذا لم يتمكن المدين من التنفيذ و قضاء الدين و يقوم برد الأموال على أساس ، كما أنه لم يتمكن من الوفاء بهذا الدين المتعلق به في مدة لا تتجاوز خمسة أيام ، منذ أن جرى الإشعار عن هذا الأمر أمام المحكمة ، و النشر في إحدى الصحف فسوف يتم تعريفه كمماطل .

– و في هذا الزمن يتم بعِث أمر محكمة واجب التنفيذ سريعا ضد هذا المدين ، و هذا الأمر يتضمن حرمانه من السفر ، أيضا يتم إيقاف جميع المعاملات الخاصة به و بالتوكيلات منه ، و ذلك بصفة مباشرة و غير مباشرة بجميع ما يرتبط بالأموال و ما يمكن التصرف فيها .

– هذا بالإضافة إلى الكشف عن الأموال الخاصة بالمدين ، و ما عليه أن يرده في المستقبل ، و أيضا يتم الإفصاح عن الرخص و السجلات الخاصة بالأنشطة التجارية للمدين ، و الأنشطة المهنية الخاصة به ، و يتم إطلاق شعار مرخص له يتضمن جميع التسجيلات و البيانات الائتمانية و التي قد يتم تجميدها حتى يتم السداد ” .

المادة 46 ايقاف الخدمات
المادة 46 ايقاف الخدمات

اقرأ ايضا

كل ما يجب أن تعرفه عن المادة 80 من نظام العمل السعودي

تعديلات على مادة ايقاف الخدمات

– شملت تعديلات قانون إيقاف الخدمات التي أعلنها الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني ، المادة 3 65 و التي تنص على أنه لا يجوز لأحد أطراف الدعوة القضائية الحصول على أوراق القضية ما لم تر المحكمة ذلك . كما تم تعديل المادة 75 6 و التي تنص على أنه إذا تم تبليغ المدعي عليه بموعد الجلسة و لم يحضر فسيسقط حقه في الدفع . كما تم إلغاء العديد من مواد محاكم الاستئناف و التي يمكن الإطلاع عليها من خلال بوابة وزارة العدل الإلكترونية .

فئات خارج نطاق إيقاف الخدمات

– أعلن وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني : عن إجراء تعديلات على قانون إيقاف الخدمات ، و تنص التعديلات على عدم إيقاف الخدمات لفئتين ، و هما : من تعذر تبليغه بموعد المحاكمة و ضرورة الحضور ، و من امتنع عن الحضور للمحكمة . و لقد جاءت تلك التعديلات من منطلق التخفيف على المواطنين و عدم إيقاف الخدمات عنهم للحد من الأضرار السلبية لإيقاف الخدمات .

المادة 46 ايقاف الخدمات
المادة 46 ايقاف الخدمات

اقرأ ايضا

مادة 32 من نظام تأديب الموظفين

استعلام عن إيقاف خدمات برقم الهوية

– يتسائل الكثير من الأشخاص حول كيف اعرف اذا علي ايقاف خدمات ، يمكن الاستعلام عن إيقاف الخدمات برقم الهوية و ذلك من خلال موقع أبشر . حيث يقوم المواطن بإدخال رقم الهوية الوطنية للمواطن السعودي أو رقم الإقامة الخاصة بالمغترب في الموقع ، و بعدها ستظهر البيانات و الخدمات التي تم إيقافها ، حيث تأتي الكثير من المخالفات تسجل علي المواطنين و المقيمين بدون علمه .

خطوات الاستعلام عن إيقاف الخدمات

– الدخول إلى موقع وزارة الداخلية .
– تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي و إذا لم تكن تملك حساب شخص فيمكنكم تسجيل حساب جديد أبشر .
– اضغط على أيقونة المقيمون ، و التي تظهر قائمة بالأسفل ، ثم اضغط على كلمة الاستعلام عن التعاميم .
– ثم اضغط استمرار ظهور نتيجة التعاميم و التفاصيل إذا وجد تعميم .

المادة 46 ايقاف الخدمات
المادة 46 ايقاف الخدمات

معلومات عن ايقاف الخدمات

– يجب العلم أن ايقاف الخدمات لا يُعطل بعض الخدمات ، مثل : إضافة الأبناء و استخراج شهادات ميلاد لهم ، و إضافة الزوجة أيضًا ، و إصدار بطاقة الهوية الوطنية للزوجة و الأبناء .

– يوفر الاستعلام عن ايقاف الخدمات الكثير من الوقت و المجهود من خلال موقع أبشر ، و الذي يسعى للتسهيل على المستفيدين ، و يُعزز مبدأ الشفافية في كافة الخدمات المقدمة للمواطن و الوافد ، كما يقدم خدمات إلكترونية أكثر نضجا .

– لا يشمل إجراء إيقاف الخدمات الحكومية حجز المنزل الذي يسكنه المُدان أو من يعولهم .كما لا يتم الحجز على وسيلة نقله الخاصة بالمُدان أو أي شئ يحتاجه في مهنته الخاصة ، و لا يتم إيقاف مرتب المُدان بالكامل بل يحصل على ثلثي راتبه الشهري ، و لكن في حالة قضايا النفقة ؛ يحصل المُدان على نصف راتبه فقط .

كم يستغرق رفع ايقاف الخدمات

– يتم رفع ايقاف الخدمات بعد تأكد دائرة التنفيذ من سداد المديونية أو الصلح بين الطرفين أو التنازل عن الدعوى القضائية . و يتم إتخاذ إجراءات الرفع إلكترونيًا من قبل دائرة التنفيذ لكل من : المنع من السفر و إيقاف الخدمات و الحجز على الحسابات و المنع من التوكيل ، و الإدراج في سمة ، و الحبس التنفيذي و غيرها . و الجدير بالذكر أن النظام الآلي يُنهي العملية التنفيذية خلال 24 ساعة .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد