موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

نص المادة 80 من قانون العمل السعودي

نص المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد ‏تعد هذه المادة أثارة الجدل في المملكة العربية السعودية من قبل المقيمين في داخل المملكة العربية السعودية ومن خارج المملكة العربية السعودية حول نص هذه المادة.

نص المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد

  • هذه المادة حققت نجاح كبير في تقدم النفسي والمعنوي العمال الموجودين في المملكة العربية السعودية بشكل عام.
  • هذه المادة لها منافع مادية لصاحب العمل ولجميع العمال الموجودين في المملكة العربية السعودية هذه المادة وأنت الكثير من العاملين في المملكة العربية السعودية من خلال البنوك والشركات الموجودة في المملكة العربية السعودية وخاصة في حالة الفصل الجماعي.

تنص هذه المادة على ‏أنه لا يكون من حق صاحب العمل فصل العامل الذي يعمل لديه ولا يحق له أن يحرمه من مكافأته ولا يحق له فسخ العقد الذي بينه وبين أي عامل من العمال الذين يعملون عنده.

اقرأ عن: قانون مكتب العمل السعودي الجديد 1439

الشروط التي تمكن صاحب العمل من فسخ العقد أو طرد العامل

  • الحالة الأولى إذا قام العامل الذي يعمل لدى صاحب العمل بالاعتداء على رئيس العمل سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ففي هذه الحالة يحق لصاحب العمل أن يفصل العامل في الحال.
  • إذا قام العامل بإفشاء سر من أسرار المهنة التي يعمل فيها فيحق لصاحب العمل أن يفصل العامل ويفسخ العقد على الفور.
  • إذا قام العامل بإخلال بأحد الشروط الموجودة في عقد العمل ‏في هذه الحالة يجوز لصاحب العمل أن يفصل العامل في الحال.
  • ‏إذا قام العامل بفعل يخالف القانون أو الشرف أو الأمانة العامة ‏في هذه الحالة يقوم صاحب العمل بالفصل العامل.
  • إذا قام العامل بأحد الأعمال الذي فيها استغلال لما كانت فيه من أجل مصالحه الشخصية ‏في هذه الحالة يحق لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل على الفور.
  • سادسا في حالة عدم التزام العامل وقت العمل الخاص به مدة طويلة يسمح لصاحب العمل أن يقوم العامل بتغيب عن عمله ما يزيد عن 20 يوم خلال العام فيحق لصاحب العمل أن يقوم بفصله على الفور.
  • ‏إذا ثبت على العامل أنه ارتكب عملا تسبب في ضرر كبير لمكان العمل وهذا الخطأ ارتكبه العامل عن عمد ففي هذه الحالة يستطيع صاحب العمل أن يقوم بفسخ العقد الذي بينه وبين العامل.
  • إذا ثبت على العامل انه تم تعيينه وتم الدخول لمكان العمل من غير أن يكون مثبت في العمل فيحق لصاحب العمل أن يقوم مباشرة بفصله.
  • إذا ثبت على العامل أنه حصل على موافقة للعمل عن طريق النصب والتدليس فيحق لصاحب العمل عند اكتشاف ذلك أن يقوم بفصل العامل على الفور.

تعرف على: قانون مكتب العمل السعودي لحفظ حقوق المنشأة والعامل

حقوق العمال وحقوق صاحب العمل

هذه المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد من أهم المواد التي وضعتها المملكة العربية السعودية للمحافظة على حقوق العمال وحقوق صاحب العمل وضمان حق كلاً منهما.

يعتبر هذا البند من البنود التي تحافظ على حقوق العمال لأن حقوق العمال في داخل المملكة العربية السعودية كانت من الحقوق المهدرة وكان هناك الكثير من العمال التي تظلم من قبل أصحاب العمل فيقوموا بحرمانهم من حقوقهم ومن مكافآتهم من غير حق فتم وضع هذه المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد الذي يحافظ على حقوق العامل ويحافظ كذلك على حقوق صاحب العمل عند وقوع أي خطأ من هذه الأخطاء التي ذكرت في المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد.

80%
  • Criteria

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد