المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد

المادة 80 من نظام مكتب العمل والعمال السعودي  الذي يعمل على تنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب الأعمال بما يضمن للطرفين كامل مستحقاتهم المالية، وهي إحدى مواد نظام العمل في المملكة العربية السعودية والتي تختص بانتهاء عقد العمل بالفسخ في حالة ما إذا رغب صاحب العمل في ذلك، أو قام به العامل نفسه، ومتى يحق لصاحب العمل حرمان العامل من مكافأة نهاية الخدمة.

نص المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد

تنص المادة 80 من نظام مكتب العمل على أنه لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة أو إشعار العامل أو تعويضه، إلا في الحالات الآتية وبشرط أن يتيح له الفرصة لكي يبدي أسباب معارضته للفسخ:

1- إذا وقع من العامل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسوؤل أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه.

يوصى بقراءته 💯 دليل المهن المقتصرة على السعوديين pdf

2- إذا لم يؤد العامل التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل أو لم يطع الأوامر المشروعة أو لم يراع عمداً التعليمات – المعلن عنها في مكان ظاهر من قبل صاحب العمل – الخاصة بسلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابة.

3- إذا ثبت أتباعه سلوكاً سيئاً أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة.

4- إذا وقع من العامل عمداً أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل على شرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه.

يوصى بقراءته 💯 نظام مكتب العمل والعمال

5- إذا ثبت أن العامل لجأ إلى التزوير ليحصل على العمل .

6- إذا كان العامل معيناً تحت الاختبار .

7- إذا تغيب العامل دون سبب مشروع أكثر من عشرين يوماً خلال السنة الواحدة أو أكثر من عشرة أيام متتالية ، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه عشرة أيام في الحالة الأولى وانقطاعه خمسة أيام في الحالة الثانية.

يوصى بقراءته 💯 شهادة mcdba وكيفية الحصول عليها من المملكة

8- إذا ثبت أنه استغل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على نتائج ومكاسب شخصية .

9- إذا ثبت أن العامل أفشى الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل الذي يعمل فيه.

أنظر أيضًا:  نظام العمل السعودي الجديد

يوصى بقراءته 💯 كل شيء عن خدمات الأحوال المدنية بالقصيم السعودية

متى يحق للعامل فسخ العقد دون إشعار صاحب العمل؟

تنص المادة الحادية والثمانون من نظام العمل أنه يحق للعامل أن يترك العمل دون إشعار، مع احتفاظه بحقوقه النظامية كلها ، وذلك في أي من الحالات الآتية:

1- إذا لم يقم صاحب العمل بالوفاء بالتزاماته العقدية أو النظامية الجوهرية إزاء العامل.

2- إذا ثبت أن صاحب العمل أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه.

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي
style="display:block" data-ad-client="ca-pub-5639107083285549" data-ad-slot="7163399117" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true">

يوصى بقراءته 💯 استعلام عن سداد رسوم تجديد الاقامة بالمملكة

3- إذا كلفه صاحب العمل دون رضاه بعمل يختلف جوهريا ً عن العمل المتفق عليه، وخلافًا لما تقرره المادة الستون من هذا النظام.

4- إذا وقع من صاحب العمل أو من أحد أفراد أسرته، أو من المدير المسئول اعتداء يتسم بالعنف، أو سلوك مخل بالآداب نحو العامل أو أحد أفراد أسرته.

5- إذا اتسمت معاملة صاحب العمل أو المدير المسئول بمظاهر من القسوة والجور أو الإهانة.

يوصى بقراءته 💯 كل شيء عن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في السعودية

6- إذا كان في مقر العمل خطر جسيم يهدد سالمة العامل أو صحته، بشرط أن يكون صاحب العمل قد علم بوجوده، ولم يتخذ من الإجراءات ما يدل على إزالته.

7- إذا كان صاحب العمل أو من يمثله قد دفع العامل بتصرفاته وعلى الأخص بمعاملته الجائرة أو بمخالفته شروط العقد إلى أن يكون العامل في الظاهر هو الذي أنهى العقد

كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة؟

تنص المادة الرابعة والثمانون من نظام العمل على أنه:

يوصى بقراءته 💯 شهادة cssbb وكيفية الحصول عليها بالسعودية

إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساسًا لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل

أما إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل فإن المادة الخامسة والثمانون من نظام العمل تنص على أنه: يستحق في هذه الحالة ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين، ولا تزيد على خمس سنوات، ويستحق ثلثيها إذا زادت مدة خدمته على خمس سنوات متتالية ولم تبلغ عشر سنوات ويستحق المكافأة كاملة إذا:

  • بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر.
  • في حالة ترك العامل العمل نتيجة لقوة قاهرة خارجة عن إرادته.
  • إذا أنهت العاملة العقد خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها أو ثالثة أشهر من تاريخ وضعها.

أنظر أيضًا: نظام العمل والعمال السعودي PDF

يوصى بقراءته 💯 قانون مكتب العمل السعودي

ما هي المدة المحددة بعد فسخ العقد حتى يحصل العامل على كافة مستحقاته؟

تنص المادة الثامنة والثمانون من نظام العمل أنه:

  • إذا انتهت خدمة العامل وجب على صاحب العمل دفع أجره وتصفية حقوقه خلال أسبوع -على الأكثر- من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية.
  • أما إذا كان العامل هو الذي أنهى العقد، وجب على صاحب العمل تصفية حقوقه كاملة خلال مدة لا تزيد على أسبوعين. ولصاحب العمل أن يحسم أي دين مستحق له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للعامل.

الفصل بموجب المادة 80 في نظام العمل السعودي

المحامى محمد بن سليمان الدويش المبدع يشرح التعويض فى حال فسخ العقد الحلقة كاملة أتمنى لكم الفائدة .

 

المصدر:

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد